طلب ندب خبير أمام محكمة الاستئناف . لا يعد طلباً جديداً .

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
إيجار . استئناف " الطلبات الجديدة " . دفاع " الدفاع الجوهري " . محكمة الموضوع "سلطتها حيال الدفاع " . حكم " تسبيب معيب " .تمييز " حالات الطعن – القصور " .إثبات "بوجه عام " .

الدفاع الذي تلتزم المحكمة بمواجهته هو الدفاع الجوهري . ماهية هذا الدفاع .

طلب ندب خبير أمام محكمة الاستئناف . لا يعد طلباً جديداً . علة ذلك : أنه وسيلة من وسائل الدفاع يجوز إبداؤه ولو لم يسبق التمسك به أمام أول درجة .

تمسك الطاعنة أمام محكمة الاستئناف بعدم تسلمها السيارة المؤجرة لها من المطعون ضده لتأجيرها من الباطن للغير طبقاً لشروط عقد الإيجار الأصلي . دفاع جوهري . التفات الحكم المطعون فيه عنه . إخلال بحق الدفاع وخطأ في تطبيق القانون .

(الطعن رقم 144 /2006 تجاري جلسة 6/5/2007م)​

(1) من المقرر – وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة – أن محكمة الموضوع تلتزم بأن تواجه كل دفاع جوهري يتمسك به الخصم , وتبدى رأيها فيه , وهو الدفاع الذي قد يتغير به وجه الرأي في الدعوى , وذلك بأن يكون قوامه واقعة قام الدليل عليها بالأوراق وفقاً للضوابط التي قررتها لذلك القوانين المنظمة للإثبات , والتي لا يسوغ التماس الحقيقة القضائية التي تبنى الأحكام عليها من غير طريقها, أو واقعة طلب الخصم من المحكمة تمكينه من إثباتها وفقاً لتلك الضوابط. وكان من المقرر أيضاً أن طلب ندب خبير أمام محكمة الاستئناف لا يعتبر طلباً جديداً وإنما هو مجرد وسيلة من وسائل الدفاع مما يجوز إبدائه أمامها ولو لم يسبق التمسك به أمام محكمة أول درجة. لما كان ذلك, وكانت الطاعنة قد تمسكت في دفاعها أمام محكمة الاستئناف أنها لم تتسلم السيارة المؤجرة لها من المطعون ضده , حتى تقوم بتنفيذ ما التزمت به في عقدها مع شركة "....." بتأجيرها لها من الباطن طبقاً لاتفاقها مع المطعون ضده بشروط عقد الإيجار الأصلي المبرم بينهما, ويكون الأخير هو الذي اخل بالتزاماته قبلها وقبل الشركة المستأجرة من الباطن , وركنت في إثبات دفاعها إلى ندب خبير لبيان ما إذا كانت قد تسلمت سيارة النزاع أم أنها ظلت تحت سيطرة المطعون ضده , وكان هذا الدفاع جوهرياً وببحثه وتمحيصه قد يتغير وجه الرأي في الدعوى, إلا أن الحكم المطعون فيه التفت عنه , وذهب في قضائه إلى إن أوراق الدعوى تفيد استلام الطاعنة للسيارة دون أن يبين المصدر الذي استند إليه تحديداً في ذلك كما ذهب إلى أن طلب ندب خبير أمام محكمة الاستئناف من قبيل الطلبات الجديدة التي لا يجوز إبداؤها أمامها , وهو ما يعيبه فضلاً عن الإخلال بحق الدفاع بالخطأ في تطبيق القانون , مما يوجب تمييزه

(الطعن رقم 144 /2006 تجاري جلسة 6/5/2007م)​

 
أعلى