الشروط الموضوعية لبراءات الاختراع وفقاً للقانون الكويتي

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
الشروط الموضوعية لبراءات الاختراع

وفقاً للقانون الكويتي
حدد المشرع الكويتي هذه الشروط في ثلاثة هي:

الشرط الأول هو :شرط الابتكار، بان يكون الاختراع مبتكراً بالنظر إلى ما يتضمنه من خطوات إبداعية تقنية تعبر عن الإبداع والابتكار، وتتجاوز الفن الصناعي القائم.

والشرط الثاني هو: شرط الجدة ، الذي يتطلب أن يكون الابتكار الذي ينطوي عليه الاختراع غير معروف وقت التقدم بطلب البراءة، ولم يسبق كشفه أو الإفصاح عنه، بنشره أو استعماله أو إذاعة سره بأية طريقة كانت.

أما الشرط الثالث فهو قابلية الاختراع للاستغلال الصناعي، فقد حظر المشرع الحصول على براءة للاختراع الذي لا يكون قابلاً لهذا الاستغلال، أياً كان سبب ذلك، أي: سواء كان راجعاً إلى عدم أهمية الاختراع وانعدام مردوده الصناعي، أم كان راجعاً إلى أسباب اقتصادية تتعلق بحماية الاقتصاد الوطني وتشجيعه على النمو والتقدم، أم كان أخيراً راجعاً إلى أسباب أمنية، أو تتعلق بالنظام العام .

واستناداً إلى هذا الشرط الأخير، حظر المشرع الكويتي منح البراءة للاكتشافات والنظريات والطرق الرياضية وغير ذلك من الأفكار النظرية البحتة التي لا يمكن تطبيقها في ذاتها تطبيقاً صناعياً مفيداً، كما حظر منح البراءة لقواعد و أساليب مزاولة الأعمال التجارية، والأنشطة الذهنية المحضة، وممارسة الألعاب المختلفة.

للعلة ذاتها يحظر أيضاً الحصول على براءة للاختراعات المتعلقة بطرق التشخيص والعلاج والجراحة اللازمة لمعالجة البشر والحيوان، وأيضاً الأصناف النباتية والفصائل الحيوانية أو العمليات المستخدمة لإنتاج النباتات أو الحيوانات، ولم يستثن منها إلا العمليات المتعلقة بالكائنات الدقيقة.
 
أعلى