بيانات السوق تعكس ما يتصل به و يؤثر عليه

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066

مفاهيم أطروحات داو ... من خلال التطبيقات
::..................

معلومات عنها
مفاهيمها
تطبيقاتها

المسائل التفصيلية التي تتصل بها

ما تيسر مما تقدم سوف اورده من خلال ملاحظات تأتي ضمنيا في سياق نشر امثلة تطبيقية من السوق الكويتي مرفقه بشارتات وفق مقتضى و نسق كل حالة .





::::::::::::
يقول الشاعر
لن تبلغَ الفرعَ الذي رُمْتَهُ ... إِلا ببحثٍ منك عن أسِّه




charles-dow-1-770x540.jpg




تشالرز هنري داو
نشر أطروحات حدد فيها قواعد عمل الاسواق المالية
و التي تعمل عليها اسواق العالم منذ عام 1889 حتى يومنا هذا
مؤسس مؤشر داو جونز
مؤسس صحيفة وول ستريت جورنال
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
بعد أن أعد داو و نشر منظومة معلومات السوق المالي و منها مؤشر داو جونز و الادوات الفنية و أصدر صحيفته وول ستريت جورنال ..

تفرغ لمنظومة التأمل و البحث و التقصي و التفكر و الخيال في مجريات و مداخل و مؤثرات و أساليب وعمل السوق المالي و تصرفات و قرارات متداوليه ..ومن ثم الاستنباط و الاستنتاج ..

هذه المنظومة التي اكتسبها من خبرته في جهود التأمل و الرقابة و التقصي و الفحص و العناية بالنبات و العوامل المؤثرة فيه و رعايته و متابعته متابعة مركزة منذ بذر الارض حتى جني الثمار و من بيئة الزراعة عموما التي عاش سنواته ال 21 الاولى من عمره فيها يعمل مزارعا في مزرعة والده ...

أقول تفرغ لكتابة أطروحاته و نشرها في سلسلة مقالات في جريدته .. و إليكم نبذة مختصرة جدا لبعض من أطروحات منقولة من موقع ifcmarkets.com : _



  1. إن السوق يأخذ في الحسبان كل شيء.

    و كل ما له أن يؤثر على الطلب و العرض في السوق ينعكس في سعر السوق.
  2. يوجد ثلاث أنواع للإتجاهات
    بحسب داو - الاتجاه الصاعد : و هو عبارة عن توالي قمم صاعدة و قيعات . الاتجاه الهابط : و هو عبارة عن توالي قمم هابطة و قيعان .
    و لقد اعتبر داو أنّ آلية الفعل و ردّ الفعل يمكن أن تطبّق على السوق كما يجري تطبيقها على الأشياء المادية و بالتحديد – أنّ كل حركة كبيرة يتليها عودة معيّنة.
    قسّم داو الإتجاه ( الترند ) إلى ثلاثة أقسام :
    1. أساسي ( يُقارن مع المدّ ، حيث أنه إلى لحظة ما ، يقترب من الشاطئ أكثر و أكثر.)
    2. ثانوي ( يُقارن مع الامواج و هو عبارة عن تصحح ( مرتدّ ) القسم الأول للإتجاه ، و عادة يصل لـ 1/3 ، 2/3 ، او في أغلب الاحيان يصل إلى نصف الحركة السابقة للإتجاه .
    3. طفيف ( متموج ) – التقلبات في الاتجاه الثانوي.
  3. يتألف الاتجاه الاساسي من ثلاثة مراحل
    و قد قام داو بالتركيز على الاتجاهات الاساسية ، و التي قسمها إلى ثلاثة مراحل:
    1. مرحلة التراكم – أغلب المستثمرين و الذين لديهم نظرة ثاقبة يبدأون البيع أو الشراء ، عندما يشعرون بتغييرات في هذا الاتجاه للسوق.
    2. مرحلة الاشتراك – معظم المتداولين و الذين يستخدمون التحليل الفنّي يدخلون السوق وراء السعر المتغير بسرعة
    3. مرحلة التنفيذ – اتجاه جديد معترف به على نطاق واسع ، معتمد في الاخبار الاقتصادية ، و الذي يصبّ في نمو حجم المضاربين و الاشتراك العام في الاتجاه
  4. و يجب أن تؤكد مؤشرات البورصة بعضها البعض.
    و قال داو أنه ما دامت الميول للمؤشرات الصناعية و مؤشرات السكك الحديدية ( و الحديث هنا يدور عن مؤشرات داو جونس ) لم تتجاوز القمة السابقة ، فلا يوجد تأكيد للبداية ، أو استمرار للحركة الصاعدة في السوق. و ليس من الضروري أن تصل الاشارات في وقت واحد، بيد أن الاشارات تعتبر اكثر وضوحاً ، كلما كلما نقص الوقت فيما بينهم
  5. و يتم تأكيد المسار بالاحجام التجارية.
    و إن الحجم التجاري يزداد و ينخفض بحسب حركة السعر هل هي في مسار الاتجاه او عكسه. و اعتبر داو الحجم مؤشر من الدرجة الثانية. اشاراته على الشراء او البيع مؤسسة على أسعار الاقفال.
  6. و يجب اعتبار المسار مستمر ما دام أنه لم تظهر هناك دلائل واضحة على انقلابه.
    و المدخل الفنّي للتحليل بأكمله معتمد على فكرة بسيطة ، و هي أن المسار سيستمر ما دام لم تظهر هناك قوة خارجية تجبره على الانقلاب – تساوي كما في حالة الاشياء الماديةز و بهذا الشكل توجد اشارات للتحول ، و التي يجب البحث عنها.
th%20Failure%20Swing.png
تأرجح فاشل
Зعقب المحاولة الفاشلة للقمة "C" بتجاوز القمة "A" ، نتج تغلّب السفل "B" و الذي هو عبارة عن اشارة للبيع في النقطة "S".
th%20Nonfailure%20Swing.png
تأرجح ناجح
لاحظ أنّ "C" تجاوزت القمة "A" ، قبل أن تهبط "D" إلى ما دون "B" . للبعض تعتبر "S1" اشارة للبيع ، في الوقت الذي ينتظر به الاخرون انخفاض القمّة في "B" ، قبل أن يبدأوا بالبيع في "S2" .
إن داو أخذ بعين الاعتبار اسعار القفل فقط. كان من المفترض أن اقفل المؤشرات فوق القمم السابقة ، إمّا ادنى من السفل الاخيرة كي تكون ذات قيمة. لم يكن للتقلّب داخل اليوم أي معنى .


