دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي
تصدق توقعت نفسك بس سهم بيتك كاتبين البنك اخرج الزكاة عن المساهمينيعني الشركة دافعة الزكاة
الله يعطيك العافيةسؤال للشيخ ابن باز رحمه الله
- هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟
هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟
السؤال:
نختم هذا اللقاء بسؤال للسائل: سالم حمدان يقول: عندي غنم تزيد عن مائة وعشرين، لكن منها أربعون في حضيرة نعطيها الشعير والماء، فهل نزكيها مع أخواتها التي ترعى، علمًا بأن التي ترعى تبلغ ما يقارب من ثمانين فقط؟
الجواب:
الزكاة على الراعية، التي ترعى الحول كله، أو أكثره، هذه هي التي تزكى، أما التي تعلف؛ فلا زكاة فيها إلا إذا كانت للبيع، تزكى زكاة التجارة، إذا كانت التي تعلف معدة للبيع، فتقوم عند تمام السنة، وايش تسوى، فإذا كانت تسوى عشرة آلاف؛ زكى عشرة آلاف .. تسوى عشرين؛ زكى عشرين، وهكذا.
أما السائمة التي ترعى غالب الحول هذه يزكى منها: في الخمس والعشرين بنت مخاض .. ستة وثلاثين بنت لبون إلى آخره، نعم
![]()
هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟
الجواب: الزكاة على الراعية، التي ترعى الحول كله، أو أكثره، هذه هي التي تزكى، أما التي تعلف؛binbaz.org.sa
اعتقد يحسبون على حسب النشاطحساب بيت الزكاة للاسهم فيه اشكالية
وهي انهم يعملون بفتوى الوعاء الزكوي
يعني يحطون اموالك وديون الواجبة السداد خلال سنه في وعاء واحد ويشوفون اذا الناتج موجب تزكيه فقط واذا الناتج سالب ليس عليك زكاة
مثال
شركة ربحانه 100 الف وعليها ديون واقساط واجبة السداد خلال هذه السنة اكثر من 100 الف
فانهم يخصمون الديون والاقساط من الارباح
فيترتب عليه قولهم ليس عليها زكاة لان الشركة في نظرهم خسرانه او قل غير ربحانه
والمشايخ كابن باز وابن عثيمين والالباني وغيرهم على خلاف نظرية الوعاء الزكوي
ويستدلون بان عمال الزكاة في العصر النبوي لا يستفسرون عن ديون المزكي
وعليه انصح اللي يزكي على حساب بيت الزكاة انه يعمل بالاحوط ويدبل المبلغ
واحث بيت الزكاة ان يحسبون الزكاة للناس على الطريقتين طريقة الوعاء الزكوي وطريقة اهمال الدين في الزكاة والمزكي يتبع فتوى من يراه اتقى واعلم
وان يكون في برنامج احتساب زكاة الاسهم الخيارين
والله اعلم
لاتفتي حق احد قول له روح موقع بيت الزكاة حاطين كل الشركات بتفصيلسألني احد الاصدقاء السؤال التالي :
هل علي اجيليتي زكاة مثل بيت التمويل .... ؟؟؟؟ لكم جزيل الشكر
تنبيةالشيخ نايف العجمي الله يجزاه خير شرحها
تصدق انهم حطين اوريدو ماعليها زكاة وهم ماعندهم اي دين او خسارة بالعكس عندهم ارباح مرحلة 500مليون اعتقد يعتمدون على نوع نشاط الشركةتنبية
الشركات الذي ذكرها الشيخ انه لا زكاة عليها
هذه نظرية الوعاء الزكوي
وهي خص الديون من المال فإذا انكسر النصاب فلا زكاة
وهذا القول خلاف الصحيح اللي عليه المحققين من المعاصرين امثال ابن باز وابن عثيمين وغيرهم
وخلاف فعل النبي ﷺ لانه لما كان يبعث عمال الزكاة ما كانوا يستفسرون ولا يستفصلون من راعي الزكاة ان كان مديون او لا
وهذه المسألة هي اللي جعلت حسبة بيت الزكاة غير دقيقة لانها مرات تسقط الزكاة عن شركات عليها زكاة ومرات تقلل الزكاة عن بعض الشركات بحجة انها مديونة
وعليه لو ان بيت الزكاة حسب الزكاة على القولين
حسبة لنظرية الوعاء الزكوي
وحسية على القول بعد احتساب الدين وهو القول اللي ينصره الدليل والذي عليه المحققين والمعاصرين
والاقضل ان المسلم يحتاط يطلع زكاة اكثر او دبل حسبة بيت الزكاة
او يحسب حسبة المضارب احتياطا
للفائدة انظر الفتوى التالية
والله اعلم واحكم وارحم
هذه مسألة ثانيةتصدق انهم حطين اوريدو ماعليها زكاة وهم ماعندهم اي دين او خسارة بالعكس عندهم ارباح مرحلة 500مليون اعتقد يعتمدون على نوع نشاط الشركة
لاتفتي حق احد قول له روح موقع بيت الزكاة حاطين كل الشركات بتفصيل
دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي