الاستحواذ الإلزامي على جميع أسهم "أغذية

الديحاني

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2004
المشاركات
243
‏"أديبتيو" تعيّن "استثمارات" مديراً لعملية الاستحواذ الإلزامي على جميع أسهم "أغذية" ، ولا أثر على المركز المالي ! رابط⁦‪downloads.kuwaitse.com/Portal/NewsPDF…‬⁩
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف



استحواذ ( أمريكانا ) الإلزامي إلى 2017

قالت مصادر مطلعة إن هيئة اسواق المال ستمنح شركة ( اديبتو ) الموافقات النهائية على عرض الاستحواذ الإلزامي في غضون أيام، وذلك تمهيداً لإطلاق عملية تجميع الأسهم المتبقية من رأسمال شركة أمريكانا في 2017، تماشياً مع قوانين وتعليمات الهيئة.

وأضافت المصادر لجريدة الجريدة أن لمسات أخيرة ومراجعات تتم على ملف عرض الاستحواذ، اضافة الى بعض الاستحقاقات القانونية والإجرائية، مشددة على ان التأخير اجرائي ولا توجد اي مشاكل او عقبات وأن العرض استحقاق قانوني حسب نصوص القانون واللائحة التنفيذية، ولا مناص منه.

في السياق، أفادت المصادر بأن العديد من المحافظ والصناديق الاستثمارية تترقب بشكل حثيث فتح باب الاستحواذ، حيث كانت تتطلع إلى ادخال ناتج ارباح الأسهم والصفقة ضمن البيانات المالية للعام المالي 2016، خصوصا ان ظروف السوق منذ بداية العام غير جيدة، فضلا عن ان الكثير من الصناديق غالبا ما يكون لديها طلبات استرداد كبيرة مع نهاية العام.

وبينت المصادر أنه "عمليا على ارض الواقع ووفقا للمهلة المتاحة التي تفصل نهاية السنة المالية لم يتبق سوى 23 يوماً، ما يعني استحالة فتح باب الأستحواذ وإغلاقه ومنح المنضمين للاستحواذ شيكاتهم قبل نهاية 2016"، مشيرة إلى أنه وفقا للترتيبات سيتم فتح باب استقبال الطلبات أمام المساهمين المتبقين من حملة (امريكانا) 30 يوما كفترة مخصصة للتجميع، سيتم خلالها تجميع الأسهم من المساهمين راغبي البيع، بقيمة تبلغ 353.8 مليون دينار تقريبا.

وفيما يخص السيولة، اكدت المصادر ان السيولة جاهزة، ولا توجد اي مشاكل بشأنها، خصوصا ان الشركة دخلت تنفيذ الصفقة منذ البداية، ولديها علم مسبق بالعرض، وقامت بترتيب التمويل على هذا الأساس. وإجرائيا، طلبت الصناديق والمحافظ الاستثمارية وشريحة كبيرة من الأفراد استصدار مئات شهادات الأسهم من الشركة الكويتية للمقاصة، وذلك استعدادا لتقديمها عن فتح باب الاستحواذ.

الجدير بالذكر أن شركة الاستثمارات الوطنية، رسميا هي التي ستدير عملية الاستحواذ الإلزامي، استنادا الى خبرتها، وإلى التكليف الرسمي الصادر من "اديبتو" الطرف المشتري ...
وكانت الشركة قامت بدور مالي كبير في إدارة صفقة بيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة أمريكانا بنسبة 66.79 في المئة بقيمة 711.5 مليون دينار، كأكبر صفقة تمت منذ أكثر من 8 سنوات في الكويت.

جريدة الجريدة - 2016/12/07


 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف
افصاح شركة الاستثمارات الوطنية بالنيابة عن شركة ادبتيو

لمزيد من المعلومات: اضغط هنا

الاستحواذ على بقية أسهم أمريكانا - حديث النفس.PNG



فترة تجميع أسهم شركة الأغذية ( أمريكانا ) :
بسعر : 2.650 د.ك
من تاريخ : 2017/01/12 إلى 2017/02/13

هاتف : 22266666
من الساعة : 8:30 صباحا - 2:30 ظهرا


الاثنين - 2017/01/02


 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف



صغار مساهمي شركة الأغذية - ( أمريكانا ) يشتكون من طول إجراءات الاستحواذ ..