th%20Failure%20Swing%20Bottom.png
تأرجح فاشل من الاسفل
تجاوز "B" في "B1" يعتبر اشارة للشراء
th%20Nonfailure%20Swing%20Bottom.png
تأرجح ناجح من الاسفل
تعتبر "B" أو "B1" اشارة للشراء



3def970e6e9b0a4c90642bbc0b8aa1a0.jpg

حتى في ثمانينات القرن التاسع عشر ، كانت مدينة نيويورك المركز المالي للبلاد. المصدر: (ephermeralnewyork.wordpress.com)https://historydaily.org/charles-henry-dow






----------------
يا بلاش :)
صدر العدد الأول من الجريدة ظهر يوم 8 يوليو عام 1889 وكانت تكلفتها في ذلك الوقت 2 سنت للعدد الواحد أو خمسة دولارات لاشتراك لعام كامل.
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
أطروحات داو

اطروحات داو يا الربع ... وايد....وايد....وايد مهمة .. بل هي اهم أمر للي يبي يتداول بالسوق .. خصوصا للنساء اللي يواجهون صعوبة في استثمار اموالهم قد تؤدي الى اهدارها.. مثل ماحصل مؤخرا مع اثنتان فقدتا 8000 ، 6000 نتيجة عملية نصب على الانترنت ظاهرها استثماري

ليش اهم أمر ؟

لإنها تحقق ما يلي : _

1 _ فهم شقاعد يصير بالسوق
2 _ استخدام أدوات فنية لمعرفة الاسهم التي ستصعد و الى اي سعر سوف تصعد و تلك التي ستنزل و الى اي سعر سوف تنزل
3 _ إعمال التفكر و التقصي و الاستنتاج
4 _ الاعتماد على النفس في التداول
5 _ فتح المجال للمهارات و القدرات الشخصية للإبداع و التميز
6 _ تتيح امكانية كبيرة لتحقيق الربح و تجنب الخسائر
7 _ اعتماد طريقة علمية منظمة في التداول تستغني فيها عن : _


_ الاخبار ..
_ البحث عن مستوى اداء الشركات ..
_ اللهث وراء التفاصيل : متى اجتماعهم ..شصار على مصنعهم .. ربحوا القضية و لأ ..و غيرها من التفاصيل اللي مضطرين المتداولين ان يتحروا اخبارها لعلها ترشدهم الى مسار السهم ... ..
_ البدائل النفسية : .مثل اعتقد .. اظن ..عندي احساس .. يتراوالي .. مادام كذا اذا كذا .. لو كذا جان ما صار كذا ..
clear.png




