بنشر متنقل المويت
عضو نشط
كهربائي سيارات متنقل الكويت 60009813
فحص السيارات ... و القليل من صداع الـ IT
من وجهة نظر تكنولوجيا المعلومات IT
ما هو فحص السيارات ؟
ببساطة
هو الحديث مع السيارة
نعم بالضبط : الحديث و الحوار مع منظومات السيارة
بواسطة بروتوكلات / إجراءات / قنوات إتصال و الردود عليها
مصطلح OBD و جيله الأحدث OBDII
هو مصطلح عام شامل
لكنه يحتوي الكثير جداً من التكنولوجيا
و خاصة تكنولوجيا التواصل بين اللآلات :
M2M Communication
Machine-to-Machine Communication
و حسب تصنيف المنظمة العالمية للمقاييس ISO
و تحت رقم ISO 15031 الذي يعرف البروتوكولات الأساسية في منظومة OBD
و يحدد عدد 10 صيغ أساسية MODE
لباقات المعلومات التي يجب أن تكون قادرة على تبادلها
و نقلها بين السيارة و بين جهاز الفحص , و هي حسب الآتي مع رموزها العُشريّة :
1- المود الأول : Mode $01
و هو المسؤول عن تحديد نوعية المعلومات الخاصة بـ Powertrain / المحرك و ناقل الحركة و المتاحة لجهاز الفحص
2- المود الثاني : Mode $02
و هو المسؤول عن عرض البيانات المسجلة أثناء تسجيل أكواد الأعطال Freeze Frame Data
3- المود الثالث : Mode $03
و هو المسؤول عن عرض أكواد الأعطال المؤكدة ذات الصلة بالانبعاثات الغازية ( بشكل الأكواد التي نراها على شاشة الجهاز )
4- المود الرابع : Mode $04
و هو المسؤول عن مسح الأكواد التي تظهر في المود السابق و البيانات المتعلقة بها في المود 2
5- المود الخامس : Mode $05
و هو خاص بعرض بيانات حساس الأكسجين و نتائج الاختبارات التي تتم عليه بواسطة كمبيوتر المحرك
و لهذه المعلومات فروع أيضاً :
• عتبة الفولطية لقراءة تبدل حالة المزيج من غني إلى ضعيف
• عتبة الفولطية لقراءة تبدل حالة المزيج من ضعيف على غني
• عتبة الفولطية الأدنى للحساس لقياس سرعة التبديل حسب حالة المزيج
• عتبة الفولطية العليا للحساس لقياس سرعة التبديل حسب حالة المزيج
• توقيت تبديل قراءة حالة المزيج من غني إلى ضعيف بالميلي ثانية
• توقيت تبديل قراءة حالة المزيج من ضعيف إلى غني بالميلي ثانية
• أقل قراءة فولطية للقياس
• أعلى قراءة فولطية للقياس
• التوقيت بين تبديل القراءة من غني إلى ضعيف و بالعكس بالميلي ثانية
6- المود السادس Mode $06
و هو المسؤول عن عرض نتائج الإختبارات الذاتية للمراقبات الدائمة و غير الدائمة لمنظومات متنوعة في السيارة
و يعرض : القيمة الأدنى و القيمة الأعلى و القيمة الحالية
و هو أحد أهم أسلحة التشخيص الدقيق و تختلف أجهزة الفحص فيما بينها من حيث تمكين الفني لقراءة معلومات هذا المود أو تكون لا تدعمه
و غالب الأجهزة الإحترافية الحديثة تدعمه
7- المود السابع Mode$07
و هو المسؤول عن إعادة قراءة أكواد الأعطال الغير مؤكدة ذات الصلة بالانبعاثات الغازية خلال دورة القيداة الحالية أو التي قبلها
8- المود الثامن : Mode$08
و هو المسؤول عن تنفيذ تجارب التشغيل المباشرة للعناصر : كالسولونويدات و الريليهات المتنوعة Bi-Directional Test
9- المود التاسع : Mode$09
و هو المسؤول عن إظهار معلومات السيارة / التعرف اللآلي على السيارة بالإضافة لإظهار رقم الشاسيه و رقم السوفتوير المثبت على وحدات التحكم و رقم التحقق من السوفتوير المثبت على وحدات التحكم و بعض عدادات الأداء الخاصة و المعلومات المتعلقة بنوع المحرك و نوع وقوده و منظومات EGR و VVT و منظومات حساسات الأكسجين المستخدمة في السيارة و المحول الحفاز / الكتيلايزر للبنزين و للديزل و معلومات التيربو و معلومات منظومة الوقود
