عناصر الخطأ غير العمدى

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
عناصر الخطأ غير العمدى .

أ- عدم توقع النتيجة الاجرامية المصحوب باستطاعة توقعها ووجوبه(الخطأ غير الواعى – الخطأ بدون تبصر)

تفترض ان الجانى لم يتوقع امكان حدوث النتيجة الاجرامية كأثر لفعله أو امتناعه . فهو اقدم على ارتكاب السلوك دون ان يدرك خطورته ولم يتوقع أنه يمكن ان يحدث النتيجة الاجرامية رغم انه كان فى استطاعته ان يتوقع النتيجة الاجرامية وكان يجب عليه ذلك ومن ثم كان فى وسعه ومن واجبه ان يتخذ الاحتياطات التى تحول دون حدوثها .

مثال / اذا ترك الوالد ابنه الصغير بمفرده بجوار موقد غاز مشعل على ماء فسقط عليه الماء المغلى فحدثت منه حروق اودت بحياته . فيلاحظ انه على الرغم من ان الفاعل لم يتوقع امكان حدوث النتيجة الا انه كان فى استطاعته ومن واجبه ان يتوقعها ببذل القدر المعقول من الحيطة والحذر وطالما لم يفعل يسأل جنائيا عن هذه النتيجة لثبوت توافر الخطأ فى حقه .

ب- توقع النتيجة الاجرامية المصحوب بعدم قبتفترض ان الجانى قد توقع امكان حدوث النتيجة الاجرامية كأثر لفعله أو امتناعه ، الا أنه لم يبذل القدر الواجب من الحيطة والانتباه ليحول دون حدوثها ، وذلك تحت تأثير اعتقاد خاطىء من جانبه بأن النتيجة لن تحدث سواء اعتمادا على مهارته او خبرته او تركه الامور لمحض المصادفة .

مثال / السائق الذى يقود سيارته بسرعة فى تقاطع طرق دون احترام لعلامة التوقف(الاشارات الضويئة ) فيتسبب فى جرح شخص . واهم خصائص هذه الصورة ان الجانى لايقبل حدوث النتيجة الاجرامية ، اما اذا ثبت انه قبلها فإنه يكون مسئولا عن جريمة عمدية .

ويلاحظ ان مجرد توقع امكان حدوث النتيجة الاجرامية المصحوب بعدم قبولها لايكفى وحده لقيام الخطأ بل يتعين ان يثبت اخلال المتهم بواجب الحيطة والحذر .
 
أعلى