ابحث عن الشركات الرابحة و ابتعد عن الشركات الخاسرة /

بحار200

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2009
المشاركات
447
تختلف استراتيجة الاستثمار لدي البعض فهناك من يبحث عن الاسهم الرخيصة ويغيب عن المستثمر لماذا هذا السهم رخيص احتمال انه شركة خاسرة او ادائها الاستثماري ضعيف
وكما يقول
المثل يقول من جرب المجرب .....
الشركات التي حققت خسائر تكون مخاطر الاستثمار فيها مرتفعة
مالم تحدث تغييرات جديدة تطال مجلس الادارة و الادارة التنفيذية ومراجعة مالية للديون والاستثمارات والتسويق وهذه عملية معقدة خاصة في شركات لها سجل من الفشل والخسائر
لذلك البحث و الاختيار يكون موجه لدراسة الشركات التي لها سجل مميز في تحقيق الارباح لمدة 5 سنوات متوالية وتزيد نسبة الربح فيها عن 50 فلس
=======
ماهي الشركات الاعلى في العائد على راس المال و حقوق المساهمين و الاعلى في العائد على الاصول
https://www.indexsignal.com/community/threads/368983/
 
التعديل الأخير:
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير

موشرط تعتمد على مايكتب بالمواقع الاخباريه

لأنه ياخذون بند معين فقط

فيه بيانات تفصليه بداخل الشركه
كثيره اضافه لتضخم بعضها

موضوع ممتاز
 

بحار200

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2009
المشاركات
447
مشاركات مفيدة للاخ الكريم صائد الموجات للاطلاع و الفائدة
مساك الله بالخير
لماذا تغامر بشركات لم يسبق لهم التوزيع ثم تصدمك بالاخير
البخيل طول عمره بخيل لوكان غني
والكريم طول عمره كريم لوكان فقير

فيه شركات صغيره الى متوسطه
وزعت ابحث عنها

على الاقل اعضاء مجالسها ومتعودين على الكرم

الشركات الاوفر حظ بالتوزيع
او ممكن توزيع
بالنسبه للاسهم الصغيره
شروطها اولاً
ان لاتكون عندها خسائر مرحله
لانه شبة مستحيل توزع لو ربحت ملايين حتى تطفأ خساره راس المال
ان تكون رابحه فوق 5 فلوس اقل الارباح‎ ويوجد حالات استثنايه على حسب اعضائها
أن لاتكون عندها مطلوبات عاليه متورطه بتسديدها
ان لاتكون عندها مطلوبات متداوله قصيره الاجل اعلى من موجودات متداوله قصيره الاجل
ان تكون ايراداتها مستمره بالعوائد
ولايوجد عندها مشاكل او مشاريع متوقفه بسبب الكاش

الخلاصه >
الشركات التي توزع نقدي تأكد انها تعافت بالمره من كل الظروف .

وكذلك البندود ، والقوائم الماليه .
ومشاريعها المستقبليه

التي توزع منحة
لازالت تعاني من نقص بالكاش او لازالت تحتاجه لمشاريعها او اختصاص اعمالها
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/07/04 م - أرقـام




7 طرق يمكن للمستثمر من خلالها التعرف على الأسهم المقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية ..

عادة عندما يُقدم المستثمر على شراء أي سهم، فإنه يرغب في معرفة ما إذا كان السعر الحالي لذلك السهم سيكون أعلى أو أقل من قيمته على المدى الطويل، بمعنى أنه يريد تحديد ما إذا كان هذا السهم مبالغا في تقييمه أو أنه مسعر بأقل من قيمته الحقيقية.


وهذا يقودنا إلى ما يسمى بـ"استثمار القيمة"، وهو عبارة عن نهج استثماري يدقق خلاله المستثمرون في قيم الشركات وجدارتها الائتمانية وملاءتها المالية، وليس في حركة أسعار أسهمها كما هو الحال في التحليل الفني.

ويقوم المستثمرون وفق هذا النهج بإجراء البحوث اللازمة لتحديد الأسهم المقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية ومن ثم شراؤها على أمل أن ترتفع قيمتها في نهاية المطاف لتعكس قيمته الجوهرية.

