مساهمة المجني عليه في الخطأ مع مرتكب الحادث دون أن يستغرقه . أثره . لا يمنع من مسئولية الجاني عن التعويض الجابر للضرر . للمحكمة ‘نقاص مقدار التعويض با

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
تعويض " سلطة محكمة الموضوع في تقدير التعويض " . محكمة الموضوع " مدي سلطتها بصدد عناصر المسئولية والتعويض : استخلاص اشتراك المضرور في إحداث الضرر " و " تقدير التعويض " . مسئولية " أركان المسئولية : الخطأ " و " الضرر " و " إسهام خطأ المضرور في إحداث الضرر " .

مساهمة المجني عليه في الخطأ مع مرتكب الحادث دون أن يستغرقه . أثره . لا يمنع من مسئولية الجاني عن التعويض الجابر للضرر . للمحكمة ‘نقاص مقدار التعويض بالقدر المناسب بمراعاة خطأ المضرور .

  • (الطعن 709/2012 مدنى جلسة 29/1/2014)
  • من المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن مساهمة المجني عليه في الخطأ مع مرتكب الحادث في حدوث النتيجة دون أن يستغرقه لا يمنع من مسئولية الجاني عن التعويض الجابر للضرر الذي نجم عن خطئه هو ، وذلك إعمالاً لنص المادة 234/1 من القانون المدني الذي يقضى بأن اشتراك خطأ المضرور مع خطأ المستبب في الضرر لا يعدم مسئولية الأخير ، بل كل أثره أن يضحي من حق المحكمة ومطلق تقديرها أن تنقص مقدار التعويض بالقدر الذي تراه مراعية في ذلك مدى جسامة خطأ المضرور.

    (الطعن 709/2012 مدنى جلسة 29/1/2014)

 
أعلى