المقصود بالضحية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,754
الإقامة
الكويت
الضحية:

في التحقيق والتحري الجنائي وفي الطب العدلي يهم المحققين والمختصين، أكثر ما يهمهم هو الإنسان الضحية - كما ورد في وثائق الأمم المتحدة، وبخاصة "إعلان بشأن المبادئ الأساسية لتوفير العدالة لضحايا الجريمة وإساءة استعمال السلطة" الذي اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 40/ 34 المؤرخ في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1985.

ويقصد بمصطلح "ضحايا الجريمة": الأشخاص الذين أصيبوا، فرديا أو جماعيا، بضرر، بما في ذلك الضرر البدني، أو العقلي، أو المعاناة النفسية، أو الخسارة الاقتصادية، أو الحرمان بدرجة كبيرة من التمتع بالحقوق الأساسية، عن طريق أفعال أو حالات إهمال، تشكل انتهاكا للقوانين الجنائية النافذة في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما فيها القوانين التي تحرم الإساءة الجنائية لاستعمال السلطة..

إن الهدف الأساس للتحقيق والتحري،مثلما للطب العدلي، بشأن الضحية، هو خدمة العدالة.

نتوقف، ولو بسرعة، عند الآثار التي تترك على الضحية، ومن هذه الآثار:

الجرح:

يُعرفُ الجرح Wound طبيا بأنه انقطاع استمرارية الجلد وغيره من انسجة الجسم نتيجة التعرض لشدة خارجية. ويشمل مفهوم الجرح: السحجات، والجروح، والكدمات،وغيرها.سنتوقف في فصل قادم، وبتفاصيل وافية، عند موضوع الجروح وأنواعها وأهميتها الطبية العدلية الفنية الجنائية.

الحرق:

الحرق Burn هو تلف الأنسجة نتيجة تعرض سطح الجسم الى مصادر حرارية مختلفة،أو الى مواد كيمياوية كاوية،أو الى تيارات كهربائية،أو صواعق برقية.والحروق هي درجات:الدرجة الأولى- البسيطة، وأشدها وأخطرها التفحم.

العاهة المستديمة:

من الوجهة الطبية،العاهة المستديمة هي فقد عضو نافع او جزء من عضو،أو فقد وظيفة هذا العضو. مثال ذلك: إصابة شخص ما في حادث يؤدي الى بتر الطرف العلوي الأيسر، أو بتر القدم، مثلاً. كما أنه قد يصاب شخص ما بإصابة في الرأس تؤدي الى شلل بالطرف العلوي الأيمن(مثلاً).

وفي كلا الحالتين، فقد تخلف الأصابة عاهة مستديمة هي فقد العضو أو فقد وظيفة العضو.

الإختناق :

الإختناق Asphyxia هو حالة قد تكون مميتة ،ناتجة عن نقص حاد في الأوكسجين اللازم لخلايا الجسم، خاصة الجهاز العصبي المركزي(الدماغ) الذي خلاياه حساسة جداً لنقص الأوكسجين. ويحدث الإختناق عندما لا يتوافر الاكسجين لأنسجة الجسم بكمية كافية، فتحرم من حاجتها اليه.فاذا إذا كان إنخفاض نسبة الأوكسجين كبيراً، بحيث تحرم الخلايا من الأوكسجين كلياً، تتوقف الحياة في الخلايا، وتحدث وفاة الشخص.

والإختناق يحصل في حالات عديدة، ومنها:العرق، والخنق، والتسمم-سنتوقف عندها لاحقاً.

الوفاة:

الوفاة، أو الموت، هو توقف الأعمال الحيوية للجسم المتمثلة في التنفس،والقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي، فيصبح من غير الممكن إعادة هذه الأجهزة للعمل بشكل تلقائي.

وقد يكون الموت موتاً طبيعياً أو غير طبيعي،جنائياً أو إنتحارياً أو عرضياً. وثمة موت مفاجئ، يحدث في شخص كان يبدو ظاهرياً أنه سليم، ويحدث الموت في مدة قصيرة، ويكون حدوثه غير منتظم، وسبب الوفاة وجود أمراض كامنة ( دفينة) لا تظهر لها أعراض أثناء الوفاة. لذلك يعتبر الموت المفاجئ وفاة مشكوك فيها.
 
أعلى