تأثير فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية على أسواق المنطقة

ما هو تأثير فوز ترامب على أسواق المنطقة

  • ايجابي

  • سلبي

  • لا فرق


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
بعد التقدم المفاجئ للمرشح دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية والذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من كرسي الرئاسة.
لا شك أن هناك تأثير على أسواق العالم والمنطقة...
ما هو هذا التأثير...

لكم التعليق...

ويمكنكم المشاركة في الإستفتاء أعلاه
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
بعد التقدم المفاجئ للمرشح دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية والذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من كرسي الرئاسة.
لا شك أن هناك تأثير على أسواق العالم والمنطقة...
ما هو هذا التأثير...

لكم التعليق...

ويمكنكم المشاركة في الإستفتاء أعلاه

برأيي المتواضع راح يكون ارتفاع للأسواق العربية
لان ترامب توعد العرب والمسلمين بالطرد ولذلك ستنسحب الاستثمارات من الولايات المتحدة .
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
لافرق بين الاثنيين .. ولكن ربعنا زودوها شوي حبتيين
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
الحزب الديمقراطي وكلنتون تحديدا هي من خطط لخارطة الشرق الاوسط الجديد
وهي من صنع داعش
وتصالح مع ايران على حساب الخليج

علاقة الخليج مع الجمهوريين أفضل تاريخيا
بعد الله ....بوش الاب هو من حرر الكويت
بوش الابن هو من اسقط صدام...
الجمهوريين تجار النفط...وعلاقتهم مع الخليج عبارة عن شراكة

صحيح ان ترامب خبل...لكن القرارات الرئيسية مو عنده ...عند الاجهزة الرئيسية الثلاث (CIA و FBI و الدفاع )
 

kwu911

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
106
الحزب الديمقراطي وكلنتون تحديدا هي من خطط لخارطة الشرق الاوسط الجديد
وهي من صنع داعش
وتصالح مع ايران على حساب الخليج

علاقة الخليج مع الجمهوريين أفضل تاريخيا
بعد الله ....بوش الاب هو من حرر الكويت
بوش الابن هو من اسقط صدام...
الجمهوريين تجار النفط...وعلاقتهم مع الخليج عبارة عن شراكة

صحيح ان ترامب خبل...لكن القرارات الرئيسية مو عنده ...عند الاجهزة الرئيسية الثلاث (CIA و FBI و الدفاع )
كلام صحيح 100%
من يوم سقوط الجمهوريين 2008 الى اليوم والسوق نازل
ان شاء الله تكون خيرة
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف
ما العوائق التي سيواجهها الرئيس الأمريكي المنتخب ( ترامب ) ؟!


كان فوز المرشح الجمهوري ( دونالد ترامب ) برئاسة الولايات المتحدة مفاجئاً للجميع لا سيما في الأوساط الأمريكية ، نظراً لأن استطلاعات الرأي كانت ترجح فوز المرشحة الديمقراطية (هيلاري كلينتون)، وتتجه الأنظار حالياً نحو ( ترامب ) لمعرفة مدى تعامله مع العديد من القضايا داخليا وخارجيا.

ونشرت ( فاينانشيال تايمز ) تقريراً عن عدة عقبات مبدئية ستواجه الرئيس الأمريكي المنتخب ومدى تعاونه مع الكونجرس لحل بعض الخلافات التي أبرزتها تصريحاته خلال الحملة الانتخابية.

1- التجـارة :

- خلال حملته الانتخابية، زعم "ترامب" أن الاتفاقيات التجارية الدولية تسببت في أضرار للعمال الأمريكيين وتنافسية البلاد في الأسواق العالمية، وتعهد بالصرامة مع الصين.

- وأكد "ترامب" أنه حال فوزه سينسحب من اتفاقية الشراكة بين الدول المطلة على المحيط الهادئ التي تضم 12 دولة بوصفها ستقيد اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا التي أبرمتها واشنطن مع المكسيك وكندا في 1994.

- بوصفه رئيساً منتخباً الآن، لا يملك "ترامب" بعض الصلاحيات لرفع التعريفة الجمركية على دول مثل الصين، وربما يؤجل اتفاقية الشراكة حتى لو وافق عليها الكونجرس.

