ahmed_nagh42
عضو نشط
الرد
ضد العول
( فالرد )/ ھو زیادة في أنصباء الورثة ونقصان في السھام .
( بخلاف العول الذي ھو زیادة في السھام ونقصان في الأنصباء )
فعندما لا یستغرق أصحاب الفروض التركة ، ولم یكن فیھم عصبة یأخذ ما فضل
عنھم ، رد الباقي على أصحاب الفروض ( عدا الزوجین ) بنسبة فروضھم .
ودلیل ذلك ، قوله تعالى :
( وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُھُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّه)
فما فضل على الفرض یرد علیھم بنسبة فروضھم ، عدا الزوجین لأنھم
لیسوا من أولي الأرحام ( من حیث الزوجیة ) .
ضد العول
( فالرد )/ ھو زیادة في أنصباء الورثة ونقصان في السھام .
( بخلاف العول الذي ھو زیادة في السھام ونقصان في الأنصباء )
فعندما لا یستغرق أصحاب الفروض التركة ، ولم یكن فیھم عصبة یأخذ ما فضل
عنھم ، رد الباقي على أصحاب الفروض ( عدا الزوجین ) بنسبة فروضھم .
ودلیل ذلك ، قوله تعالى :
( وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُھُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّه)
فما فضل على الفرض یرد علیھم بنسبة فروضھم ، عدا الزوجین لأنھم
لیسوا من أولي الأرحام ( من حیث الزوجیة ) .