استفسارات حول شرعية المارجن؟

الصب

عضو جديد
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
6
استفسارات حول شرعية المارجن؟
الحالة الأولى : أن يعطيك رجل 90 رأس من الغنم ويقول لك تاجر في هذه الأغنام واجعل تجارتك فقط بين أصناف الأغنام( يعني باستخدام المقايضة وليس النقود ‘ حيث أن الأغنام أنواع) ثم خذ جميع الأرباح التي تجنيها وفي النهاية أرجع لي أغنامي مضافاً لها نسبة من الأغنام تقدر ب (10%) مثلاً على جميع الأغنام التي قمت ببيعها .
أليس هذه العملية جائزة شرعاً ، هل أنت تملكت الأغنام بشكل مطلق في هذه الحالة ؟
وهل هذه الأغنام تسمى قرضأً أم مضاربة أم ماذا ؟

الحالة الثانية : أن يعطيك البنك الممول مبلغا من المال عن طريق الوسيط ويقول لك الوسيط تاجر في هذا المال واجعل تجارتك فقط بين أصناف العملات وخذ جميع الأرباح التي تجنيها وفي النهاية أرجع للبنك ماله مضافاً له مبلغ من المال (عمولة ) للوسيط عن كل صفقة أجريتها في مجال المضاربة في العملات.

· أليس العملية في الحالة الأولى جائزة شرعاً؟
· هل أنت تملكت الأغنام بشكل مطلق في الحالة الأولى ؟
· وهل هذه الأغنام تسمى قرضأً أم مضاربة أم ماذا ؟
· هل تم تملك المال في الحالة الثانية ؟
· أليس ما جرى على مثال الأغنام في الحالة الأولى هو ما جرى على المال في الحالة الثانية؟
· وإذا سمي المال في الحالة الثانية قرض جر نفع ، لماذا لا نسمي الأغنام في الحالة الأولى أيضاً قرض جر نفع؟
 

الظبياني

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2005
المشاركات
70
الحمد لله والشكر على نعمة العقل....هذا اول شي.

ثانيا::ارجوا الا تنطلي على صاحب الموقع والمشرفين خدعتك...خصوصا عدد

مشاركاتك.........

ثالثا::نرجوا منك كاعضو ان تعطينا فتوى...لا ان تسال ناس تجهل تماما

فتاوي شرعيه لكي تستفيد!!!!!!!!!!
 

تركي2000

عضو محترف
التسجيل
7 يونيو 2004
المشاركات
4,332
الإقامة
جدة
الظبياني قال:
الحمد لله والشكر على نعمة العقل....هذا اول شي.

ثانيا::ارجوا الا تنطلي على صاحب الموقع والمشرفين خدعتك...خصوصا عدد

مشاركاتك.........

ثالثا::نرجوا منك كاعضو ان تعطينا فتوى...لا ان تسال ناس تجهل تماما

فتاوي شرعيه لكي تستفيد!!!!!!!!!!


سلام عليكم
اولا الضبياني انت طلبت وذكرت المشرفين في القسم وحشرتنا في الموضوع
وانا مشرف وبامكانك التأكد من قائمة المشرفين

اذن ساتدخل
الحقيقة لم اقرا هذا الموضوع سابقا لهذا العضو الجديد لاني قرات مواضيع كثيرة في الفتاوي

ولكن ما ادري قراته ووجدت ردك
وانا لن اقوم بدور المشرفين من الغاء او حذف بما اراه ان حفاظا على مصلحة المنتدي
لا
ابي انتاقش معاك
بس هاه
ماهو ترمي كلام وتمشي
يعني انت سبق وطلبت مني امخمخ على كلام الشعثاني ومخمخت عليه
وعرضت ردي بعد المخمخة وطلبت منك تمخمخ على كلامي ولم اجد اجابة منك او رد

والان
في هذا الموضوع
ارى ان الرجل يستفسر وكاتب في بداية الموضوع استفسار
وقاس شيئين بشيئن وطلب ان يعرف الفرق
فلم يقل صريحة بانها جائزة ولم يقل بانها محرمة
فلما كل هذا التهجم عليه واادعاء عليه بانه يريد ان يمرر حيلة على مجموعة من الناس وهذا الظن
فقط لان مشاركته واحده

هل بدات انت ب 100 مشاركة عندما كتبت اول موضوع سوال كان او استفسار او طلب لتحكم فقط على عضو جديد يريد ان يسال وكاتب بالبنط العريض استفسار وحاول ان يعرف الفرق


طيب
هذا رابط فيه عشرين فتوي
ابيك تقراه زين
وترجع وتقولي حكم وفتوي صريحة جدا
بان تقول محرمة او جائزة