- حذر خبراء أن مثل هذه الخطوات ربما تضر الاقتصاد الأمريكي لأنها ستجبر المستهلكين على دفع أسعار أعلى مقابل كل شيء تقريباً، وسوف تتضرر الصادرات الأمريكية أيضاً.

2- الهجـرة :

- وعد "ترامب" خلال حملته ببناء حائط على الحدود مع المكسيك وترحيل الملايين من المهاجرين غير المثبتين في السجلات ومنع مهاجرين مشكوك في علاقتهم بالإرهاب من دخول البلاد.

- سوف يكون لهذه السياسة تبعات اقتصادية مكلفة، فالحائط المقترح مع المكسيك سيتكلف بين 8 و12 مليار دولار، وربما تصل تكاليف ترحيل المهاجرين إلى 166 مليار دولار.

- أعرب العديد من ممثلي الحزب الجمهوري في الكونجرس عن دعمهم لهذه الفكرة، لكن من الممكن أن تعوقهم التكاليف عن دعمها لاحقاً، وأكد "ترامب" على أنه سيجبر المكسيك على دفع تكاليف إنشاء الحائط، وهذا غير منطقي، فما هي السلطة التي يملكها للضغط على جيرانه؟

- من الممكن أن يأخذ الأمر منحى آخر مثل تقليل عدد المهاجرين من العمالة الماهرة، وبالتالي سيتأثر قطاع الأعمال سلبياً.

3- الرعاية الصحية :

- قال "ترامب" سابقاً إنه يريد استبدال خطة "أوباما كير" بتوفير رعاية صحية منخفضة التكلفة بخطة أخرى تمنح الولايات المزيد من السيطرة على خدمات الرعاية الصحية للفقراء وتتيح لشركات التأمين بيع خدماتها محلياً.


- سيحتاج "ترامب" للكونجرس في هذا الأمر وربما يجد الجمهوريون صعوبة في الحصول على 60 صوتاً لتفعيل خطة الرئيس المنتخب والتغاضي عن "أوباما كير".


- من المتوقع مواجهة الجمهوريين لغضب شعبي إذا حاولوا إلغاء خطة "أوباما" التي وفرت الرعاية الصحية لملايين الأمريكيين، ولكن إدارة "ترامب" لديها العديد من الفرص للتقليل منها.

4- السياسة الخارجية :

- أوضح "ترامب" أنه سيسعى لإلغاء الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الغربية مع إيران لكبح طموحاتها النووية، أو على الأقل سيتم إعادة هيكلته.


- في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس الحالي "باراك أوباما" ولايتيه برؤية لعالم بلا أسلحة نووية، صرح "ترامب" بأنه سيكون منفتحاً على تطوير اليابان وكوريا الجنوبية ترسانتهما النووية.


5- الضرائب والإنفاق :

- أكد "ترامب" على أنه سيسعى حال انتخابه رئيساً لخفض الضرائب بشكل كبير وحماية البرامج الصحية والتقاعد التي تشكل حوالي ثلث إنفاق الموازنة الحكومية، وهو الأمر الذي رآه مسؤولو مركز غير حزبي سيتسبب في زيادة الديون بشكل كبير.


- اقترح "ترامب" أيضاً زيادة الإنفاق على الجيش والبنية التحتية مع خفض الإنفاق على الصحة والتقاعد بنسبة 1% لكل منهما سنوياً.


- فيما يتعلق بالضرائب، سوف يلقى "ترامب" دعماً كبيراً من الجمهوريين في الكونجرس، ولكنه سيواجه معارضة على الصعيد الشعبي بسبب استفادتهم من برامج ضريبية تعود عليهم بالنفع.

6- التنظيمات الإرهابية :

- لم يتحدث "ترامب" كثيراً عن خططه لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي ولكنه اكتفى بالقول إنه سيقتلعه من جذوره، مشيراً إلى أنه يخفي إستراتيجيته لكي لا تنكشف أمام الأعداء.


- صرح "ترامب" بأنه حال فوزه، سيمنح جنرالات الجيش الأمريكي مهلة 30 يوما بعد توليه المنصب رسمياً في 20 يناير/كانون الثاني القادم لكي يكشفوا عن مقترحاتهم لدحر الإرهاب.

