رفض الدعوى بحالتها. عدم حيازته الحجية المانعة من معاودة رفعها طالما تغيرت الظروف فيها.

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
- إثبات "قرينة حجية الأمر المقضي- ما لا حجية له من الأحكام". تمييز "حـالات الطعن – القصور". حجية "شروط الحجية". حكم "تسبيب الحكم: التسبيب المعيب: القصور". محكمة الموضوع "سلطتها بشأن المستندات المقدمة إليها".

- رفض الدعوى بحالتها. عدم حيازته الحجية المانعة من معاودة رفعها طالما تغيرت الظروف فيها.

- تقديم الخصم إلى محكمة الموضوع مستندات تمسك بدلالتها في موضوع النزاع. التفاتها عنها وعدم تناولها بالبحث والتمحيص مع ما قد يكون لها من دلالة مؤثرة. قصور.

( الطعن 195/2007 أحوال شخصية جلسة 12/1/2009)
  • من المقرر – فى قضاء هذه المحكمة - إن القضاء برفض الدعوى بحالتها لا يحوز الحجية المانعة من معاودة رفضها طالما تغيرت الظروف فيها ، وانه إذ قدم الخصم إلى محكمه الموضوع مستندات تمسك بدلالتها فى موضوع النزاع فالتفت عنها ولم يتناولها بالبحث والتمحيص مع ما قد يكون لها من دلاله مؤثره التي قد يتغير بها وجه الرأى في الدعوى فانه يكون معيبا بالقصور ، وكان الحكم السابق قد قضى بعدم قبول الدعوى على سند من إن طلبات الطاعن فيها انحصرت فى طلب إثبات طلاق والده للمطعون ضدها الأولى ، دون المطالبة بحق مالى ، وإذ أقام الطاعن دعواه الماثلة بطلب الحكم بإثبات الطلاق وحصر وراثة المورث وقدم شهادة تفيد وجود تركه له متمثله فى معاشه الذى يتوقف توزيعه على تحديد الورثة واغفل الحكم دلالتها فانه يكون معيباً بما يوجب تمييزه.
( الطعن 195/2007 أحوال شخصية جلسة 12/1/2009)
 
أعلى