تعريف الحق، ومقوماته

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
تعريف الحق: لم يتفق فقهاء القانون على تعريف واحد للحق يمكن اعتماده ولكن يمكن أن نعرف الحق بأنه ( مصلحة مادية أو معنوية مشروعة تقرر لشخص معين يحميها القانون ).
مقومات الحق: لكي يستطيع صاحب الحق التمتع به لا بد من وجود مقومات تدلل على ذلك, ومن المقومات ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي ويمكن أن نحصرها فيما يأتي:

أ- المقومات الداخلية للحق:

الاستئثار: ( وهو حرية الشخص في التعبير عن توجيه إرادة الصحيحة نحو تحقيق مصالحه ضمن الإطار القانوني, والتمتع بكل الحقوق التي يكفلها القانون لصاحب الحق بمفرده دون أن ينازعه على هذه الحقوق أحد).

التخصيص: ( يعني التخصيص هو أن يكون الشيء الذي استأثر فيه الشخص وتسلط عليه بمقدرته وإرادته الحرة المستقلة المفردة مخصص لشخص معروف بحد عينه دون غيره).

التملك: ( وهو التصرف وإنابة الغير للاستفادة من الحق والمال وإطلاق الحرية للمالك لأن يتصرف كيفما شاء وينيب غيره ليتصرف كيفما شاء).


ب- المقومات الخارجية للحق: وهي الأعمال الخارجة عن ارادة صاحب الحق, والتي يكفل له كامل الضمانات للتمتع بما يملك وهي:

الاقتضاء: وهو أن يلتزم بمقتضاه الآخرين بعدم التطاول على حقوق الغير, وهذا ما يتوجب فعل سلبي منهم بعدم الإضرار منهم بمحل الحق, أو إيجابي نص القانون عليه.

الحماية القانونية للحق: سمح القانون لصاحب الحق ان يتصرف به كيفما شاء ومنع الغير من الاعتداء على هذه الحقوق واعتبر أي اعتداء عليها فعل يعاقب عليه القانون.
 
أعلى