10 – المود العاشر: Mode$0A
و هو المسؤول عن عرض أكواد الأعطال المؤكدة و ذات الصلة بالانبعاثات الغازية و أبخرة الوقود و التي تدفع لمبة فحص المحرك للعمل
تختلف أجهزة الفحص من حيث قوتها
في التعامل مع البروتوكولات / المودات / الأوضاع السابقة
فالأجهزة الرخيصة قد تدعم فقط المود العاشر كوصلات البلوتوث الشائعة
و ظهرت بعض وصلات بلوتوث تدعم أغلب المودات و ليس جميعها
و الأجهزة الأقوى قد تدعم الجميع ما عدا المود السادس
و هكذا التنوع دائم و مستمر
لذلك
نرى بعض الأجهزة غالية لأن مميزاتها تكون أكثر من الأجهزة المتداولة
و الطريقة الوحيدة لمعرفة إمكانات الجهاز الحقيقية
تبدأ من قراءة دليل المستخدم الخاص به
و الذي يجب الحصول عليه من موقع الشركة الصانعة
و تتطور تلك المودات و بروتوكولاتها على مدار الساعة و منها بروتوكولات CAN
و أيضاً تظهر بروتوكولات جديدة
لتدعم مودات محددة كتلك الخاصة بالسيارات الهجينة و الكهربائية
و هذا يرجع للمصنع و رغبته و تحديده في خطط فحص و صيانة منتجاته
لكن المودات العشرة الأساسية هي إجبارية
في جميع السيارات الحديثة المزودة بـ OBDII
و عدم قدرة جهاز الفحص الذي يكون بين يديك
على قراءة تلك البيانات لا يعني أنها غير موجودة
بل يعني : الجهازغير قادر / غير مصمم لقراءتها
و كلما عانينا بعض الصداع المؤقت
نتيجة البحث و الإصرار على فهم
هذه البيانات
كلما ازدادت المعرفة و الخبرة في التشخيص
طيب الله أوقاتكم بكل خير
فحص السيارات ... و القليل من صداع الـ IT
من وجهة نظر تكنولوجيا المعلومات IT
ما هو فحص السيارات ؟
ببساطة
هو الحديث مع السيارة
نعم بالضبط : الحديث و الحوار مع منظومات السيارة
بواسطة بروتوكلات / إجراءات / قنوات إتصال و الردود عليها
مصطلح OBD و جيله الأحدث OBDII
هو مصطلح عام شامل
لكنه يحتوي الكثير جداً من التكنولوجيا
و خاصة تكنولوجيا التواصل بين اللآلات :
M2M Communication
Machine-to-Machine Communication
و حسب تصنيف المنظمة العالمية للمقاييس ISO
و تحت رقم ISO 15031 الذي يعرف البروتوكولات الأساسية في منظومة OBD
و يحدد عدد 10 صيغ أساسية MODE
لباقات المعلومات التي يجب أن تكون قادرة على تبادلها
و نقلها بين السيارة و بين جهاز الفحص , و هي حسب الآتي مع رموزها العُشريّة :
1- المود الأول : Mode $01
و هو المسؤول عن تحديد نوعية المعلومات الخاصة بـ Powertrain / المحرك و ناقل الحركة و المتاحة لجهاز الفحص
2- المود الثاني : Mode $02
و هو المسؤول عن عرض البيانات المسجلة أثناء تسجيل أكواد الأعطال Freeze Frame Data
3- المود الثالث : Mode $03
و هو المسؤول عن عرض أكواد الأعطال المؤكدة ذات الصلة بالانبعاثات الغازية ( بشكل الأكواد التي نراها على شاشة الجهاز )
4- المود الرابع : Mode $04
و هو المسؤول عن مسح الأكواد التي تظهر في المود السابق و البيانات المتعلقة بها في المود 2
5- المود الخامس : Mode $05
و هو خاص بعرض بيانات حساس الأكسجين و نتائج الاختبارات التي تتم عليه بواسطة كمبيوتر المحرك
و لهذه المعلومات فروع أيضاً :