- عارض "ترامب" تقبل هروب اللاجئين من العنف في سوريا وأفاد بأنه سيوجد مناطق آمنة هناك بدلاً من ذلك، وبالتالي، سيتطلب الأمر التزامات عسكرية من أمريكا، وهو أمر لن يرحب به بين المواطنين الذين لا يزالون يتذكرون حربا العراق وأفغانستان.


7- روسـيا:

- فيما يتعلق بروسيا، أكد "ترامب" على أن علاقة واشنطن بموسكو ستكون جيدة للغاية، مشدداً على إمكانية التعاون مع الرئيس "فلاديمير بوتين" في هزيمة "داعش".


- أشار "ترامب" إلى أنه سينظر في مسألة الاعتراف بشبه جزيرة القرم – التي ضمتها موسكو إلى أراضيها من أوكرانيا عام 2014 – على أنها أراض روسية ورفع العقوبات المفروضة من الغرب ضد روسيا ووصفها بغير القانونية.


- انتقد "ترامب" معاهدة حلف شمال الأطلنطي "الناتو" قائلاً بعض حلفاء أمريكا لم يف بتعهداته الدفاعية، وأفاد أنه لو هاجمت روسيا دولة تابعة للحلف، فسيدرس ما إذا كانت دفعت التزاماتها قبل الدفاع عنها.


8- المحكمة الدستورية :

- في إطار التغييرات المتوقعة في الولايات المتحدة في الأربع سنوات القادمة، فإن "ترامب" لديه فرص عديدة لوضع بصمته "المحافظين" – على المحاكم الوطنية خلال العقود المقبلة.


- نالت قائمته للمرشحين المحتملين للمحاكم إشادة وثناءً من نشطاء المحافظين وجمهوريين في مجلس الشيوخ الذين أعربوا عن دعمهم له في هذا الأمر.


9- التغيرات المناخية :

- قال "ترامب" إن ظاهرة الاحتباس الحراري التي طالت العالم خدعة اخترعتها الصين لكي تجعل الصناعات الأمريكية غير تنافسية.


- تعهد "ترامب" بإلغاء اتفاق المناخ الذي أبرمه الرئيس "باراك أوباما" في باريس مع نظيره الصيني.


- أكد "ترامب" على أنه إذا فاز بالرئاسة، فسوف يوقف جميع المدفوعات الأمريكية لبرامج الاحتباس الحراري العالمي التي تنفذها الأمم المتحدة.


2016-11-09 أرقام
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
المعنى الحقيقي لفوز ترامب وتاثيرة على الخليج

ترامب يهاجم السعودية والحلفاء في الناتو
تاريخ النشر:03.04.2016 | 07:05 GMT |
آخر تحديث:03.04.2016 | 07:10 GMT | أخبار العالم

Reuters
دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية
A+ A A-
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/hiu7
23914
شكك دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية بعلاقة الحماية التي تربط السعودية بالولايات المتحدة، واتهم حلفاء واشنطن بعدم أداء التزاماتهم في حلف الناتو.
وأعلن الملياردير السبت 2 أبريل/نيسان أمام تجمع انتخابي في راسين بولاية ويسكونسن أن الحلفاء في الناتو "لا يسددون حصتهم العادلة"، ووصف الحلف الذي يضم 28 دولة بأنه "عتيق".
وانتقد ترامب حلف شمال الأطلسي مرارا في الأسابيع الأخيرة مع احتدام السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وأشار إلى إن الولايات المتحدة لا تحصل على شيء مقابل ضمان الأمن وتقديم الحماية العسكرية لدول الناتو، وقال "يجب أن يدفعوا أو يخرجوا، وإذا تفكك الناتو لهذا فليتفكك".
وعبّر ترامب مرارا في الآونة الأخيرة عن رأيه بأن حلف الناتو عفا عليه الزمن وكلفته باهظة على الولايات المتحدة، وقال في 27 مارس في حديث لقناة "إي بي سي": "أسسوا الناتو في زمن الاتحاد السوفيتي الذي كان بلا شك أكبر من روسيا الراهنة. أنا لا أقول إن روسيا لا تشكل تهديدا، لكن لدينا تهديدات أخرى مثل الإرهاب لا يناقشها الناتو. الناتو لم يتكون لمحاربة الإرهاب، ولا يضم البلدان اللازمة".
وخلال إحدى محطات حملته في ولاية ويسكونسن يوم السبت أبدى ترامب قلقه من علاقة الولايات المتحدة مع السعودية التي اتهمها بعدم المساهمة بشكل عادل في كلفة الدفاع الأمريكي.
وقال "إننا نرعى السعودية. الآن لا يستطيع أحد إزعاج السعودية لأننا نرعاها، وهم لا يدفعون لنا ثمنا عادلا. إننا نخسر كل شيء".