وقام "رويدن وارد" أحد أهم "مستثمري القيمة" بتطوير نموذج حاسوبي لاختيار الأسهم الاستثمارية في عام 1969 استناداً إلى الاستراتيجية الاستثمارية لـ"وارن بافيت" ومعلمه "بنيامين جراهام" وضع خلاله 7 معايير لتحديد الأسهم المقيمة بأقل من قيمتها بناءً على نظريات "جراهام".

7 ways 2017-07-04.PNG


1 ــ جودة التصنيف:
- يوصي "وارد" بمتابعة الأسهم متوسطة التصنيف أو الأعلى من ذلك. حيث ينصح باستخدام نظام التصنيف الخاص بـ"ستاندرد آند بورز" لتحديد الأسهم التي تتمتع الإيرادات وتوزيعات الأرباح الخاصة بها بدرجة لا تقل عن "B" (تتراوح درجات تصنيف الأسهم وفقاً لنظام "إس آند بي" من "D" إلى "A+").

2 ــ الدين إلى نسبة الأصول الحالية:
- من المهم في "استثمار القيمة" أن يختار المستثمر الشركات غير المثقلة بأعباء ديون كبيرة، وخصوصاً عندما يكون هناك تشديد في سياسات الإقراض أو يكون الاقتصاد ضعيفاً نسبياً.
- يجب على المستثمر اختيار الشركات التي يبلغ إجمالي ديونها إلى أصولها الحالية إلى 1.10 أو أقل. وتوجد هناك العديد من المؤسسات التي يمكن الاستعانة بها في معرفة هذه النسبة.

3 ــ النسبة الحالية:
- النسبة الحالية (current ratio) هي نسبة الأصول الحالية إلى نسبة الخصوم الحالية، وتوفر هذه النسبة مؤشراً جيداً لكمية النقد والأصول الجارية لدى الشركة التي يمكنها تغطية التزاماتها قصيرة الأجل.
- ينصح "وارد" بشراء أسهم في الشركات التي تبلغ نسبتها الحالية 1.50 أو أعلى، ويعني ذلك أنه بإمكان أصول هذه الشركة تغطية التزاماتها 1.5 مرة.

4 ــ النمو الإيجابي لربحية السهم:
- لتجنب المخاطر التي لا داعي لها، ينصح "وارد" المستثمرين بالبحث عن الشركات التي تتمتع بأسهم متنامية الربحية. ويجب على المستثمر فحص أداء الشركات المستهدفة في هذا الجانب خلال السنوات الخمس الماضية، وتجنب تلك التي سجلت عجزاً في أي سنة من السنوات الخمس.

5 ــ مكرر الربحية:
- يجب على المستثمر اختيار الأسهم ذات مكرر الربحية (نسبة السعر السوقي للسهم إلى ربحه السنوي) المنخفض، ويفضل أن يكون 9 مرات أو أقل، لأن أسهم الشركات التي يقع مكرر ربحيتها في هذا النطاق هي على الأغلب مقيمة بأقل من قيمتها، وذلك وفقاً لـ"وارد".

6 ــ نسبة السعر إلى القيمة الدفترية:
- تعطي نسبة السعر الحالي للسهم إلى القيمة الدفترية مؤشراً قوياً حول القيمة الكامنة للشركة. فمستثمرو القيمة يرغبون في الاستثمار بالأسهم المبيعة بأقل من قيمتها الدفترية. يتم احتساب هذه النسبة من خلال قسمة السعر الحالي على القيمة الدفترية للسهم الواحد.

7 ــ توزيعات الأرباح:
- يجب أن يبحث المستثمر عن الشركات التي تدفع أرباحاً منتظمة. فالأسهم المقومة بأقل من قيمتها تستغرق وقتاً قبل أن ترتفع إلى قيمتها الحقيقية مع إدراك مستثمرين آخرين بأن قيمتها الحقيقية تزيد على السعر الجاري. لذلك من المهم أن تكون الشركة تدفع أرباحاً منتظمة تساعد المستثمر على الصبر حتى يرتفع السهم إلى قيمته الحقيقية أو إلى أعلى منها.

منقول من موقع أرقام
 
أعلى