و أكمل بعدين..ترى الموضوع وايد .. وايد .. وايد مهم
فـ شنو
........لا تقبون بعيد






1625841-Charles-Dow-Quote-To-know-values-is-to-know-the-meaning-of-the.jpg

معرفة قيمة السوق تكمن في فهمه
 
التعديل الأخير:

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
موضوع جميل وغني بالمعلومات
قواك الله
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
التحليل الفني يتطلب ما يلي :


_ دراسة نظرية تشالرز داو و فهمها ..و تفهمها .. و دونها لا يمكن تطبيق ما يليها

_ دراسة أدوات النظرية الفنية
الترندات
المتوسطات
النماذج
المؤشرات
و غيرها .. كم مفتوح بدون حدود للمزيد في هذا المجال

- التمرين على كيفية استخدام ما تقدم على الشارت وفق قواعد النظرية
 

newb

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2020
المشاركات
163
الإقامة
Kuwait
التحليل الفني يتطلب ما يلي :


_ دراسة نظرية تشالرز داو و فهمها ..و تفهمها .. و دونها لا يمكن تطبيق ما يليها

_ دراسة أدوات النظرية الفنية
الترندات
المتوسطات
النماذج
المؤشرات
و غيرها .. كم مفتوح بدون حدود للمزيد في هذا المجال

- التمرين على كيفية استخدام ما تقدم على الشارت وفق قواعد النظرية
ارجو ان تتقبل مروري وتسجيلي بالاعجاب لاطروحاتك ... كلام جميل من شخص يبدو لي ان اخلاقه اجمل ولكن صورته ....... مادري
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
قال رسول الله الكريم صلي الله عليه وسلم :

(مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)

تخيل الدعوة و الحث و التشجيع على التعلم يصل الى أي درجة ..
يسهل الله لمن يسعى للتعلم .. بسعيه و بما تعلمه .. يسهل الله له طريقا الى الجنة


تشجيع لا يمكن ان يصل الى مداه و غايته أحد .. و لا حتى أن يرد على بال أحد

و نتذكر هنا الآية الكريمة :

وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18)

و على ضوء ما تقدم ... فلنلتمس ما تيسر من العلم :



:::::::::::::::::::::::::::::

 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
بداية أرى أن من المهم طرح بعض الأسألة :_

ما الذي يدفعنا بصورة عامة أن نتعلم أصلا ... هل يقتصر الامر على مجرد ايجاد طريقة للتداول ...هل هو مجرد تجربة ..حب استطلاع .. قضاء وقت

ما الاهداف من التعلم ... ما الذي نريد أن نحققه من وراءه ...

... و الى اين سوف نمضي بالتعلم ...وين نبي نوصل ..في افق ..في رؤية ... في استشراف



طيب هل هناك محفز ..دافع ...محرك في الوجدان ..يجيب على ما يلي :

هل سننجح في التعلم

ما الذي يضمن أننا سنطبق ما تعلمناه ...

و ما الذي يضمن أننا سوف نطبقه بالتزام و صرامه و حزم ...

أصلا ...أصلا..أصلا احنا يايين البورصة علشان نحقق ايراد والا يايين نطقطق

و أصلا ...أصلا..أصلا الفلوس اللي بنحطها محتاجين لها و لا زايدة عن الحاجة

و قبل هذا و ذاك .. و فوق هذا و ذاك .. هل عندنا إحساس حقيقي بما تعنيه الفلوس ....


الإجابة : ... لأ إطلاقا ...

و حتى ديننا الذي نتشدق به ليل نهار لم نتأسى بهداه و فرقانه و بيناته و التي تدعو بوضوح شديد و متكرر الى الدفاع بحزم عن المال و ترشيده و حسن توجيهه .. و الى اتباع العلم و المعرفة في التعامل معه


و عودة للسؤال هل هناك حاجة حقيقية للتعلم ؟

حاجة تخليك تفز من مكانك و تذهب لقضائها ,, مثل ما تدفعك الحاجة لتفادي عقوبة قانون ما للمسارعة في تنفيذ بنوده .. و الالتزام بتطبيقها في كل وقت ......


لوكان هناك حاجة ..ما كنا لنذهب دون تعلم و نخسر..ثم نأتي لنتعلم ..
.... و ما كان ليفد متداولون جدد و باستمرار ليتداولوا دون اي تعليم ..