وفي هذا الشأن شكك الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة بأحقية ترامب في تسنم منصب الرئيس بعد أن رفض ترامب استبعاد استخدام الأسلحة النووية في أوروبا، وقال إن اليابان وكوريا الجنوبية ربما تحتاجان لأسلحة نووية.
وقال أوباما معلقا على تصريح ترامب بهذا الصدد إن "الشخص الذي يدلي بهكذا تصريح لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بشكل عام"، وحذر أوباما من أن العالم يتابع عن كثب تصريحات المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال "قلت من قبل إن الناس يهتمون بالانتخابات الأمريكية. ما نفعله مهم بشكل حقيقي للعالم".
المصدر: رويترز

ترامب سيدرس تعليق مشتريات أمريكا للنفط من السعودية حال فوزه في الانتخابات
تاريخ النشر:26.03.2016 | 21:21 GMT |
آخر تحديث:27.03.2016 | 07:07 GMT | مال وأعمال

Reuters Jim Bourg
المرشح المحتمل للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب
A+ A A-
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/hi29
47675
أعلن المرشح المحتمل للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب أنه سيدرس مسألة تعليق المشتريات الأمريكية للنفط من السعودية طالما لم تقدم الرياض قوات لمحاربة "داعش".
وقال الملياردير الأمريكي في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" السبت 26 مارس/آذار، ردا على سؤال حول ما إذا كان ترامب سيجمد، حال فوزه في الانتخابات، شراء النفط من حلفاء الولايات المتحدة، إذا لن يقدموا قوات لمحاربة تنظيم "داعش" على الأرض، قال: "الجواب، على الأرجح، نعم".
وأشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة عليها أن تحصل على تعويض من الدول التي توفر لها واشنطن الحماية، وحتى من تلك الدول التي تملك موارد ضخمة، مثل السعودية.
وشدد السياسي الأمريكي على أن "السعودية لن تبقى لفترة طويلة" من دون دعم الولايات المتحدة.
وأضاف ترامب قائلا: "...لا نسترد مقابل ما ننفقه من خدمات ضخمة نقوم بها لحماية العديد من الدول. والآن السعودية واحدة منها".

المصدر: رويترز

واقوى تحليل هو


اقتصاديات
تابع
اقتصاد وأعمال أسعار النفط.. مهمة أوبك "المستحيلة" مع فوز ترامب
الأربعاء 2016.11.9 06:54 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 98قراءة
  • 0 تعليق
رويترز

