اشتراك. اتفاق. تحريض. جريمة "الاشتراك فيها".

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,754
الإقامة
الكويت
اشتراك. اتفاق. تحريض. جريمة "الاشتراك فيها".

- الاشتراك في الجريمة وفقاً للمادة 48 إجراءات ومحاكمات جزائية. وسائله: الاتفاق أو التحريض أو المساعدة.

- الاشتراك بطريق الاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الجريمة المتفق عليها. شرطه: أن يكون وقوعها ثمرة لهذا الاتفاق.

- الاشتراك بالمساعدة: شرط تحققه: ثبوت أن الشريك قصد الاشتراك في الجريمة وهو عالم بها ولديه نية التدخل مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتجاوب صداه مع فعله وأن يساعد في الأعمال المجهزة أو المسهلة لارتكابها مساعدة تحقق بها وحدة الجريمة.

(الطعن رقم 130 لسنة 2013 جزائي جلسة 14/7/2014)
من المقرر أن الاشتراك في الجريمة لا يعتبر قائماً طبقاً لصريح نص المادة 48 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية إلا إذا توافر في حق المتهم ثبوت اتفاقه مع الجاني على مقارفتها أو تحريضه إياه على ارتكابها أو مساعدته إياه مع علمه بأنه مقبل على ذلك، وأن الاشتراك في الجريمة بطريق الاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب جريمة أو جرائم معينة متى كان وقوعها ثمرة لهذا الاتفاق كما أن القانون يوجب أن يكون لدى الشريك بالمساعدة نية التدخل مع الفاعل، فالاشتراك بالمساعدة لا يتحقق إلا إذا ثبت أن الشريك قصد الاشتراك في الجريمة وهو عالم بها، بأن تكون لديه نية التدخل مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتجاوب صداه مع فعله، وأن يساعد في الأعمال المجهزة أو المسهلة لارتكابها مساعدة تتحقق بها وحدة الجريمة .

(الطعن رقم 130 لسنة 2013 جزائي جلسة 14/7/2014)

 
أعلى