عدم استحقاق الزوجة لأجر مسكن لحضانة الصغير ما دامت زوجة لأبيه وتقوم بحضانته في مسكن الزوجية أو تقرر لها أجرة مسكن زوجية رضاءً أو قضاءً . علة ذلك: عدم

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
أحوال شخصية "زواج" و " نفقة زوجية" و " حضانة".

- مطالبة الزوجة بأجر مسكن ضمن نفقتها المستحقة لها جراء احتباسها لحق الزوج ومنفعته. اختلافه عن المطالبة بأجر مسكن الحضانة والتي هي من ضمن نفقة الصغير ويجب على من يُلزم بنفقته.

- عدم استحقاق الزوجة لأجر مسكن لحضانة الصغير ما دامت زوجة لأبيه وتقوم بحضانته في مسكن الزوجية أو تقرر لها أجرة مسكن زوجية رضاءً أو قضاءً . علة ذلك: عدم جواز الجمع بين أجر مسكن زوجية وأجر مسكن حضانة في آن واحد. مثال.



( الطعن 216/2008 أحوال شخصية جلسة 5/2/2009)

من المقرر ـ في قضاء هذه المحكمة ـ أن مطالبة الزوجة بأجرة مسكن ضمن نفقتها التي تستحق لها جزاء احتباسها لحق الزوج ومنفعته عملاً بالأصل العام من أن كل من احتبس لحق غيره ومنفعته فنفقته على من احتبس لأجله تختلف عن المطالبة بأجر مسكن الحضانة وهي من ضمن نفقة الصغير التي تجب على من يلزم بنفقته بحسب الأصل إلا إذا كانت الحاضنة تملك مسكناً تقيم فيه أو مخصصاً لسكناها . وأن الزوجة لا تستحق أجرة مسكن لحضانة الصغير مادامت زوجة لابيه وتقوم بحضانته في مسكن الزوجية . أو تقرر لها أجرة مسكن زوجية رضاءً أو قضاءً إذ لا يجوز الجمع بين أجرة مسكن زوجية وأجرة مسكن حضانة في آن واحد . لما كان ذلك، وكان الحكم المطعون فيه قد أيد الحكم الإبتدائي في أصل فرض النفقة الزوجية بأنواعها الثلاثة المأكل والملبس والمسكن للمطعون ضدها وعدله في مقدارها على النحو السالف . وقضى بفرض مبلغ خمسين ديناراً أجرة مسكن حضانة الصغيرتين ( ........ و........ ) ابنتيها من الطاعن ومن ثم فإنه يكون قد جمع لها بين أجرة مسكن الزوجية وأجرة مسكن الحضانة في آن واحد على الرغم من أن علاقة الزوجية مازالت قائمة بينها وبين والد المحضونتين الأمر الذي يعيبه ويوجب تمييزه جزئياً في هذا الخصوص.

( الطعن 216/2008 أحوال شخصية جلسة 5/2/2009)

 
أعلى