دعوى تصحيح إسم

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
دعوي " الطلبات في الدعوي". محكمة الموضوع" سلطتها ". أحوال شخصية " نسب ". تمييز" رقابة محكمة التمييز".

- تكييف الطلبات في الدعوي. من سلطة محكمة الموضوع. عدم التزامها بوصف الخصوم لها وتقيدها بحقيقة الوقائع والطلبات ومقصود الخصوم منها. خضوعها في ذلك لرقابة محكمة التمييز.

- طلب التصحيح أو التغيير في الأسماء. وروده على شئ قائم إما أن يكون قد أُثبت خطاُ فأُريد تصحيحه أو غير مرغوب فيه فأُريد تغييره. إضافة إسم ابتداءً لم يكن له وجود أصلاً. لا يُعد تصحيحاً أو تغييراً بل إدلاء بنسب إلي هذا الاسم. مثال.



( الطعن 312/2008 أحوال شخصية جلسة 29/10/2009)

  • 1- من المقرر- في قضاء هذه المحكمة- أنه ولئن كان لمحكمة الموضوع سلطة تكييف الطلبات المعروضة عليها في الدعوى فهي غير ملزمة بوصف الخصوم لها إلا أنها مقيدة في ذلك بحقيقة الوقائع والطلبات المعروضة ومقصود الخصوم منها وهي في هذا التكييف تخضع لرقابة محكمة التمييز. وكان طلب التصحيح أو التغيير في الأسماء لا يرد إلاَّ على شيئ قائم إما أن يكون قد أًُثبت خطأ فأريد تصحيحه، أو غير مرغوب فيه فأريد تغييره، وكلا الاسمين المطلوب تصحيحه أو تغييره موجود أصلاً، فالتصحيح أو التغيير لا يرد إلاَّ على شيئ قائم، أمَّا إضافة إسم ابتداء لم يكن له وجود أصلاً فهو لا يعد من قبيل التصحيح أو التغيير بل هو إدلاء بنسب إلي هذا الإسم مما يصدق عليه القول بأنه دعوى نسب- لما كان ذلك، وكان طلب الطاعن هو إضافة حرفي "أل" إلي لقبه الأخير "........." ليصبح "......." ليصير اسمه........... في جميع الأوراق الرسمية له ولأولاده عدا المطعون ضده الأخير لورود هذا اللقب بشهادة جنسيته وظاهر ذلك قرار لجنة دعاوى النسب وتصحيح الأسماء بإجابته إلي طلبه، ومن ثم تكون الدعوى في حقيقتها هي دعوى تصحيح إسم وليست دعوى نسب. لأن نسبه إلي هذا اللقب ليس محل منازعة، وإذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر بتكييف الدعوى بأنها دعوى نسب إلي ميت ورتب على ذلك عدم قبولها استناداً إلي رفعها دون حق أخر على ورثة ذلك الجد المتوفى فإنَّه يكون معيباً بالخطأ في تطبيق القانون بما يوجب تمييزه.
( الطعن 312/2008 أحوال شخصية جلسة 29/10/2009)
 
أعلى