الركن المادي لجريمة المواقعة. شرط توافره: الإيلاج في المرأة من قبل سواء كان الإيلاج كاملاً أو جزئياً طالت الفترة أم قصرت ودون اشتراط الإمناء

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
تلبس. جريمة "الجريمة المشهودة" و "أنواع من الجرائم – جريمة الزنا" و "أركانها – الركن المادي لجريمة المواقعة". زنا. مواقعة. إثبات "إثبات جريمة الزنا".

-
الركن المادي لجريمة المواقعة. شرط توافره: الإيلاج في المرأة من قبل سواء كان الإيلاج كاملاً أو جزئياً طالت الفترة أم قصرت ودون اشتراط الإمناء أو أن تترك المواقعة أثراً.

- التلبس بالزنا له معنى أوسع مما اشترطه المشرع للتلبس المنصوص عليه في المادة 56 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية. ما يكفي إثباتاً له. أن يكون الجاني قد شوهد في ظروف تنبئ بذاتها وبطريقة لا تدع مجالاً للشك في أن جريمة الزنا قد ارتكبت فعلاً.

( الطعن رقم 161لسنة 2014 جزائي جلسة 1/2/2015)

من المقرر أنه حتى يُعتبر الفعل مواقعة يجب أن يكون الإيلاج في المرأة من قُبل ، ومتى وقع الإيلاج اعتبر الركن المادي متوافراً والجريمة تامة ويستوي حينئذ أن يكون الإيلاج كاملاً أو جزئياً ، ولا يشترط استمرار الفعل لفترة ما طالت أم قصرت ولا أن يتحقق الإمناء ، وقد لا تترك المواقعة أثراً ، وكان قضاء محكمة التمييز قد جرى على أن التلبس بالزنا له معنى أوسع مما اشترطه المشرع في التلبس المنصوص عليه في المادة 56 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية ، إذ يكفي لإثباته أن يكون الجاني قد شوهد في ظروف تُنبئ بذاتها وبطريقة لا تدع مجالاً للشك في أن جريمة الزنا قد ارتكبت فعلاً.

( الطعن رقم 161لسنة 2014 جزائي جلسة 1/2/2015)
 
أعلى