بعد أحكام براءة «بالجُملة» ... هل يعود المضاربون للسوق؟

M-JABER

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2008
المشاركات
501
بعد أحكام براءة «بالجُملة» ... هل يعود المضاربون للسوق ؟
بعضها تضمن تعويضات مبدئية بـ 5001 دينار
اقتصاد -الرأي الإثنين، 12 يونيو 2017 / 273 م
| كتب علاء السمان |
يبدو أن ما حملته الأحكام القضائية في شأن الدعاوى المرفوعة من قبل «هيئة الأسواق» بتوصيات من مجلس التأديب وغيرها لم تكن استناداته قوية في ظل ما جاء في نص أحكام البراءة التي حصل عليها العديد من المضاربين أخيراً.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، إذ إن معلومات تواردت أخيراً عن حصول أطراف على أحكام ابتدائية صدرت بتعويضات مبدئية بواقع 5001 دينار، الأمر الذي قد يفتح مجالاً لمقاضاة المتسببين في ذلك، علماً بأن جانباً من هذه الأحكام يعود إلى المجلس التأسيسي للهيئة، وليس المجلس الحالي.

مصادر استثمارية قالت لـ «الراي» إن تطبيق المادة العقابية آنفة الذكر تسببت في عزوف عشرات المضاربين عن الاستمرار بالسوق، وذلك منذ تفعيلها في 2010، إلا أنه وفي المقابل كانت النية تتجه نحو خلق سوق منظم يهتم بالاستثمار المؤسسي.

وأضافت المصادر أن «إحجام المتعاملين أصحاب النفس القصير من مالكي السيولة (الساخنة) عن التداول في البورصة ساهم في دخول السوق في موجة ركود منذ تطبيق تلك المادة، على اعتبار أن نصها يتسم بالعمومية إذ يمكن أن تدخل أي تداولات مختلفة تحت طائلتها، كما أنها قد توقع العقوبة على أفعال هي في حد ذاتها صحيحة إن كان القصد من ورائها خلق (إيحاء زائف أو مضلل) للآخرين، وهو ما يجعل العقوبة تتجه للنوايا وليس للأفعال».

وكان للتعديلات الأخيرة التي أجراها مجلس الأمة على قانون هيئة أسواق المال ولاسيما المادة (122) تأثير نسبي في عودة الاستقرار النفسي للبعض، حيث ألزمت «لهيئة» بألا تحيل للقضاء سوى الممارسات التي يثبت تضمنها لتجاوزات.

يقول أحد المضاربين الكبار «توقفت لفترة طويلة عن التداول بعد أن صُعقت من كثرة القضايا والدعاوى وقرارات مجلس التأديب الصادرة بحقي، كان أمامي خيار التسوية مع (الهيئة)، لكنني فضلت اللجوء الى القضاء الذي أنصفي بالبراءة من نحو 95 في المئة من القضايا».

وأضاف أنه سيلجأ الى المحكمة لطلب تعويض عن الأضرار التي أوقعتها عليه قرارات «هيئة الأسواق»، فيما أشار إلى ان هناك العديد من المضاربين خرجوا من السوق، وهو ما ترتب عليه تراجع معدلات السيولة بشكل مُخيف.

واوضح أن عنصر الثقة غاب عن البورصة، معتبراً في الوقت نفسه أن التطويرات التي شهدتها آليات التداول جيدة خصوصاً «التكات» وآلية التسعير الجديدة التي يمكن أن تتيح المجال للتحرك، منوهاً إلى وجود بعض الملاحظات من ضمنها النسبة المئوية (20 في المئة).

في المقابل، رأى رئيس تنفيذي في واحدة من شركات الاستثمار الكُبرى، أن منظومة ما بعد التداول تمثل إضافة كبيرة للبورصة، قائلاً «نأمل استمرار الغربلة حتى يكون الشكل العام للسوق أفضل وجاذب لرؤوس الاموال المحلية والإقليمية والعالمية».

