لمحكمة الموضوع. السلطة التامة في فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة ومنها أقوال الشهود والمستندات وتقارير الحكام في دعوى التفريق للضرر

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
محكمة الموضوع "سلطتها في فهم الواقع في الدعوى" و "سلطتها في تقدير الأدلة" و "سلطتها في تقدير تقارير الحكام في دعوى التفريق للضرر و الترجيح بين البينات " إثبات "الإثبات في مسائل الأحوال الشخصية". حكم " تسبب غير معيب".

- لمحكمة الموضوع. السلطة التامة في فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة ومنها أقوال الشهود والمستندات وتقارير الحكام في دعوى التفريق للضرر ومدى كفاية الأسباب التي بنيت عليها والترجيح بين البينات وموازنة بعضها بالبعض الآخر وتقدير دواعي الفرقة بين الزوجين واستخلاص قيام الشقاق بينهما والتعرف على ما إذا كانت الإساءة في جانب أي منهما أو كليهما. شرطه. إقامة قضائها على أسباب سائغة لها أصلها الثابت في الأوراق ولا عليها من بعد أن تتبع الخصوم في كافة مناحي دفاعهم وترد عليها استقلالاً ما دام قيام الحقيقة التي اقتنعت بها وأوردت دليلها الرد الضمني لما يخالفها.

( الطعن 471/2008 أحوال شخصية جلسة 1/6/2009)
- لمحكمة الموضوع السلطة التامة في فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة، ومنها أقوال الشهود والمستندات وتقارير الحكام في دعوى التفريق للضرر ومدي كفاية الأسباب التي بَُنِيْتْ عليها والترجيح بين الََبيِّنات وموازنة بعضها بالبعض الآخر، وتقدير دواعي الفرقة بين الزوجين واستخلاص قيام الشقاق بينهما، والتعرف على ما إذا كانت الإساءة في جانب أي منهما أو كليهما، متى أقامت قضاءها على أسباب سائغة لها أصلها الثابت في الأوراق، ولا عليها من يعد أن تَتَتَبَّعَ الخصوم في كافة مناحي دفاعهم وترد عليها استقلالا، مادام في قيام الحقيقة التي اقتنعت بها وأوردت دليها الرد الضمني لما يخالفها.

( الطعن 471/2008 أحوال شخصية جلسة 1/6/2009)
 
أعلى