و بالطبع عدم الشعور بالحاجة هذا و عدم الاكتراث انتقل الى المال العام .. اموالنا و اموال بلدنا و اموال اجيالنا القادمة الذي ينهب أمامنا منذ سنين .. دون أن يحرك ساكنا في النفوس .. بل حتى حقوقنا الدستورية سلبت

------------
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
كلمة راس
--------------------

المخترع توماس اديسون واجه مشكلة عويصة تتمثل في تأجيل الاطباء اجراء عمليه لوالدته لعدم توفر الضوء .. فكان ذلك دافعا للبحث بإلحاح عن و سيلة لحل هذه المشكلة ... فكان أن أضاء العالم كله ..

و كذلك المخترع بل دفعه صمم والدته الى اختراع التلفون ...

في امريكا اغنى دولة في العالم .. المواطن مسؤول عن تدبير شؤون حياته .. لكي يعيش يجب ان يعمل .. لا مفر ..

و عليه فالحاجة هي المحرك التي تولد العزم و الإصرار و العمل و تحقيق الهدف ....

احنا في الكويت مستلزمات ملباة من رواتب معاشات تقاعد .. و معظمها دون عمل مقابل .. و خدمات الصحة و التعليم ... و خدمات مجانية شتى ..و دعومات لاتنتهي .. و نواب من اجل اعادة انتخابهم و منافعهم يتسابقون و يزايدون علينا في توفير الدعوم و المزايا..
و ختمتها الحكومة بكوادر و مزايا للجميع تميزوا ام لم يتميزوا بل عملوا ام لم يعملوا حتى ..
ليش ؟...حتى تنزع قيم الحاجة و العمل و البذل و النماء و المحاسبة..و الكف عن التطلع لما هو ابعد من الإعاشة .. و يضحى الجميع منقادا

و البلد متوقفة دون اية جهود للتقدم او لمنع التخلف .. لا سياسة و لا سياسيون و لا اقتصاد و لا اقتصاديون ولا ادارة و لا اداريون

يعني بيئة حياة تخلو من اية روح للعمل او رغبة للعطاء او احتياجات تدفع الفرد للعمل الجاد





1 من 2 ..​
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
و عليه .. و عليه ..و فيما يخص موضوعنا ..
و بكل صراحة ..
بكل صراحة ..

بكل صراحة ..


غياب الحاجة الاساسية التي تحرك الفرد و تدفعه دفعا لتنمية ذاته و الدفاع عن امواله .. سوف تكون حائلا دون لحقيق الاستفادة من قراءة هذا الموضوع و غيره بالعمق و التركيز المطلوبين و استخلاص النتائج المرمية منه ..

قراءه محركها الحاجة لتلبية متطلبات العيش من عمل و علاج غذاء و سكن و غيره ...

مو عدل ؟

الحياة متقلبة و الاحتياجات شتى و متجددة لا يغطيها المعاش .. و كذلك الطموح لا يقف عند المعاش.. ,, نعم هذا الامر حقيقي و قائم و صحيح بكل تأكيد .. و يواجهه اي انسان ...

و الفساد و السرقات و التزوير في كل مكان

و صندوق الاحتياطي خلصوا على اللي فيه مرة وحد ..و يبون يقترضون ..و الضرائب قادمة..

و البلد يتحمل اعباء علاج و دعوم و خدمات 3 اضعاف أهله من الوافدين

و لا افق لأي وقف لهذا الانحدار المتسارع ..و لا أقول الإصلاح


و عليه ليس امامك من حل سوى البحث عن ايراد يقيك شر العوز .. اصبحت مجبرا على تنمية المدخرات ..



و لكن لن يتحقق ذلك _ في ظل بيئة حياتنا الحالية المشار اليها اعلاه _ دون تكوين عقيدة الحاجة في النفس​
الحاجة الى الامان




اتمنى التفكر مليا في هذا الكلام .. من باب حماية ما هو متوفر من المدخرات على الأقل ..و التي اضحت هي بذاتها حاجة ضرورية و سور أمان

---​

2 من 2
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066



و هذه الصورة تغني عن كل قول

D8F4R04XYAANq74.jpg



هذه الصورة تبين معنى الحاجة .. الحاجة التي تدفع هذا الفتى لتكبد مشقة جلب المياه له و لأهله ..كل ما احتاجوا

و يتعين ان تذكرنا كم نحن بعيدين عن معرفة معنى العوز و الحاجة ..