واختلف الرئيس التنفيذي مع رأي المضارب في شأن النسبة المئوية، معتبراً أن «الهدف منها توافر الحرية في الحركة على الأسهم، نعم للمضاربة أهمية، لكن ليست بالشكل الذي عانى منه السوق طويلاً، إنها ستزيد بلا شك كُلفة الشراء والقفز بالأسهم إلى الحد الأعلى بعكس ميول وتطلعات المضاربين».

وتوقع أن «يكون لتلك الإجراءات أثرها الإيجابي، والتعديل وارد حال كانت الحاجة ملحة وضرورية لذلك، ولكن ليس بين يوم وليلة، التجربة ناجحة وتقييمها بحاجة إلى وقت كاف».

بدوره، أكد مدير صناديق استثمارية أن البورصة غلب عليها الثقافة المضاربية لسنوات طويلة، الأمر الذي يجعل التغيير ليس بالسهل، فالجهات المسؤولة سواءً هيئة الأسواق أو البورصة يخاطبون العقول قبل رؤوس الأموال، وبالتالي فإن التحول الى سوق منظم يعترف بالاستثمار المؤسسي أكثر من أي شيء آخر بحاجة الى مجال أكبر.

وحول المادة (122) من القانون رقم (7 لسنة 2010) أشار إلى أنه قبل سنوات كانت هناك مطالبات للجهات التشريعية بسرعة تعديلها بما يحقق الهدف من حماية المتداولين والسوق والوسطاء.

ونوه إلى أنها كانت ضمن الأسباب التي ضربت بورصة الكويت على مدار الفترة الماضية لأنها تسببت في توريط الكثير من المتداولين بالإحالة للقضاء ضمن عقوبات مغلّظة تضمنتها هذه المادة، وهو ما أدى إلى اتخاذ قرار الخروج من سوق المال آنذاك «ولم يعودوا».
 
التعديل الأخير:

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
من تشوف الكبار او اصحاب الشركات يتكلمون عن الوضع انه غير جيد ويتألمون من اوضاع السوق . ابشر بالخير . ولكن من يتألمون صغار المتداولين من الخسارة بالسوق ما في احد يلتفت لهم وتكون الجملة ( شنو مدخلك السوق ) .
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
هم في الأساس لم يخرجو حتى يعودو الى السوق
هم من رفع السوق اول السنة والان تاركين السوق يضغط نفسة ويجمعون ويرفعون السوق ويصرفون
وتستمر دورة السوق
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
ماذا استفادت هيئة أسواق المال من إحالة المضاربين للنيابة بحجة مخالفة المادة 122؟!

١_ طفشو المضاربين
٢_ تراجعت السيولة
٣_انخفضت أسعار الشركات
٤_ الشركات انسحبت بسبب قلة الدوران وانخفاض الأسعار
٥_ تراجعت إيرادات البورصة وهيئة أسواق المال
٦_ خسرت القضايا
٧_مطالبات بالتعويض


قلتلها سابقا هيئة أسواق المال هي سبب دمار البورصة
 

ساروق الحديد

عضو مميز
التسجيل
25 مايو 2016
المشاركات
4,952
الإقامة
الكويت
مفتكر يهمهم .... هم مستلمين معاشاتهم ومكافئاتهم .... وان خسروا القضايا ماراح يؤثر عليهم ولا علي مناصبهم او معاشاتهم او مكافأتهم ....... هم قاعدين علي كرسي وثير ...
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
المفروض يوجه المضاربون رسالة الى الحكومة بعد تلك الاحكام عن طريق تصعيد السوق بقوة لتكون رسالة للحكومة ان الهيئة عائق للسوق و ثانياً يفرح المتداولون و يدعون لهم في هالشهر الفضيل :) ، عصفورين في حجر .
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
الشرهة على أعضاء مجلس الأمة اللي انتخبناهم
المفروض يقعدون لهم قعده

يطشرونهم بأسئلة برلمانية واستجوابات
ليما يغيرونهم

والا بنظل على هالحال
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
على كلام عايد العنزي

الحين مجلس التأديب وغرامه مباشرة من غير تحويلهم للمحاكم
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,661
لازال معظم مدراء المحافظ والصناديق متفائلين بقرب التحرك المضاربي والفني علي الاسهم الرخيصة وخصوصا تلك التابعة للمجاميع الكبرى
 
أعلى