القرارات الإدارية التنظيمية .

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
حكم " تسبيب الحكم : تسبيب غير معيب : إغفال الرد على دفاع غير مؤثر وغير جوهرى " . جريدة رسمية. دفاع " الدفاع الجوهري" . قرار إداري " العلم بالقرار الإداري " و" أنواعه : القرار التنظيمي والقرار الفردى ". محكمة الموضوع " سلطتها أثناء نظر الدعوى : حيال الدفاع في الدعوى " . نشر.

القرارات الإدارية التنظيمية . تحقق العلم بها. وسيلته . بالنشر في الجريدة الرسيمة أو في النشرات التي تصدرها المصالح الحكومية.

القرارات الفردية . وسيلة العلم بها . بإخطار الأفراد بها . الاستثناء . أن يقرر المشرع جواز العلم بها عن طريق النشر.

الدفاع الذي تلتزم محكمة الموضوع بالرد عليه ومواجهته . شرطه . أن يكون دفاعاً جوهرياً من شأنه ـ لو صح ـ أن يتغير به وجه الرأي في الدعوى . مؤدى ذلك. أن الدفاع الذى لا يقوم على أساس صحيح وليس من شأنه تغيير وجه الرأى في الدعوى. التفات الحكم عن مواجهته . لا عيب.

(الطعن 1384/2013 مدنى جلسة 26/5/2014)
المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن القرارات الإدارية التنظيمية يتحقق العلم بها عن طريق النشر في الجريدة الرسمية أو في النشرات التي تصدرها المصالح الحكومية أما القرارات الفردية فيتم العلم بها عن طريق إخطار الأفراد بها ما لم يقرر المشرع جواز العلم بها عن طريق النشر استثناء وأن الدفاع الذي تلتزم محكمة الموضوع بالرد عليه ومواجهته ، هو الدفاع الجوهري الذي من شأنه- لو صح – أن يتغير به وجه الرأي في الدعوى ، مؤدي ذلك أن الدفاع الذي لا يقوم على أساس صحيح ، وليس من شأنه تغيير وجه الرأي في الدعوى لا يعيب الحكم المطعون فيه التفاته عن مواجهة ذلك الدفاع .

(الطعن 1384/2013 مدنى جلسة 26/5/2014)
 
أعلى