• عتبة الفولطية لقراءة تبدل حالة المزيج من غني إلى ضعيف
• عتبة الفولطية لقراءة تبدل حالة المزيج من ضعيف على غني
• عتبة الفولطية الأدنى للحساس لقياس سرعة التبديل حسب حالة المزيج
• عتبة الفولطية العليا للحساس لقياس سرعة التبديل حسب حالة المزيج
• توقيت تبديل قراءة حالة المزيج من غني إلى ضعيف بالميلي ثانية
• توقيت تبديل قراءة حالة المزيج من ضعيف إلى غني بالميلي ثانية
• أقل قراءة فولطية للقياس
• أعلى قراءة فولطية للقياس
• التوقيت بين تبديل القراءة من غني إلى ضعيف و بالعكس بالميلي ثانية
6- المود السادس Mode $06
و هو المسؤول عن عرض نتائج الإختبارات الذاتية للمراقبات الدائمة و غير الدائمة لمنظومات متنوعة في السيارة
و يعرض : القيمة الأدنى و القيمة الأعلى و القيمة الحالية
و هو أحد أهم أسلحة التشخيص الدقيق و تختلف أجهزة الفحص فيما بينها من حيث تمكين الفني لقراءة معلومات هذا المود أو تكون لا تدعمه
و غالب الأجهزة الإحترافية الحديثة تدعمه
7- المود السابع Mode$07
و هو المسؤول عن إعادة قراءة أكواد الأعطال الغير مؤكدة ذات الصلة بالانبعاثات الغازية خلال دورة القيداة الحالية أو التي قبلها
8- المود الثامن : Mode$08
و هو المسؤول عن تنفيذ تجارب التشغيل المباشرة للعناصر : كالسولونويدات و الريليهات المتنوعة Bi-Directional Test
9- المود التاسع : Mode$09
و هو المسؤول عن إظهار معلومات السيارة / التعرف اللآلي على السيارة بالإضافة لإظهار رقم الشاسيه و رقم السوفتوير المثبت على وحدات التحكم و رقم التحقق من السوفتوير المثبت على وحدات التحكم و بعض عدادات الأداء الخاصة و المعلومات المتعلقة بنوع المحرك و نوع وقوده و منظومات EGR و VVT و منظومات حساسات الأكسجين المستخدمة في السيارة و المحول الحفاز / الكتيلايزر للبنزين و للديزل و معلومات التيربو و معلومات منظومة الوقود
10 – المود العاشر: Mode$0A
و هو المسؤول عن عرض أكواد الأعطال المؤكدة و ذات الصلة بالانبعاثات الغازية و أبخرة الوقود و التي تدفع لمبة فحص المحرك للعمل
تختلف أجهزة الفحص من حيث قوتها
في التعامل مع البروتوكولات / المودات / الأوضاع السابقة
فالأجهزة الرخيصة قد تدعم فقط المود العاشر كوصلات البلوتوث الشائعة
و ظهرت بعض وصلات بلوتوث تدعم أغلب المودات و ليس جميعها
و الأجهزة الأقوى قد تدعم الجميع ما عدا المود السادس
و هكذا التنوع دائم و مستمر
لذلك
نرى بعض الأجهزة غالية لأن مميزاتها تكون أكثر من الأجهزة المتداولة
و الطريقة الوحيدة لمعرفة إمكانات الجهاز الحقيقية
تبدأ من قراءة دليل المستخدم الخاص به
و الذي يجب الحصول عليه من موقع الشركة الصانعة
و تتطور تلك المودات و بروتوكولاتها على مدار الساعة و منها بروتوكولات CAN
و أيضاً تظهر بروتوكولات جديدة
لتدعم مودات محددة كتلك الخاصة بالسيارات الهجينة و الكهربائية
و هذا يرجع للمصنع و رغبته و تحديده في خطط فحص و صيانة منتجاته
لكن المودات العشرة الأساسية هي إجبارية
في جميع السيارات الحديثة المزودة بـ OBDII
و عدم قدرة جهاز الفحص الذي يكون بين يديك
على قراءة تلك البيانات لا يعني أنها غير موجودة
بل يعني : الجهازغير قادر / غير مصمم لقراءتها
و كلما عانينا بعض الصداع المؤقت
نتيجة البحث و الإصرار على فهم
هذه البيانات
كلما ازدادت المعرفة و الخبرة في التشخيص
طيب الله أوقاتكم بكل خير