عدم وفاء أحد المتعاقدين في العقود الملزمة للجانبين بالتزامه عند حلول أجله . أثره. جواز أن يطلب المتعاقد الثانى من القاضي فسخ العقد بعد إعذاره.

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
تفسير " تفسير العقود والمحررات والمستندات والإقرارات ". عقد.محكمة الموضوع" " تفسير العقد"و" فسخ العقد"و" سلطة محكمة الموضوع في تقدير مبررات الفسخ"و"سلطتها بالنسبة للعقود والمحررات : تفسير العقود والمحررات" . و" استخلاص تقصير المتعاقد في تنفيذ التزامه من عدمه "إعذار.فسخ.التزام"تنفيذه".

  • عدم وفاء أحد المتعاقدين في العقود الملزمة للجانبين بالتزامه عند حلول أجله . أثره. جواز أن يطلب المتعاقد الثانى من القاضي فسخ العقد بعد إعذاره.
  • تقدير مبررات الفسخ وكفاية أسبابه أو عدم كفايتها وتحديد الجانب المقصر في العقد أو نفى التقصير عنه وتنفيذ المتعاقد لالتزامه. من الأمور الواقعية التي تستقل بها محكمة الموضوع. شرط ذلك.
  • تفسير العقود والمحررات والمشارطات للتعرف على مقصود عاقديها . من سلطة محكمة الموضوع . شرطه . مثال.
(الطعن 1879 لسنة 2013 مدنى جلسة 17/9/2014)

  • من المقرر – في قضاء هذه المحكمة ــ أن مؤدى نص المادة 209 من القانون المدني أنه في العقود الملزمة للجانبين إذا لم يوف أحد المتعاقدين بالتزامه عند حلول أجله يجوز للمتعاقد الأخر بعد إعذاره أن يطلب من القاضي فسخ العقد، وأن تقدير مبررات الفسخ وكفاية أسبابه أو عدم كفايتها وتحديد الجانب المقصر في العقد أو نفي التقصير عنه وتنفيذ المتعاقد لالتزامه كل ذلك وإن كان من الأمور الواقعية التي تستقل بها محكمة الموضوع إلا أن ذلك رهين بأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة لها أصل ثابت بالأوراق، ومن المقرر أيضاً أنه وإن كان لمحكمة الموضوع السلطة في تفسير العقود والمحررات والمشارطات للتعرف على مقصود عاقديها إلا أن ذلك مشروط بأن لا تخرج في تفسيرها عما تحتمله عبارات تلك العقود ومعانيها وبأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة تؤدي الي ما انتهت إليه ولها معينها الصحيح في أوراق الدعوى.
(الطعن 1879 لسنة 2013 مدنى جلسة 17/9/2014)
 
أعلى