طلب تنفيذ الحكم الأجنبي في دولة الكويت وتذييله بالصيغة التنفيذية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
تنفيذ " تنفيذ الحكم الأجنبي في الكويت" . تنفيذ " تنفيذ الحكم الأجنبي". دعوى "أنواع من الدعاوى : دعوى طلب تنفيذ الحكم الأجنبي" . تمييز " أسباب الطعن : السبب الغير منتج " .

-طلب تنفيذ الحكم الأجنبي في دولة الكويت وتذييله بالصيغة التنفيذية . عدم اعتباره درجة من درجات التقاضي ولا يُعد طعناً على ذلك الحكم . بحث موضوع الدعوى . غير جائر للسلطة المختصة في الدولة المطلوب إليها التنفيذ . علة ذلك : أنه يعتبر من المسائل الموضوعية التي تتعلق بالدعوى الصادر فيها الحكم الأجنبي . النعي على الحكم المطعون فيه عدم إجابته لطلب ضم دعوى البطلان وعن بحث دفاعها ببطلان اتفاق التحكيم . غير منتج بعدما انتهت المحكمة إلى صحة ما انتهى إليه الحكم في الطعن المنضم في قضائه برفض دعواها ببطلان اتفاق التحكيم .

(الطعنان 500 و 1996/2013 تجاري جلسة 9/7/2014)



من المقرر- في قضاء هذه المحكمة- أن طلب تنفيذ الحكم الأجنبي في دولة الكويت وتذييله بالصيغة التنفيذية ليس درجة من درجات التقاضي وليس طعناً على ذلك الحكم ولا يجوز للسلطة المختصة في الدولة المطلوب إليها التنفيذ أن تبحث الموضوع لأن ذلك من المسائل الموضوعية التي تتعلق بالدعوى الصادر فيها ذلك الحكم الأجنبي. لما كان ذلك ، وكان ما ينعاه الطاعنة على الحكم المطعون فيه التفاته عن بحث دفاعها ببطلان اتفاق التحكيم وعدم اجابتها لطلب ضم دعوى البطلان التي اقامتها لهذا السبب للدعوى الماثلة أو وقف نظر الاستئناف محل الحكم المطعون فيه لحين الفصل في دعوى البطلان قد أصبح غير منتج بعد أن انتهت هذه المحكمة في قضائها المتقدم في الطعن المنضم رقم 1996 لسنة 2013 تجاري إلى صحة ما انتهى إليه الحكم المطعون فيه في قضائه برفض دعواها ببطلان اتفاق التحكيم ـ وبالتالي غير مقبول.

(الطعنان 500 و 1996/2013 تجاري جلسة 9/7/2014)
 
أعلى