الشكوى، وأثرها والتنازل عنها

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
الشكوى: هي إفصاح المجني عليه أو من يقوم مقامه قانونا عن رغبته في تحريك الدعوى الجزائية ضد مرتكب الجريمة في جرائم محددة، الأساس القانوني للشكوى وعلتها : لا يجوز أن ترفع الدعوى الجزائية في الجرائم التالية إلا بناء على شكوى خطية أو شفوية من المجني عليه أو ممن يقوم مقامه، علة الشكوى (فكرة الملاءمة): ومفادها تقديم المصلحة الخاصة للمجني عليه على حق الدولة في العقاب، الطبيعة القانونية للشكوى: قيد على رفع الدعوى الجزائية من النظام العام.

نطاق تعليق الدعوى الجزائية على الشكوى: حدد قانون الاجراءات الجزائية الجرائم التي يتطلب فيها شكوى المجني عليه لتحريك الدعوى العامة.

· السرقة والاحتيال وخيانة الأمانة وإخفاء الأشياء المتحصلة عنها...

· عدم تسليم الصغير...

· الامتناع عن أداء النفقة أو أجرة الحضانة أو الرضاعة أو المسكن...

· سب الأشخاص وقذفهم.

· الجرائم الأخرى التي ينص عليها القانون.

المدة التي يجب تقديم الشكوى خلالها: لا تقبل الشكوى بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة ومرتكبها، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك، وعلة ذلك: حتى لا يتخذ المجني عليه من الشكوى سلاحا للتهديد والابتزاز والنكاية، قرينة قانونية لا تقبل إثبات العكس.( في بعض الجرائم) والبعض الآخر أكثر من ثلاثة أشهر.

انقضاء الحق في تقديم الشكوى: موت المجني عليه ولا ينتقل هذا الحق للورثة

صاحب الحق في تقديم الشكوى: (المجني عليه أصالة أو وكالة) أن يكون مجنيا عليه فلا تقبل الشكوى إلا من المجني عليه أو من نائبه القانوني

حالة تعدد المجني عليهم: إذا لم يتم المجني عليه 15 سنة ... أو كان مصابا في علة عقلية، أن تتوافر لديه إرادة تحريك الدعوى: يجب أن تكون هذه الإرادة غير معلقة على شرط، وتقدم الشكوى ضد مرتكب الجريمة

الجهة التي تقدم لها الشكوى: (1) النيابة العامة، (2) أحد مأموري الضبط القضائي، (3) إلى من يكون حاضرا من رجال السلطة العامة (في حالة التلبس بالجريمة).

شكل الشكوى: تقدم الشكوى من المجني عليه خطيا أو شفويا ما دامت معبرة عن إرادة المجني عليه في مباشرة الإجراءات

التنازل عن الشكوى: صاحب الحق في التنازل عن الشكوى هو صاحب الحق في الشكوى في أي وقت قبل أن يصدر في الدعوى حكم بات (1) تنقضي الدعوى الجزائية بالتنازل(2) في حال تعدد المجني عليهم تنقضي الدعوى بحق من يتم التنازل تجاهه عن الدعوى ممن تشترط الشكوى عليهم لتحريك الدعوى العامة.

وقت التنازل: يمكن التنازل عن الدعوى في أي وقت من سير الدعوى قبل أن يصدر بها حكم جزائي بات في مرحلة الاستدلال: تأمر النيابة بحفظ الأوراق، في مرحلة التحقيق الابتدائي: ثصدر النيابة العامة أمرا بألا وجه لإقامة الدعوى، في مرحلة المحاكمة: تصدر المحكمة حكما بانقضاء الدعوى الجزائية

آثار التنازل: أثر شخصي-أثر عيني
 
أعلى