في اوربا و امريكا و رغم غنى هذه الدول تجد الجميع يلهث وراء كسب قوته .. لا ضمانات و لا أمان و لا استكانة ..

ليس امامهم خيار آخر سوى الاعتماد على انفسهم ... و التعلم ..و العمل ...

ينتهزون كل وقت للقراءة و التعلم .. ينمون و يعلمون و يثقفون انفسهم .. دافعهم الحاجة لمواجهة تكاليف المعيشة ..



-------------------​

كان لتعذر اجراء عملية لوالدة أديسون بسبب عدم توفر الإضاءة دافعا ملحا له لإختراع المصباح الكهربائي ..
و كذلك المخترع بل دفعه صمم والدته الى اختراع التلفون ...

حاجة الانسان اولا و أخيرا ..و دائما و أبدا هي العنصر الضاغط عليه لكي يتحرك و بعزيمة قوية و اصرار لتلبية حاجته ...
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066

اما عندنا فالثقافة السائدة ان الحكومة هي المسؤولة عن إعاشتنا بدفع الرواتب و المزايا و توفير الخدمات مجانا و دعم السلع الاستهلاكية و تأمين معاشات تقاعدنا ..

و عليه فلا قلق لدينا و لا محاتات و لا انشغال بتوفير متطلبات الحياة المالية ..​

فهي
تنساب بسلاسة و يسر من حسابات الحكومة الى حساباتنا.. و تنساب من حساباتنا لحسابات من يلبي متطلباتنا ...بس .. هكذا هو الامر ببساطة

دون عطاء او جهد او شقاء يذكر من معظمنا ..بل و دون دوام حتى من بعض منا .. و دون أن يسائلنا او يحاسبنا أحد


لا حاجة تحركنا و لادافع يحيينا و لا مسؤولية نتحملها و لا إحساس بقيمة ما نحن فيه و تكلفة فقدانه ... و لا بالتبعية الحرص على حفظ و حماية مدخراتنا ..


و النتيجة

ما الذي قادنا اليه ذلك ؟ .......
........................................

--
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
قادنا ذلك الى :

غياب الاحساس الحقيقي من المتداولين في البورصة بفداحة ما فقدوه من اموالهم ..و التي يفترض أن تكون سندهم في الحياة ..و غياب أي ردة فعل توازي ما اعلنت عنه الشركات من خسائر هائلة بمئات الملايين ..و إفلاسات و تبخر اموال و احتياطيات و موجودات و تخفيضات رؤوس اموال .. لا تفسير واضح لها .. و التي حدثت بعد ازمة 2008 ..


و يفسر بصورة عامة المسارعة دون تقييم و دراسة بالزج بالأموال بكل سهولة و سذاجة في كل اوجه الاستثمار .. ..

فبكل بساطة تبخرت 250 مليون دينار اموال شركة واحدة تضم مدخرات عمر لكثير من المساهمين .. نعم 250 مليون راحت ..إختفت .. مو موجودة .. فوق الخيال ..
ولا بالاساطير...
اين ذهبت ؟

عدم الاكتراث حتى المطالبة بها مصيبة دع عنك الاصرار على المحاسبة .. مجرد المطالبة بها فقط .. أما عدم الشعور بقيمة و أهمية ما فقد من مدخرات تكونت بعد تعب و معاناة سنين .. فهذا أمر كارثي

و كذلك ضاعت 1000 مليون دينار مدخرات مواطنين دفعت لشراء شقق على الورق من شركات تبين لاحقا انها وهمية ..على الورق...هااااااه...يعني ماكو شي .. ..ماميش .. لا شقق ولا ما يحزنون .. الف مليون دفعت بكل سهولة و كل بساطة و ثقة عمياء .. مقابل ورق
.. لا و مصدر تمويل بعضها قروض .. يعني يتحملون أقساط ما سرق منهم !!!

يا جماعة هذه ميزانية دول .. مو معقولة اللي قاعد يصير .. شسالفة ..مات الاحساس و التفكير يعني .. ..

و لا زال مسلسل الهوان مستمرا .. سلمت فتاتان مؤخرا بكل بساطة شركة 8000 دينار و 6000 دينار استنادا الى اعلانات تنشر على النت ..لإستثمارها بسوق العملات .. هكذا بكل سذاجة .. فضاعت اموالهما ..

