فشل الحكومة في برنامج خصخصة محطات الوقود ينذر بكارثة

التسجيل
26 يناير 2018
المشاركات
125
فشل الحكومة في برنامج خصخصة محطات الوقود ينذر بكارثة



تعتبر فكرة خصخصة شركات القطاع العام للقطاع الخاص عن طريق الاكتتاب العام للمواطنين
من الأفكار الرائدة التي نهضت بأوربا وأمريكا ودوّل العالم الاول فهي تحقق عدة أهداف نوجزها فيكا يلي :

١.. مشاركة القطاع الخاص مع الدولة في التنمية مما يزيد ارتباطهم بالدولة وشعورهم انهم جزء من الاقتصاد الوطني
2. رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلك بسبب المنافسة وعدم الاحتكار
3. مشاركة المواطنين للثروة عن طريق الاكتتاب العام والحصول على اسهم بعوائد مجزية من هذه الشركات الخ الخ


ولكن للأسف تخصيص محطات الوقود لم يحقق هذه الاهداف لانه ببساطة سيطر شخص واحد على الشركة الاولى وشركة السور والحكومة للأسف نايمة وهنا الخطورة فحطم بذلك المنافسة بين الشركتين وأصبحت نتائجهما متطابقة بل حتى أسعارهما وكميات تداولهما أيضا متطابقة ولو ان ملاكهما مختلفين لرأينا النتائج مختلفة ولاشتعلت المنافسة بينهما مما يحقق مصلحة المساهمين وكذلك المستهلكين بل والمصلحة العامة ...


لذلك نناشد الهيئة العامة للاستثمار وشؤون القصر والامانة العامة للأوقاف والمحفظة الوطنية بانقاذ هذه التجربة والسيطرة على احدى الشركتين بالتحالف مع شركة البترول الوطنية وانا ارشح شركة السور لانها الأفضل بكل المقاييس وتغيير مجلس الادارة للنهوض بالشركة وسنرى نتائج إيجابية مختلفة للشركتين ...
 

الأمير

عضو نشط
التسجيل
21 ديسمبر 2001
المشاركات
184
الإقامة
الكويت
لا يمكن تزيد ابدولة حصتها أكثر من ٢٤%
لانها وقتئذ تكون من ضمن المال العام وتكون عليها مراقبة شديدة ووووالخ يعني ٢٥% فما فوق يدخل في تفسير المال العام وفيه تشدد، لذا غالبا يستثمرون ب ٢٤% وأقل
المشكلة في شركات الوقود مع أن أدائهم جيد نوعا ما مع الشعب في نظام الخصخصة
لكن مع المساهمين دورهم محل نظر، والسبب مثل ما تفضلتوا الملاك بالشركتين شخص واحد والتقرير المالي وتوزيع الارباح متشابه ...والخ عملتين بوجه واحد.
لكن أعلموا هم احرص منا على أموالهم والاكشن ربما يبدأ بتوزيع محطات الحكومة بداية السنة الجاية أحس مو عارفين شنو يسوون بالمحطات الحكومية الجديدة أكيد راح تسحب زباين ويقل البيع عند الشركات الخاصة بسبب فتح محطات حكومية جديدة تبع الدولة.
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
من الغباء تصديق مجلس الإدارة الحالي للشركات


عملت دراسة عام ٢٠٠٢ على محطات الوقود

وكانت اربح هذة المحطات يعادل ماهو علية حالينا
والآن مع زيادة المحطات يجب أن تكون أرباح المحطات ما يعادل ١٣ مليون دك

هل تعلمون أن مبيعات شركة واحد هو١١٠ مليون دك

هوامش الربح ١٢.٥%

الجواب فساد استمر
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
السلطة المطلقة مفسدة مطلقة
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
أرباح شركة الوقود هو ١٣ مليون دينار

وأتحدى البترول الوطنية ان تنكر مبيعات الوقود


وهم شركاء في الفساد هم من يمولون الحطات
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
Screenshot_٢٠١٨٠٥٢٥-٠٢٠٥٥٣.png


اسف الربح لازم يكون ٢٠ مليون دك
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
من الغباء تصديق مجلس الإدارة الحالي للشركات


عملت دراسة عام ٢٠٠٢ على محطات الوقود

وكانت اربح هذة المحطات يعادل ماهو علية حالينا
والآن مع زيادة المحطات يجب أن تكون أرباح المحطات ما يعادل ١٣ مليون دك

هل تعلمون أن مبيعات شركة واحد هو١١٠ مليون دك

هوامش الربح ١٢.٥%

الجواب فساد استمر
نسبة هامش الربح انخفضت بعد رفع الاسعار
 
التسجيل
26 يناير 2018
المشاركات
125
مثل ما تفضلتوا الأرباح المعلنة لا يمكن ان تكون منطقية لان دراسة الجدوى في ظل المعطيات الموجودة عند تأسيسها توكد ربحية الشركة
واهميتها للاقتصاد الوطني

الان بعد ترحيل اكثر من ١٠ مليون دينار من الأرباح لكل شركة
والسماح للشركتين بالتاجير داخل المحطات لعدة أنشطة بعوائد مجزية
والاستثمار في الأوراق المالية
والزيادة المضطردة لعدد السكان وعدد السيارات

ولا زالت الأرباح متواضعة نبي تفسير يا ناس بل انها انخفضت عن الأعوام ٢٠١١ وما قبلها مع عدم وجود أرباح مرحلة ولا تاجير ولا استثمار في أوراق مالية
وهذا يؤكد كلامي ان السبب ان المالك للشركتين واحد وبالتالي موحد النتائج والأرباح وسعر السهم وقيم التداول والجميع للأسف يتفرج