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=33255

وانا في هذا الرابط ايضا عرضت تفكيري عندما وجدت ان الامر لم يحسم حتي بين العلماء وفكرت بمنطقية وعقلية
او ترا في ذلك ايضا تحريما ان نفكر

ترا يقولون الله ما شفناه بالعقل عرفناه
يعني لا يغرك ترا ليس بسبب الانبياء تم التصديق بالله بل ما جاء به الانبياء مما يثبت للعقل بوجود الله
فالعرف والايمان تم بالعقل والمنطق وليس بالتصديق الاجوف فقط

هذا ربكم فاتبعوه والا لجازت ربوربية فرعون وغيره ممن ادعي الربوبية
فقد كان اكثر نفوذا ومالا وقوة من الانبياء عليهم افضل الصلاة وافضل التسليم
لكن الفرق ما جاء به الانياء من معجزات ومن مؤكدات بان لهذا الكون خالق هي من اثرت على اولي الالباب والذي تم ذكرهم في اكثر الايات

فعندما يفكر شخص ويسال ويستفسر
فلا يحق لك ان تتطاول عليه بحجة انه له مشاركة او يريد ان يمرر حيله

كان لي الحق بان احذف مشاركتك الحقيقة بما يمليه عليه مهمة الاشراف من منع اي اساءة لاي شخص كان سوا الاساءة وقعت عليك او وقعت منك
لكني لن احذفها
ابيك تراجع قراءة الموضوع مره اخرى فضلا لا امرا

وتقرا الفتاوي وتعطينا نص صريح بالفتوى ايضا

فان لم تستطيع فلا تحرم او لا يعينك هذا الموضوع فلا تحرم احد من حرية السوال والاستفسار

اما موضوعي
انا والذي ايضا
وضعت رهانا قائما عليه والذي ذكرت به كل شي
اريد ردا عليه ان كان ردك ذاك لاجل المصلحةفان لم يكن لاجل المصلحة
وانه فقط لاجل ولا اريد ان اقوله حسد او ماشابه ذلك او تشويه سمعه
فياريت انت تقوم بحذفه بدلا مني
فقد قمت بالرد بعدما عملت بنصيحتك وانتظر ايضا رد
والا سافسره على نحو اخر

وانتم حقيقة ماشين هذا نصاب وهذا حرام ايش يعني منصبين انفسكم افطن الناس وافقه الناس
من يسال نصاب ومن يقول يالربع هذا شركة وساطه واللي يبي يربحني بدون لا ينقص من ماله شي اذا كان له نيه فاهلا وسهلا
ومخدومين

طلع نصاب

ترا جهودنا واضحة يالضبياني ولا ينكرها احد الحقيقة
وانا رجل يعرفني اكثر الشباب باسمي الرباعي ايضا فالتلطيخ لن اقبله
والمره هذا رديت عليكم واعتبرت انه سوء فهم منكم لا اكثر

فانت لم يناسبك العرض فدعه وانصرف لست ملزما لتقييمه

الفتاوي موجوده في الرابط والاستفسار قائم هل لديك اجابة صريحة يالضبياني على سوال السائل
فان كان لديك فاسمعناها وان لم يكن لديك ولا تعرف ولم تسال عنها ولا تريد ايضا ان يسال احد عنها فهذه مشكلة كبيرة جدا
فقد يمر شخص ما غيرك ويضع رابط للفتاوي كما فعلت انا من وضع رابط
بدون ادني تهجم

ولافيه داعي تعتبر نفسك اذكي الاذكياء وتعنيها وتحاول ان تقوم بدور الحماية
والتصدي فقط ان كنت تريد المصلحة العامة فمرر معلومة سليمة لنا
ودع الاسئلة التي لا تعرف لها اجابات ولا تلوم على من يسال

وانا ايضا لي سوال مشابهه لسوال الرجل
ليس في العملات بس حتي في الاسهم الامريكية والتي مازالت اموالي فيها الي يومنا هذه
هل وجدت لها حكما صريحا

بعدما ثار ما ثار من نقاش طويل لسنوات طويلة هنا

انا اكلمك بصفة تركي 2000 العضو زي زيك
وليس بصفة المشرف تركي 2000 والذي مسئول عن سلامة المنتدي
زلم يصادف الاسوالا حائرا من عضو واجابة متهجمه من عضو ثاني لا يزيد عن الاول بشي