أي أن الامر انتقل بمسألة التأثير السلبي لفقدان الشعور بغياب الحاجة كدافع و محفز على تنمية المدخرات الى التفريط فيها دون أي احساس بالمسؤولية


لما كان كل ما تقدم فسوف تمر بما مرت به هاتان الفتاتان و غيرهما لا محالة و دون ان تدرك حتى مدى فداحة ذلك

و هذا ما يفسر تكالب بعض الفاسدين من دول محددة للقدوم لنهب ما يمكن نهبه ...

و يا للسخرية ...الاستثمار الخارجي القادم لنهب أي شي تطيح ايدهم عليه ..

الأرضه ...


......​
 

ام البراء

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2013
المشاركات
246
الإقامة
الكويت
و عليه .. و عليه ..و فيما يخص موضوعنا ..
و بكل صراحة ..
بكل صراحة ..

بكل صراحة ..


غياب الحاجة الاساسية التي تحرك الفرد و تدفعه دفعا لتنمية ذاته و الدفاع عن امواله .. سوف تكون حائلا دون لحقيق الاستفادة من قراءة هذا الموضوع و غيره بالعمق و التركيز المطلوبين و استخلاص النتائج المرمية منه ..

قراءه محركها الحاجة لتلبية متطلبات العيش من عمل و علاج غذاء و سكن و غيره ...

مو عدل ؟

الحياة متقلبة و الاحتياجات شتى و متجددة لا يغطيها المعاش .. و كذلك الطموح لا يقف عند المعاش.. ,, نعم هذا الامر حقيقي و قائم و صحيح بكل تأكيد .. و يواجهه اي انسان ...

و الفساد و السرقات و التزوير في كل مكان

و صندوق الاحتياطي خلصوا على اللي فيه مرة وحد ..و يبون يقترضون ..و الضرائب قادمة..

و البلد يتحمل اعباء علاج و دعوم و خدمات 3 اضعاف أهله من الوافدين

و لا افق لأي وقف لهذا الانحدار المتسارع ..و لا أقول الإصلاح


و عليه ليس امامك من حل سوى البحث عن ايراد يقيك شر العوز .. اصبحت مجبرا على تنمية المدخرات ..



و لكن لن يتحقق ذلك _ في ظل بيئة حياتنا الحالية المشار اليها اعلاه _ دون تكوين عقيدة الحاجة في النفس​

الحاجة الى الامان




اتمنى التفكر مليا في هذا الكلام .. من باب حماية ما هو متوفر من المدخرات على الأقل ..و التي اضحت هي بذاتها حاجة ضرورية و سور أمان


---​

2 من 2
رغم علم الجميع بما نحن مقبلين عليه مم ازمة اقتصادية
لكن لم يحركوا ساكنا
بالمقابل زادت الشراهة بالصرف للمظاهر وخدعة الماركات فتنتهم والاغلب كله ديون وقروض
يعني لا ادخار ع الاقل ولا تفكير باستثمار المال

لو انتظرو حتى يحتاجون لتدفعهم الحاجة
لن يتمكنو من الاستثمار بدون راس مال

والمشاريع الصغيرة عندنا
يحطون مليون عقبة امام المستثمر حتى يستسلم بالاخر وينسحب ويبقى المجال لفئة معينة
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
انزين في ظل كل ما تقدم ...

و وسط بيئة الهدر .. و شيوع الفساد في مكان ... و الإسراف .. و التفريط بالاموال ..

و العادات المكتسبة البشعة المقيته في اللهث وراء المال مهما كان المقابل ..و الامعان في خلق و ابتكار اوجه صرف وفق هوى النفس حتى لو با الإقتراض ..

و افساد القيم المتعمد و المقصود لنغرق فيه .. فلا ندرك شقاعد يسوون بالديرة و أنظمتها و مقدراتها ...

و اموالنا الشخصية تنهب أينما وجهناها لنستثمرها من قبل المتربصين بها دون عقاب ..

بل و وفد الى ديرتنا من يستهدفون و يريدون أن يعبثوا و يفسدوا حتى بالخدمات التي تقدمها لنا الحكومة من علاج و تعليم .. و دعوم ..

و فرص توفير ايراد من انشطة اقتصادية يقينا شرور هذا الوضع البائس معدمة ..و معكظة .. و ما يطولها الا المتنفذين

مما يجبرنا ان نتجه الى الملاذ الأخير .. التداول في البورصة

شالحل ؟

..شالحل على المستوى الشخصي .. شلون انتشل نفسي و بصورة عامة .. في حياتي و في اموالي و في البورصة و أنا في وسط هذا المستنقع الآسن الذي يزداد تدهورا كل يوم ..