أوبك أيضا احتمال زيادة إنتاج النفط في الولايات المتحدة وهو مبعث قلق كبير للمنظمة مع تعهد ترامب بفتح جميع الأراضي والمياه الاتحادية أمام أنشطة التنقيب عن النفط والغاز.
وقد تتغير التوازنات داخل أوبك مع تعهد ترامب بالتشدد إزاء إيران في الوقت الذي بدأت فيه شركات النفط تعود ببطء إليها.
اقرأ أيضا:
وقال دانييل يرجين نائب رئيس آي.إتش.إس البحثية لرويترز "تأهبوا لمزيد من الغموض والاضطرابات القادمة في الاقتصاد العالمي.
"تضيف نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية إلى التحديات التي تواجه مصدري النفط لأنها قد تؤدي إلى ضعف النمو في اقتصاد عالمي هش بالفعل. ويعني هذا مزيدا من الضغوط على الطلب على النفط."
وهبطت أسعار النفط نحو أربعة بالمائة في أوائل التعاملات اليوم الأربعاء لكنها انتعشت إلى حوالي 46 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1055 بتوقيت جرينتش.
وتجتمع أوبك في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني لمحاولة كبح الإنتاج وتقليص تخمة المعروض العالمي من الخام التي دفعت الأسعار للتراجع أكثر من النصف منذ 2014.
وقالت مصادر في أوبك إنهم يتوقعون أن تظل أسعار النفط ضعيفة في الأيام والأسابيع المقبلة نظرا للمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي والغموض الذي يكتنف سياسات ترامب المتعلقة بالشرق الأوسط.
وقال أحد المصادر "النفط منكوب."
وقال مصدر ثان إن اجتماع أوبك في نوفمبر/ تشرين الثاني قد يفشل في إحداث تأثير قوي على الأسعار حتى إذا توصلوا إلى اتفاق لكبح الإنتاج.
وتابع "لا أعتقد أن الأسعار سترتفع كثيرا عن المستويات الحالية."
وتعهد ترامب بمضاعفة النمو الاقتصادي الأمريكي لكنه وعد أيضا بانتهاج سياسات حماية تجارية.
وقال أمريتا سين من إنرجي أسبكتس للبحوث "سيكون لذلك تداعيات سلبية كبيرة على آسيا نظرا لمدى ارتباط ناتجها المحلي الإجمالي بالولايات المتحدة. ومن ثم فسيؤثر ذلك سلبا على النمو والطلب على الأقل نظرا للغموض الذي يحدثه ترامب."
وتظل سياسات ترامب في مجال الطاقة محدودة التفاصيل حتى الآن.
لكن ما صدر عنه سيعتبر دعما لأسعار أسهم الشركات المستقلة المنتجة للنفط والغاز في الولايات المتحدة ولأسهم شركات النفط الكبرى ذات الانكشاف الكبير على قطاع النفط الصخري في البلاد مثل شيفرون وإكسون موبيل وشل.
وقال محللون لدى جيه.بي.اس إنرجي في مذكرة "تعهد ترامب بقيادة انتعاشة في الوقود الأحفوري لدعم نمو الوظائف ووضع أيضا إنكار التغير المناخي بفعل نشاط الإنسان في مقدمة سياسته للطاقة."
وقال ترامب إنه يؤيد إزالة القواعد التنظيمية في قطاع النفط وفتح الأراضي الاتحادية أمام أنشطة الحفر وتعهد بإحياء مشروع خط أنابيب للنفط يمر عبر كندا والولايات المتحدة وبدعم صناعة الفحم.
وهبطت أسهم شركات النفط الكبرى بي.بي وشل مع تراجع أسعار النفط بينما كان أداء توتال الفرنسية دون نظيراتها.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع، وقعت توتال اتفاقا مع إيران لمساعدتها على تطوير حقل ضخم للغاز لتصبح بذلك أول شركة طاقة غربية كبرى تبرم صفقة رئيسية مع طهران منذ رفع العقوبات الدولية هذا العام.
وانتقد ترامب الاتفاق النووي بين الغرب وإيران وهو ما يثير الغموض ويحبط سعي إيران لجذب الاستثمار الأجنبي لإنعاش اقتصادها.
وقال مسؤول من شركة نفط كبرى تتفاوض مع إيران إن طهران تريد سداد تكلفة الاستثمارات ببطء وربما على مدى 5 إلى 10 سنوات ولذا فإن كثيرا من شركات النفط ستتريث هي الأخرى في إبرام صفقات إلى أن تصبح سياسات ترامب أكثر وضوحا.
وأضاف: "إنها أموال كثيرة ستتعرض للمخاطر إذا عادت العقوبات."
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
.. الولايات المتحدة الامريكة هي دولة مؤسسات ولا تتحرك بناء على رغبات شخصية وقرارات فردية .

كما ان وضع المنطقة العربية كان في اسوأ احوالها في عهد الرئيس اوباما خراب (( سوريا وليبيا والسودان واليمن والعراق ومصر )) .. بما يخدم مخططات اللوبي الصهيوني .