لا تخلط في المسائل

تصدق اني بديت اشك في الموضوع وابي اتعامل بدور الاشرافي
فانت قمت بتحذيرنا
وتمنيت ان لا تنطلي على المشرفين هذه الخدعة
وانا احد المشرفين
والحقيقة ما فهمت الا ان هناك خدعة فقط لكن لم ارى شيئا وفاتت علي
ممكن توضحها لي بشكل علني فقد تجاوزت انت كل اللياقة في الحديث واتهمت الرجل بالتلاعب والحيل

ارنا الحيلة بوضوح لنكون معك
هل هو السوال
الذي يقول اين الفرق وهل هناك فرق
وقبله بدا بعنوان استفسار
او هي تلك المشاركة الوحيدة التي يجب ان نمنع كل عضو من ان ينضم معنا فمن نجد له مشاركة واحده حذفناه والغينا عضويته
حينها قد لا يتسع لنا الاستفادة من انضمامك اول ما انضميت لنا
هل تريدني ان الغي سواله واحذفه قلي
اذن يجب ان الغي سوال واسئلة سابقة وان نمنع الاسئلة تماما
هل هذا الحل في رايك ام هذه الطريقة المثلي للرد من قبلك

وهل لو بقي هذا السوال في ضنك سيغير امورا كثيرة فقد سبقته اسئلة اكثر واكثر
وقلي ما هو الدور الذي يجب ان اقوم به بشكل مثالي كوني مشرف
هل احذف سواله ام الغي مشاركتك واعتبرها تجاوزا في ادب الحديث


ترا ما اعرف اقوم بدور الاشراف وجهني لو تكرمت
 

الصب

عضو جديد
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
6
الظبياني قال:
الحمد لله والشكر على نعمة العقل....هذا اول شي.

ثانيا::ارجوا الا تنطلي على صاحب الموقع والمشرفين خدعتك...خصوصا عدد

مشاركاتك.........

ثالثا::نرجوا منك كاعضو ان تعطينا فتوى...لا ان تسال ناس تجهل تماما

فتاوي شرعيه لكي تستفيد!!!!!!!!!!
أشكرك يا ابو فواز على كلامك العقلاني الذي يرتاح له البال ويهنىء له الخاطر واعلم علم اليقين انه بعيد عن لغة المجاملة.
وعتبي عليك ياالظبياني فيما كتبته بحقي:-
بالنسبة لكلامك حول نعمة العقل فأقول لك (سلاما).
وأتساءل من الذي نصبك مدافعاً عن أصحاب الموقع والمشرفين.
وما هي الخدعة التي تتحدث عنها . (شايفنا في حالة حرب لا قدر الله).
اما عدد مشاركاتي فقد اجابك أبو فواز.
وكيف تطلب مني فتوى ، انا ليس عالماً في فقه المعاملات لكي أجيبك بل أنا مجرد رجل يسأل ويتحرى عن الحقيقة.
فيا ظبياني أتمنى أن تجد كلاماً مفيداً تغذي به مشاركاتك في هذا المنتدى ، وتحاول على الأقل التقليل من الأخطاء الإملائية واللغوية في مشاركاتك.


ومازلت ياأخوتي أبحث عن إجابة حول شرعية المارجن وعن استفساراتي حوله ولم أجد جوابا.
 

ألفي ألف

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2004
المشاركات
692
بالنسبة للمارجن فأكثر العلماء يحرمونه ولكنني سمعت الشيخ علي القري يقول أنه سيقدم بحثا في أحد المؤتمرات الاسلامية يرى فيه جواز المارجن

والمارجن والله أعلم مثله مثل العمولة الثابتة التي يأخذها الراجحي عندما يسحب الشخص مبلغا عن طريق بطاقة الائتمان وقد أجازتها جميع الهيئات الشرعية بشرط أن تكون العمولة ثابتة لاتتغير بتغير حجم المبلغ المسحوب مع العلم أن الشيخ الشبيلي لا يجيز هذا حتى وإن كانت العمولة ثابتة وإنما يجيز استخدام البطاقة في عمليات الشراء لإنتفاء العمولة

فإذا أجازت الهيئات الرقابية هذه المعاملة فلماذ حرم مايأخذه الوسيط في العملات مع العلم أن العمولة التي يأخذها وسيط العملات هي على من يستعمل المارجن وعلى من لا يستخدمه بخلاف السحب ببطاقة الائتمان فالعمولة على من يسحب ببطاقة الإئتمان فقاعدة كل قرض جر نفع فهو ربا تنطق أكثر على بطاقة الائتمان من انطباقه على المارجن ولذلك حرم الشيخ الشبيلي السحب المباشر ببطاقة الائتمان والله اعلم
هذه محاولة للفهم والقياس وليست بفتوى .
 

