الشرط الجزائي . التزام تابع للالتزام الأصلي

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
إثبات " عبء الاثبات " . التزام " التزام أصلي والتزام تابع " . تمييز " حالاته : الخطأ في تطبيق القانون . " شرط جزائي . تعويض " تقدير التعويض " . مسئولية " المسئولية العقدية والمسئولية التقصيرية ".

- الشرط الجزائي . التزام تابع للالتزام الأصلي . ماهيته . اتفاق علي جزاء الإخلال بالالتزام الأصلي . مؤداه . أن سقوط الالتزام الأصلي يسقط معه الشرط الجزائي . أثره . عدم الاعتداد بالتعويض المقرر بمقتضاه . للقاضي تقدير التعويض إن استحق للدائن وفق القواعد العامة التي تجعل عبء إثبات الضرر وتحققه ومقداره علي عاتقه . قضاء الحكم المطعون فيه بفسخ عقد الاستثمار والزام الشركة الطاعنة باداء قيمة الشرط الجزائي الوارد بالعقد المشار اليه رغم سقوطه في بحث عناصر المسئولية . خطأ في تطبيق القانون يوجب تمييزه .

(الطعن رقم 688/2011 تجاري/2 ـ جلسة 6/4/2014)


القاعدة ( )

2- المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن الشرط الجزائي التزام تابع للالتزام الأصلي إذ هو اتفاق على جزاء الاخلال بهذا الالتزام فإذا سقط الالتزام الأصلي سقط معه الشرط الجزائي فلا يٌعتد بالتعويض المقرر بمقتضاه ، وإن استحق تعويض للدائن تولي القاضي تقديره وفق القواعد العامة التي تجعل عبء اثبات الضرر وتحققه ومقداره على عاتق الدائن ، لما كان ذلك ، وكان الحكم المطعون فيه قد أيد الحكم الابتدائي بفسخ عقد الاستثمار موضوع النزاع ، وكان يترتب على زوال العقد سقوط الشرط الجزائي ، وإذ قضى الحكم المطعون فيه بالزام الشركة الطاعنة بأداء قيمة الشرط الجزائي الوارد بعقد الاستثمار موضوع النزاع رغم سقوطه في بحث عناصر المسئولية فإنه يكون معيباً بالخطأ في تطبيق القانون مما يوجب تمييزه تمييزاً جزئياً في هذا الخصوص .

(الطعن رقم 688/2011 تجاري/2 ـ جلسة 6/4/2014)

 
أعلى