إجراءات التقاضى "رفع الدعاوى والتظلمات والطعون : الطلبات العارضة والإدخال والتدخل" . إدخال . خصومة " مناطها وإنعقادها " و " انعدام الخصومة وزوالها". د

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
إجراءات التقاضى "رفع الدعاوى والتظلمات والطعون : الطلبات العارضة والإدخال والتدخل" . إدخال . خصومة " مناطها وإنعقادها " و " انعدام الخصومة وزوالها". دعوى " الصفة في الدعوى " و " نطاق الدعوى : من حيث أطرافها : الادخال في الدعوى " . دفوع . محكمة استئنافية . محكمة التمييز

الدفع بعدم قبول الدعوى لانعدام الصفة . ماهيته . دفع موضوعى . مقصوده . الرد على الدعوى برمتها . قبول الدفع. مؤداه . خسران المدعى لدعواه.

الصفة في الدعوى . شرط لازم وضرورى لقبولها والاستمرار في نظر موضوعها . انعدامها . مؤداه . عدم قبول الدعوى وامتناع المحاكم من الاستمرار في نظرها والتصدى لها وفحص موضوعها . لازمه . رفعها ممن له صفة فيها وعلى من له صفة فيها.

ثبوت عدم انعقاد الدعوى الراهنة بداءة في مواجهة الشركة المدخلة . أثره . عدم انعقاد الخصومة القضائية فيها واعتبارها غير قائمة . عدم رفع الدعوى وانعقاد خصومتها في مواجهة الخصم الحقيقى. مؤداه . عدم جواز نظر موضوعها قبله بعد إدخاله فيها من قبل أطرافها أمام محكمة الاستئناف أو التمييز . علة ذلك. للاخلال بمبدأ المساواة والمواجهة بين الخصوم.

(الطعنان 276، 306 لسنة 2013 مدنى جلسة 28/4/2014)

1- من المقرر ــ في قضاء هذه المحكمة ــ أن الدفع بعدم قبول الدعوى لإنعدام الصفة هو في حقيقته دفع موضوعي يقصد به الرد على الدعوى برمتها ويترتب على قبوله أن يخسر المدعي دعواه. وأن الصفة في الدعوى شرط لازم وضروري لقبولها والاستمرار في نظر موضوعها فإذا انعدمت فإنها تكون غير مقبولة ويمتنع على المحاكم الإستمرار في نظرها والتصدي لها وفحص موضوعها , بما لازمه أن ترفع ممن وعلى من له صفة فيها لما كان ما تقدم وكان الثابت في الأوراق أن الدعوى الراهنة لم تنعقد بداءة في مواجهة الشركة المدخلة (......) ومن ثم لم تنعقد الخصومة القضائية قبلها وتعتبر غير قائمة وإذ لم ترفع الدعوى وتنعقد خصومتها في مواجهة الخصم الحقيقي فيها فإنه لا يجوز النظر في موضوعها قبله بعد إدخاله فيها من قبل أطرافها أمام محكمة الاستئناف أو التمييز لما في ذلك من إخلال بمبدأ المساواة والمواجهة بين الخصوم . والمستأنفة بصفتها وشأنها في رفع دعوى مبتدأة في مواجهة الخصم الحقيقي.

(الطعنان 276، 306 لسنة 2013 مدنى جلسة 28/4/2014)
 
أعلى