الصب

عضو جديد
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
6
أنا يا إخوان السؤال اللي محيرني : لماذا يسمى المبلغ في المارجن قرض ، كيف يكون قرض والعميل لا يستطيع التصرف المطلق فيه -- فكيف يسمى قرض والعميل لا يمتلكه ، ماذا لو مات العميل وأراد أبنه ان يسد دينه ، هل يوجد للوسيط أو البنك الممول دين يستحق السداد على العميل المتوفى ، ثم ما هذا الدين الذي لا يستطيع العميل قبضه. فأنا لا أسميه قرض ، لا بد أن يكون له اسم آخر.
 

الظبياني

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2005
المشاركات
70
السلام عليكم..

اولا سامحوني على التاخير...لاني ماشفت الردود الا قبل قليل.

بالنسبه لقول تركي اللي زعلان علي بسبب نصيحتي له

في موضوع اخر.... انا اسف اذا بدر مني اي غلط في تلك النصيحه

وحقك علينا ياعمي المشرف.

اريد ردا عليه ان كان ردك ذاك لاجل المصلحةفان لم يكن لاجل المصلحة
وانه فقط لاجل ولا اريد ان اقوله حسد او ماشابه ذلك او تشويه سمعه
فياريت انت تقوم بحذفه بدلا مني


الله يسامحك...على الكلام اللي كتبته...معقوله توصل المساله للحسد..


بخصوص الحلال والحرام اتمنى تسال المؤشر عنها او تبحث بالموضوع في

المنتدى وستجد الاجابه باذن الله...

اعتفد بعد ماشاهدت ردك يجب علي الا اخوض اي نقاش يتعلق

(بك شخصيا)

حتى لو طرح الموضوع غيرك مثل هذا الموضوع.....
 

الظبياني

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2005
المشاركات
70
يا سالم انا اعتذر منك
ترا والله حدثتكم وانا سهران لمدة طويلة وتشرهت عليكم حقيقة لانه بصراحة انصدمت وما توقعت تكون هذه الردود
لذا طلبت الايضاح ولو اعرف ارقام تليفوناتكم كان دقيت عليكم وتضاربتم معاكم الحقيقة
هههههههههههههههههههههههههههههه

وعموما انا فعلا اقدم اعتذاري فقد فهمت تلك الردود بشكل خاطئ وان شاء الله بس راح الزعل منكم

والحقيقة ياخوان بس علشان تعرفون طبيعتي

انا رجل اتحدث احيانا بشي من القسوة واعتب كثيرا لكن والله عاد ما يبقي في النفس شيئا وسريعا ما ينتهي الموضوع وبكل سهولة

واتمنى انه انتهى تماما







هذا ردك علي في ذلك الموضوع...


اين الهروب من الرد كما ذكرت في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟ هل هناك سؤل!!!:confused: :confused:
 

alroughani

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
360
الإقامة
Vancouver

I agree with you. There is no straight forward yes or no answer to the margin question

I have asked many religious people about this question and most of then say it is not legal if there is an accumulating interest

But, if you use the margin with no accumulating interest as not allowing your trades to stay overnight and then accumulate interest i believe most people make it similar to stock exchange and then it is not illegal


ألفي ألف قال:
بالنسبة للمارجن فأكثر العلماء يحرمونه ولكنني سمعت الشيخ علي القري يقول أنه سيقدم بحثا في أحد المؤتمرات الاسلامية يرى فيه جواز المارجن

والمارجن والله أعلم مثله مثل العمولة الثابتة التي يأخذها الراجحي عندما يسحب الشخص مبلغا عن طريق بطاقة الائتمان وقد أجازتها جميع الهيئات الشرعية بشرط أن تكون العمولة ثابتة لاتتغير بتغير حجم المبلغ المسحوب مع العلم أن الشيخ الشبيلي لا يجيز هذا حتى وإن كانت العمولة ثابتة وإنما يجيز استخدام البطاقة في عمليات الشراء لإنتفاء العمولة

فإذا أجازت الهيئات الرقابية هذه المعاملة فلماذ حرم مايأخذه الوسيط في العملات مع العلم أن العمولة التي يأخذها وسيط العملات هي على من يستعمل المارجن وعلى من لا يستخدمه بخلاف السحب ببطاقة الائتمان فالعمولة على من يسحب ببطاقة الإئتمان فقاعدة كل قرض جر نفع فهو ربا تنطق أكثر على بطاقة الائتمان من انطباقه على المارجن ولذلك حرم الشيخ الشبيلي السحب المباشر ببطاقة الائتمان والله اعلم
هذه محاولة للفهم والقياس وليست بفتوى .
 
أعلى