شلون ؟


----
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
الحل في التدبر في القرآن ..

في سندك ... في الفرار الى التدبر في القرآن ...((( التدبر مو بس قراءة القرآن ..لأ ..لازم اتعرف معاني كل كلمة فيه .. .. القراءه فقط ما توصلك لكنوز القرآن اللي تخليك تعيش في حياة ما تحلم حتى فيها من جمالها و أمانها )))

..نعم الفرار الى التدبر بانتظام في تفاسير و حكم و هدى كتاب الخالق فتجد رويد رويدا حياتك و حاجاتك و اهدافك و مشاغلك و مشاكلك قد أعيد تشكيلها و صياغتها و توجيهها دون ان ارادة منك الى ما تتمنى لنفسك و لوطنك

و منارتك في ذلك خطاب مباشر لك من الله سبحانه شديد الوضوح :


أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)
أفلا يتدبر هؤلاء مواعظ الله التي يعظهم بها في آيات القرآن , ويتفكَّرون في حُججه التي بيَّنها فيعلموا بها خطأ ما هم عليه مقيمون .. أم أقفل الله على قلوبهم فلا يعقلون ما أنـزل الله في كتابه من المواعظ والعِبَر.

التدبر في القرأن يعلمك كيف تتدبر أمورك بمواعظ و عبر و هدى القرآن ..

لاحظ :
فيعلموا من خلال التدبر و التفكر في المواعظ و الحجج .. خطأ ما هم عليه مقيمون ..


يعني شنو ؟... يعني و كأنها معيار تقيس عليه و تقيم عليه أوضاعك و تصرفاتك و أحوالك .. و تعدلها بموجبها .. فتستعيد النعم و الحياة الطيبة


للعلم هذه الآية أسهرت الخليفة عمر بن عبد العزيز ليلة كاملة ,, لكي يتعرف على معانيها

عم تتساءلون .. عن كرم توجيه و عناية الله بنا و رعايته

أنسيتم فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ
أي واذكروا الله كذكر الأطفال آباءهم وأمهاتهم :... أبه أمه ؛
أي فاستغيثوا به والجئوا إليه كما كنتم تفعلون في حال صغركم بآبائكم ، و أمهاتكم

مهما كبرنا نبقى صغارا نفر الى الرحمن الرحيم .. ليرشدنا و يعلمنا كيف نعيش حياة طيبة ..
---

التدبر في القرآن مدرسة الحياة ..

فمن ضمن كنوزه من المعارف
أنه
يعلمك كيف تتدبر في كل ما ترى و تسمع و تقر أ ..... و في أي شأن


بل و يعلمك و يعودك _ و بدون ما تحس _ على التدبر تلقائيا في كل تفكير تتفكر فيه ..و في كل تصرف تتصرف فيه ..و في كل قرار تتخذه .. و في كل عمل تمارسه .. و منه العمل في البورصة .........
..............

و هو ما ستتضح علامات بشائره فور أن تتدبر اول مرة ...​


و تخيل بعد ما تقدم كله .. أن الخالق سبحانه حين تتدبر .. يسهل عليك التدبر ذاته ..

و تخيل أنه سبحانه يوفر لك طرق و دروب تسهل انجاز امورك الشخصية و يفتح عليك .. و يعينك .. و يسخر لك من يقف معك ..و من يدافع عنك .. فتتبدل أحوالك بأفضل مما يدور في بالك .. فتندهش من فرط ما تراه يتحقق

و تخيل بعد أن التدبر ذاته عباده ..
و
أن العبادة تؤجر عليها




=================



الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود .. بلغ منزلة في علوم القرآن أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يشير للناس بأن يسألوه تفسيره ..

و مع ذلك فقد قضي 8 سنوات يتدبر في سورة البقرة فقط ...

و يمكن من ذلك أن نستنبط ما الحجم الهائل الذي تحتويه الآيات _ و لا أقول القرآن _ ..الآيات ذاتها من كنوز المعرفة و الحكم و بينات من الهدى و الفرقان التي تقود الى الحياة الطيبة التي وعد بها الله سبحانه .. و التي لا يمكن الوصول اليها الا من خلال التدبر


-----------------------------------------------
حسبي الله .. و نعم الوكيل فيما أقول و أقصد

 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
من التدبر اليومي ..اليومي ...اليومي
و
من الهدى و البينات و الفرقان ...إليكم الحل : _


أنشر في هذا السياق كتابة سابقة لي عن حديث للرسول صلى الله عليه و سلم ..