اشتكى عدد من صغار المساهمين في شركة امريكانا من طول اجراءات هيئة اسواق المال، لإنجاز عرض الاستحواذ الالزامي، الذي على شركة اديبتيو القيام به، بعدما استحوذت على حصة الأغلبية في الشركة.

فهناك 13 اجراءً، بدأ أولها في 15 ديسمبر الماضي، ولن يكون آخرها قد انجز قبل منتصف اواخر مارس المقبل، وذلك بسبب نصوص يشوبها كثير من الروتين وبعض التعقيد، الى جانب بنود غير مفهومة الجدوى، ولا مبرر لها، او قد تلحق عبئا بصغار المساهمين، وفق ما يقول رجل الاعمال والمستثمر المخضرم عبدالله القندي.

على صعيد آخر، يرى القندي انه كان ربما الأجدى أو الأولى أن تطلب الهيئة من جهة محايدة تقييم السعر الخاص بالاستحواذ الالزامي.

كما ان الهيئة لم تطلب من الشاري تسريع عملية الاستحواذ الاضافي، بل تركت له الأمر وفق الروتين الطويل، مما اضطر بعض صغار المساهمين الى بيع اسهمهم بسعر اقل من سعر الاستحواذ للاستفادة من فرص اخرى، كالتي ظهرت في السوق أخيرا، ودفعت مؤشراته الى الصعود السريع، لا سيما خلال يناير الماضي. فبعض صغار المساهمين فضل البيع بخصم بدلا من الانتظار 4 إلى 5 أشهر، أي منذ تسلّم المساهم الكبير قيمة اسهمه، وحتى نهاية روتين الاستحواذ الالزامي.

ويرى البعض ان حيفاً او غبناً يلحق بصغار المساهمين، سببه هيئة الأسواق، علما ان اجمالي حصصهم يساوي ثلث رأسمال الشركة، أي أكثر من 325 مليون دينار. وهذا مبلغ كبير، إذ لو دخل نصفه الى السوق لكان فعله او اثره يساوي او يزيد على فعل المحفظة الوطنية وأثرها لجهة دعم السوق، لاسيما بالسيولة.

ويقول بعض صغار المساهمين: ان الناظر الى الجدول الزمني، الذي حددته الهيئة لتنفيذ عرض الاستحواذ الالزامي، سيجد الروتين وطول الاجراءات، كما لو كانت الهيئة دائرة حكومية. علما ان في عالم المال والاستثمار قيمة باهظة للوقت، وللأموال تكلفة، وامامها فرص آنية تفقدها بسبب ذلك الروتين الممل.

واضاف هؤلاء: يقف صغار المساهمين متفرجين منذ يونيو الماضي، اي منذ بدأت الملامح الجدية للصفقة بالظهور مجددا، ثم جرى الإعلان عنها وحصل تنفيذها أواخر أكتوبر الماضي، والى الآن ينتظر «الصغار» دورهم بلا أي موعد نهائي محدد لبيع اسهمهم للشاري.

ويرى المتضررون انه كان على هيئة الأسواق، بعد تسلّم المساهم الكبير لقيمة اسهمه، ان تحدد المدة المطلوبة للاستحواذ الالزامي على حصة صغار المساهمين، وتعين الجهة التي تتولى تجميع الاسهم على وجه السرعة، ولا تترك الأمر جزافا، لأن طول الوقت يفقد «الصغار» 4.5 ملايين دولار شهريا، أي 150000 دولار يومياً تكلفة تمويل، لذا فالتأخير ليس في مصلحة صغار المساهمين، ولا مصلحة سوق الكويت للأوراق المالية عموما!

