الأخذ بتقرير الخبير.

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
إثبات "بوجه عام" و "خبرة". حكم "تسبيب غير معيب- الرد الضمني". محكمة الموضوع.

- تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتعرف حقيقتها وبحث الأدلة والمستندات وموازنة بعضها بالبعض الآخر وترجيح ما يُطمأن إليه منها وإطراح ما عداه. من سلطة محكمة الموضوع. شرط ذلك.

- الأخذ بتقرير الخبير. من سلطة محكمة الموضوع. شرط ذلك. عدم التزامها بالرد استقلالاً على الطعون الموجهة إليه. علة ذلك. أنها لم تجد فيها ما يستحق الرد عليه بأكثر مما تضمنه التقرير. لا عليها تتبع الخصوم في مختلف أقوالهم ومناحي دفاعهم. كفاية الرد الضمني.

( الطعن 1406/2008 تجاري جلسة 1/2/2011)


  • من المقرر أن لمحكمة الموضوع السلطة التامة في تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتعرف حقيقتها والأدلة المعروضة عليها وبحث ما يقدم فيها من الدلائل والمستندات وموازنة بعضها بالبعض الآخر وترجيح ما تطمئن إليه منها وإطراح ما عداه واستخلاص ما تراه متفقاً مع واقعة الدعوى ولا تثريب عليها في الأخذ بأي دليل تكون قد اقتنعت به وحسبها أن تبين الحقيقة التي اقتنعت بها وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة تؤدي إلي النتيجة التي انتهت إليها ولها أصلها الثابت بالأوراق كما أن لها الأخذ بتقرير الخبير المنتدب في الدعوى متى اطمأنت إليه واقتنعت به وهي غير ملزمة بعد ذلك بالرد استقلالاً على الطعون التي وجهت إلي هذا التقرير لأن في أخذها به محمولاً على أسبابه ما يفيد أنها لم تجد في هذه المطاعن ما يستحق الرد عليه بأكثر مما تضمنه التقرير ولا عليها أن تتبع الخصوم في مختلف أقوالهم ومناحي دفاعهم وترد استقلالاً على كل حجة أو قول أو طلب أثاروه لأن في قيام الحقيقة التي اقتنعت بها وأوردت دليلها الرد الضمني والمسقط لما عداه.
( الطعن 1406/2008 تجاري جلسة 1/2/2011)
 
أعلى