إلاما نبحث في الأرجاء و ضالتنا بين أيدينا
-------


الاسلام دين فيه مساحات للتفكر مذهله ... تعتبر معين لا ينضب لمن يريد التزود برجاحة الرأي و قوة الحجج و سعة الافق و استشراف المستقبل و بعد النظر ..

و من ذلك حديث الرسول صلى الله عليه و سلم

(( .."أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِسَعْدٍ، وَهُوَ يَتَوَضَّأُ، فَقَالَ: «مَا هَذَا السَّرَفُ؟»، فَقَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ إِسْرَافٌ؟ قَالَ:

«نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهَرٍ جَارٍ»".

رابط : http://iswy.co/e14bd4

تخيل أمامك بيتك نهر جار بين ضفتين يفصل بينهما كيلوين او ثلاثة ..يهدر مسرعا في موجات ..و فوقه سفن و مراكب .. و تقام فوقه جسور لعبور السيارات ..و يفيض في المواسم ليغرق مدن و قرى .. ..نهر يغتسل و يشرب منه عشرات الملايين و تستخدمه مصانع ..و يروى اراضي زراعية شاسعة ... وطوله مئات الكيلومترات .. نهر جار منذ مئات السنين

هذا النهر هل ينتقص منه الوضوء شيئا يذكر .. قارن بين الكمية المستخدمة في الوضوء و ما ذكر اعلاه ... .... خير جدامي لا نهاية له ..فلم أقتصد..ليش أقتر على نفسي ...... هاااا و آنا قاعد أشوفه يهدر جدامي و يتدافع لشنوا بالاخير ؟..
ليصب في البحر هباء منثورا ..
أمر لا يقبله العقل !! .. صح ؟

...........

1 من 4​
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
-

و لكن

حين نتفكر .. و الله امرنا مرار بالتفكر ..
و
حين نتدبر .. و الله سبحانه امرنا بالتدبر
و
حين نتذكر قوله و ما أوتيتم من العلم الا قليلا ..
و
حين نسترجع أننا نكتسب كل وقت علما جديدا ..
و
حين نتذكر أن فهمنا للقرآن يزداد عمقا مع تطور الزمن
،
،
،
،
و
حين نتذكر كيف اننا نحكم على الامور من ظاهرها .. فيما أن لكل شيء سببا ..
و
أننا يجب نحط بها علما قبل أن نكون لنا بها رأيا ..........

---

2 من 4
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
10,066
.


و لما كان كل ما تقدم ذكره .. و لما كان الرسول صلى الله عليه و سلم ينطق بوحي يوحى . .. و لما كان التدبر بحد ذاته أصلا استثمار لجني الحياة الطيبة و إثراء الذات فكرا و قولا و فعلا ..............

فقد تبين لي أن الحديث يرنو الى ترسيخ المفاهيم التالية : _

أقتصد حتى أشكل في عقيدة نفسي نهج الاقتصاد و عدم الاسراف في كل مناحي الحياة و ليس في الماء فقط ..مهما صغرت قيمة الصرف ...مهما صغرت ..مهما صغرت ..

أقتصد بحزم في الاكل و اللبس و الحفلات و و المطاعم و الهدايا و الكماليات الباهضة الثمن و الشراء و الصرف و غيره ..

أقتصد فلا أصرف الا على الحاجة .. و في حدود حجم الاستهلاك ..و دون تخزين

..أقتصد حتى اشعر بقيمة ما أملك فأحافظ عليه ..

أقتصد حتى أوقف الصرف بدون حدود الذي أضحى سمة تصرفاتنا تحت عناوين الكرم .. فيما هو في الأصل هدر

أقتصد حتى أبقى لأجيال قادمة ما يقيهم ذل الحاجة و العوز

أقتصد حتى أحافظ على سلامة و توازن البيئة ... و هكذا

و قبل ذلك كله .. و أهم من ذلك كله.. و أهم من أي شيء ..
أقتصد في العمر ..

نعم في العمر ..العمر الذي اسرف في إهداره في هزل و خواء و تيه و التي تملأ الأرجاء في زمننا هذا ........ معرضا عن قيم الدنيا و ثراء الفكر و ثقافة العقل و تنمية الذات و سلامة البدن

الاسراف هدم .. و التنمية بناء... فهل يجتمع النقيضان

و غير ذلك من امور الحياة ليس المجال لتعدادها




3 من 4

.​
 
أعلى