بالنهاية ترامب هو رجل مصالح واقتصاد وسيتحرك حسب توجهات وخطط واستراتيجية الحكومة الامريكية المرسومة واتفاقياتها ومصالحها .. وبما يخدم مصالحه المالية ايضا.

كلينتون ايضا لها تصريحات سلبية سابقة عن المسلمين .

اليوم ارتفعت جميع الاسواق
الامريكية والأوربية والروسي
وارتفع سعر الذهب والنفط
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف
مستثمرون كويتيون يترقبون قرارات ترامب الاقتصادية


مازال انتخاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب يلقي بظلاله على توجهات العديد من المستثمرين الكويتيين، فمنهم من يرى أن توجهاتهم الاستثمارية تحكمها السياسة الفعلية للرئيس الجديد، بعد توليه مهام عمله، ومنهم من يرى أن ليس كل ما يقال إبان فترة الدعاية الانتخابية قابل للتطبيق، وبالتالي ليس هناك ما يدعو للقلق من انتخاب ترامب على توجهات المستثمرين العرب عموما والكويتيين على وجه الخصوص .

  • "القبس" التقت بأحد المستثمرين الكويتيين في الأسواق العالمية، طلال الشمالي، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة «يوني كابيتا» العقارية والذي أكد أن «المستثمرين بالسوق الأمريكي وكذلك المحتملين، لا يزالون يراقبون الخطوة التالية للرئيس دونالد ترامب، والتي يمكن أن توضح بالتحديد حقيقة موقفه تجاه المستثمرين».

    سلام واستقرار

    وأضاف الشمالي «أنه عادة ما يميل المستثمرون إلى القيادات التي تجنح إلى السلام في برامجها الانتخابية، باعتباره الطريق الوحيد لضمان الاستقرار السياسي، ومن ثم تحسن بيئة الأعمال وتحقيق الربحية المستدامة للشركات العاملة في هذه البلد»، موضحا أنه «عندما تكون السياسات المالية متطرفة نسبيا يصبح أصحاب رؤوس الأموال أكثر حذرا في اتخاذ قرار توسيع أعمالهم بالسوق التي تحكمها مثل هذه السياسات».

    وتالع قائلاً «ربما تكون المرة الأولى التي يعيش المستثمرون العرب هذا القلق حول قراءة الموقف السياسي في أمريكا، خصوصا أنه عكس تبايناً واسعا في التوقعات والبرامج الانتخابية لدرجة أنهم لم يخفوا تخوفهم من نجاح ترامب».
    وأوضح أن «مجتمع الأعمال يعتمد في بناء سياسته الاستثمارية خصوصا طويلة الأجل بناء على الممارسات الفعلية، وليس الأقوال التي قد تطلق احيانا بهدف الاستقطاب الانتخابي».

    تنامي المخاوف

    ونوه الشمالي إلى أن «تنامي المخاوف من مستقبل سوق المال الأمريكي في ظل خلفية رئيس الولايات المتحدة، قاد إلى تباطؤ تدفق الاستثمارات العربية الجديدة إلى أمريكا»، مشيرا إلى أن «الجميع فضل تأجيل خططه الاستثمارية في أمريكا، وتحديداً فيما يتعلق بكيفية التعامل مع مراكزهم القائمة أو تلك محل البناء سوءا بالتوسع أو التخفيض، إلى حين تسلم الرئيس الجديد مهام عمله، وترجمة استراتجيتة إلى خطوات ملموسة يمكن بناء عليها اتخاذ القرار».

    وبين أنه «وفقا للسياسة المالية التي سيعتمدها الرئيس لامريكا في الفترة المقبلة ستتحدد قرارات المستثمرين الأجانب»، لافتا إلى أن «الشارع المالي العالمي والخليجي كان يفضل نجاح كلينتون اعتمادا على رسائلها التي تعد اكثر وضوحا فيما يتعلق بالتعامل معهم مستقبلا، إلا أن التعامل مع ترامب مستقبلا مرهون بنوعيةً الإجراءات التي يمكن ان يتخذها في إدارة السوق المالي ومدى حرصه على مغازلة المستثمرين الأجانب».



    القبس -2016/11/18

 
أعلى