الحاضنة والولي. لكلا منهما الحق في السفر بالمحضون لأية دولة مهما كانت بعيدة عن دولة الكويت بدون إذن الآخر. شرط ذلك. أن يكون ذلك بقصد التنزه وغيره دون

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
أحوال شخصية "حضانة". تمييز "حالات الطعن – القصور".

- الحاضنة والولي. لكلا منهما الحق في السفر بالمحضون لأية دولة مهما كانت بعيدة عن دولة الكويت بدون إذن الآخر. شرط ذلك. أن يكون ذلك بقصد التنزه وغيره دون الإقامة في تلك الدولة.

- قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه برفض طلب الطاعن الإذن له بسفر الصغيرتين معه خارج البلاد للتنزه تأسيساً على عدم حاجتهما لذلك السفر في الوقت الراهن دون أن يبين مصدره الذي استقى منه ذلك رغم أن القانون لا يمنع الولي من السفر بالمحضون مؤقتاً للتنزه. يعيب الحكم ويوجب تمييزه.

القاعــدة: ( )

- المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن مؤدى نص المادة 195 من القانون رقم 51 لسنة 1984 في شأن الأحوال الشخصية – على ما أفصحت عنه المذكرة الإيضاحية للقانون – أن السفر بالمحضون المحظور على الحاضنة أو الولي بدون إذن الآخر هو السفر إلى دولة أخرى للإقامة فيها ، أما السفر بالمحضون للتنزه وغيره فلكل من الحاضنة والولي بدون إذن الآخر أن يقوم به لأية دولة مهما كانت بعيدة عن دولة الكويت. لما كان ذلك، وكان الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه قد قضى برفض طلب الطاعن في دعواه الفرعية الإذن له بسفر الصغيرتين للتنزه على سند من عدم حاجتهما إلى السفر للتنزه في الوقت الحالي دون أن يبين المصدر الذي استقى منه ذلك سيما وأن القانون لا يمنع الولي من السفر بالمحضون مؤقتاً للتنزه مما يعيب الحكم ويوجب تمييزه تمييزاً جزئياً في هذا الخصوص.

( الطعنان رقما 346، 363/2011 مدنى - جلسة 16/4/2012)
 
أعلى