استنفاد محكمة أول درجة ولايتها بالحكم في موضوع الدعوى

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
  • استنفاد ولاية . حكم " استنفاد الولاية به " و " بطلانه " .محكمة أول درجة . محكمة الاستئناف . استئناف . دعوى " استنفاد الولاية فيها " . بطلان "بطلان الأحكام " . إجراءات التقاضى .
  • -استنفاد محكمة أول درجة ولايتها بالحكم في موضوع الدعوى . بطلان الحكم لعيب فيه أو في الإجراءات دون أن يصل البطلان إلى صحيفة الدعوى . وجوب ألا تقف محكمة الاستئناف عند حد تقرير البطلان وأن تمضى للفصل في الموضوع بحكم جديد . عدم اعتبار ذلك تفويتاً لدرجة من درجات التقاضى.
(الطعن 492/2013 مدنى جلسة 21/1/2014)
  • من المقرر - في قضاء هذه المحكمة - أنه متى استنفدت محكمة أول درجة ولايتها بالحكم في موضوع الدعوى ورأت محكمة الاستئناف أن الحكم باطل لعيب فيه أو في الاجراءات دون أن يصل البطلان إلى صحيفة افتتاح الدعوى تعين عليها ألا تقف عند تقرير البطلان بل تفصل في الموضوع بحكم جديد تراعي فيه الإجراءات الصحيحة ولا يعد ذلك تفويتاً منها لدرجة من درجتي التقاضي ، وكانت محكمة أول درجة قد استنفدت ولايتها بالحكم في موضوع الدعوى ، إلا أنه لما كان هذا الحكم قد صدر باطلاً لبطلان تشكيل الهيئة التي أصدرته فإن هذه المحكمة تقضي ببطلانه وتتصدى لموضوع وتقضي لما سلف – على النحو السالف بيانه وفي الرد على أسباب الطعن بعدم قبول الدعوى لرفعها بغير الطريق القانوني .
  • (الطعن 492/2013 مدنى جلسة 21/1/2014)
 
أعلى