أنواع من العقود

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
أنواع من العقود :

(أ) العقود الشكلية :

لا يلزم لانعقاد العقد حصول الرضاء في شكل معين ، فإذا استلزم القانون هذا الشكل ولم يراع في إبرام العقد ، ومثالاً على ذلك استلزم المشرع أن يفرغ عقد بيع المتجر في ورقة رسمية وكذلك عقد تأسيس الشركة المساهمة ونظامها الأساسي ، فإن لم يراع ذلك في العقد بطل بطلاناً مطلقاً لا تلحقه الإجازة لتخلف هذا الشكل فيه.

(ب) العقد الابتدائي :

وهو عقد يبرم بصورة ابتدائية لإنجاز ما يفرضه القانون من إجراءات لسريان العقد أو لإنتاج أثر من أثاره ، ومثال ذلك عقد بيع العقار لا ينقل الملكية إلى المشتري إلا إذا تم تسجيله ، ويسمى العقد قبل التسجيل بعقد ابتدائي لأن أثر من أثاره وهو نقل الملكية تراخي إلى ما بعد التسجيل ويسمى العقد الذي يسجل بالعقد النهائي.

(ج) عقد الكفالة :

هو عقد بمقتضاه يضم شخص ذمته إلى ذمة المدين في تنفيذ التزام عليه بأن يتعهد بأدائه إن لم يؤده المدين ، فعقد الكفالة يرتب التزاماً في ذمة الكفيل (الضامن) بتنفيذ الالتزام إن لم ينفذه المدين ، وعلى ذلك فإن التزام الكفيل تباعاً للالتزام الأصلي ، وإذا وفي الكفيل الدين بعد أن تقاعس المدين الأصلي عن الوفاء به برئت ذمة الأخير ، إلا أن الكفيل يحق له الرجوع بعد ذلك على المدين بما وفاه عنه.

(د) عقد السمسرة :

وهو العقد الذي يكلف فيه أحد الأشخاص (السمسار) بالتوسط لصالح أحد المتعاقدين لدى المتعاقد الآخر لاتمام صفقة بينهما بأجر يستحق له بمقتضى اتفاق مسبق بينهما عند نجاح وساطته بتمام عقد الصفقة على يديه.

(هـ) عقد البيع :

تعريفه : هو عقد يلتزم بمقضاه البائع أن ينقل إلى المشتري ملكية شيء أو أي حق آخر لقاء مقابل نقدي.
 
أعلى