لذلك الوضع ينذر بكارثة قد تودي باموال المساهمين اذا لم تتدخل الجهات الرقابية والشريك الرئيسي ( البترول ) فَلَو ان هناك تبديد للأرباح أو مخالفات اوعلامات استفهام كثيرة على النتائج المالية لا يمكن لصغار المساهمين كشفها لذلك على الجهات الرقابية التحرك بسرعة قبل فوات الاوان
ونحن علينا الضغط على أصحاب القرار كل بمجهوده الشخصي لحماية هذه التجربة
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
مثل ما تفضلتوا الأرباح المعلنة لا يمكن ان تكون منطقية لان دراسة الجدوى في ظل المعطيات الموجودة عند تأسيسها توكد ربحية الشركة
واهميتها للاقتصاد الوطني

الان بعد ترحيل اكثر من ١٠ مليون دينار من الأرباح لكل شركة
والسماح للشركتين بالتاجير داخل المحطات لعدة أنشطة بعوائد مجزية
والاستثمار في الأوراق المالية
والزيادة المضطردة لعدد السكان وعدد السيارات

ولا زالت الأرباح متواضعة نبي تفسير يا ناس بل انها انخفضت عن الأعوام ٢٠١١ وما قبلها مع عدم وجود أرباح مرحلة ولا تاجير ولا استثمار في أوراق مالية
وهذا يؤكد كلامي ان السبب ان المالك للشركتين واحد وبالتالي موحد النتائج والأرباح وسعر السهم وقيم التداول والجميع للأسف يتفرج

لذلك الوضع ينذر بكارثة قد تودي باموال المساهمين اذا لم تتدخل الجهات الرقابية والشريك الرئيسي ( البترول ) فَلَو ان هناك تبديد للأرباح أو مخالفات اوعلامات استفهام كثيرة على النتائج المالية لا يمكن لصغار المساهمين كشفها لذلك على الجهات الرقابية التحرك بسرعة قبل فوات الاوان
ونحن علينا الضغط على أصحاب القرار كل بمجهوده الشخصي لحماية هذه التجربة

أعتقد أنك محق في ذلك مع هامش ربح الشركة ١٢.٨ بالمية وغير الأنشطة التجارية لا يمثل حقيقة أرباح الشركة

اقترح تشكيل مجموعة من صغار المساهمين وهم أكثر من ٤٠% من المساهمن ونغير مجلس الإدارة


وللعلم لم نسمع عن فتح الترشيح لمجلس الادارة منذ تأسيس الشركة في إعلان البورصة أو الجرائد
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,992
الحل سهل جدا
تحديد اماكن ( ارض فضاء ) في كل منطقة وعلى الطرق الرئيسية
والسماح باستثمارها من قبل الافراد ( المشروعات الصغيرة ) او الشركات مع عدم السماح للشركات الحالية من الاستثمار فيها او تملكها
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
نسبه الخصم المقدم من موسسة البترول ٩٪؜ وبالتالي اذا باع ب١٠٠ مليون هامش الربح ٩ مليون وبعدها يبدأ يحسب المصاريف الإدارية والعمومية والخ من المصاريف كذلك محطات الوقود تعتبر استثمار فقط لمدة ٢٥ سنه لذي تقوم الشركة بأخذ مخصص كل سنه لكي تدفع قيمة المحطات مرة اخري بعد انتهاء ال٢٥ سنه التي انتهت وهذا هو سبب انخفاض الأرباح والحل الوحيد لهم هو التوسع بأنشطة اخري
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
نسبه الخصم المقدم من موسسة البترول ٩٪؜ وبالتالي اذا باع ب١٠٠ مليون هامش الربح ٩ مليون وبعدها يبدأ يحسب المصاريف الإدارية والعمومية والخ من المصاريف كذلك محطات الوقود تعتبر استثمار فقط لمدة ٢٥ سنه لذي تقوم الشركة بأخذ مخصص كل سنه لكي تدفع قيمة المحطات مرة اخري بعد انتهاء ال٢٥ سنه التي انتهت وهذا هو سبب انخفاض الأرباح والحل الوحيد لهم هو التوسع بأنشطة اخري

لو قلنا ان هامش الربح ٩%

يكون الربح الصافي من المبيعات ١٤٨ مليون
هو ١٣مليون ٥٠٠دينار

تخصم القيمه الايجارية ٦٥٠الف دك

مع مصروفات قول مليونين يبقى ١١مليون دك

شلون نطلع الأرباح ٤مليون
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
ارجع لقائمة الدخل فيها كل التفاصيل
 
التسجيل
26 يناير 2018
المشاركات
125
دراسة الجدوى توكد نجاح الشركة بالأرباح التشغيلية فقط بدون الأنشطة الاخرى ... والدليل انها أدرجت ب ٥٠٠ فلس وصار قتال على السهم للاستحواذ على الشركة وبعدين وبعد ١٠ سنوات من التشغيل يرجع السهم لسعر الاكتتاب ههههههههههه ......ويقولون ليش الكويت ما تتطور ....
وجهة نظري ان اللي قاعد يصير بالسهم هو تطفيش لصغار المستثمرين لبيع أسهمهم بأسعار زهيدة وهم يمثلون ٤٠٪؜
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
نسبة هامش الربح ثابتة
هامش الربح كان ٦ فلوس لكل لتر بالتسعيرة القديمه...واستمر ٦ فلوس لكل لتر بعد زيادة السعر

لذلك ..."نسبة" هامش الربح انخفضت
"على الرغم من ان "قيمة" هامش الربح ثابته "لكل لتر"

و٦ فلوس على ٩٠ فلس تعادل ٧% تقريبا مو ٩% ولا ١٢.٥%
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
03E91161-D533-4BEB-AD70-7F63787F61EC.png
 
أعلى