وأخيراً، يرى صغار المساهمين ضرورة توضيح مسألة الحصول على توزيعات الارباح السنوية المعتادة، فهل هي من حق صغار المساهمين أم من حق المشتري؟ وما ذنب هؤلاء إذا تأخرت الهيئة في اجراءاتها؟


جريدة القبس - 2017/02/08
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,186
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
بخصوص الاستفسار عن أحقية توزيع أرباح 2016 هل هي من حق اديبتيو ام من حق البائع؟

الجواب: هل من حق حامل السهم في تاريخ الجمعية العمومية بالنسبة للتوزيعات النقدية..واليوم السابق للتوزيع بخصوص التوزيعات العينية "منحة أو غيرها"


ولأن تحويل أسهم الاستحواذ الإلزامي سيكون في شهر 3 على أقصى تقدير والجمعيات العمومية السابقة كانت في أشهر 4 أو 5 فلا أظن أن البائعين سيحصلون على التوزيعات وستكون من نصيب الشاري شركة اديبتيو
 

mish3al_99

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2006
المشاركات
1,154
نبي كل شركة كم باعت عدد الأسهم و كم ربحها .. طبعا اللي يملكون اسهم امريكانا .. مثل ما أعلنت شركة اسمنت الكويت . هذا الصحيح .

خلوا الناس تعرف . ليش لحد الحين غامضين و اسرار .,؟؟؟؟
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف
أعلن رئيس مجلس الإدارة لشركة الاستثمارات الوطنية، حمد العميري، أن الأموال المستحقة لمساهمي شركة أمريكانا جاهزة في الحساب، و«مستعدون للبدء في التحويل الى الحسابات اعتبارا من الأسبوع المقبل».
جاء تصريح العميري لـ «الجريدة» بمناسبة انتهاء فترة التجميع للأسهم من المساهمين في شركة أمريكانا، ضمن العرض الإلزامي المقدم من شركة أديبتيو، الذي بلغت نسبته في المرحلة الثانية 26.63 في المئة، أي ما يعادل 107.071.177 ملايين سهم.

وفي التفاصيل، أشار العميري الى أن إجمالي المبالغ المستحقة على أساس المنضمين تقدر بنحو 283.738 مليون دينار، ستحول الى حسابات المساهمين مباشرة، بعد الحصول على الاعتماد النهائي من الجهات الرقابية، مشيرا الى أن الإجراءات كافة جاهزة للمضي في إغلاق هذا الملف.

وردا على سؤال لـ «الجريدة»، أكد العميري أن شركة الاستثمارات الوطنية نجحت في إدارة ملف الاستحواذ بالكامل في مرحلتيه الأولى والثانية، من دون أخطاء تذكر، وهو إنجاز يحسب للشركة، ويؤكد قدراتها وجدارتها الفنية وإمكاناتها التكنولوجية التي ستؤهلها مستقبلا للقيام بدور أكبر وأوسع في استحواذات واندماجات في السوق المحلي.

وأضاف أن نجاح هذ الاستحواذ الضخم سيضع «الاستثمارات الوطنية» في مقدمة اختيارات المستثمرين الأجانب والمحليين الراغبين في القيام بعمليات استحواذ أو غيرها. بعد المهمة التي تمت باحترافية عالية.

وعن النسبة الباقية من أسهم «أمريكانا» التي لم تنضم ضمن عرض الاستحواذ، فإنها أسهم تعود إلى شريحة من كبار السن لم تكن لديهم اهتمامات أو استجابة للدخول، وشريحة أسهم أخرى تعود إلى ورثة وفيها تشابكات قانونية، وأخرى لم تكن توكيلاتها جاهزة للانضمام للعرض، وبعض المساهمين القدمى جدا، فضلوا الاحتفاظ بالسهم رغم التوجه نحو الانسحاب.

السوق والاستثمارات

على صعيد متصل، توقع العميري أن تكون 2017 سنة ذهبية لشركة الاستثمارات الوطنية على أكثر من صعيد أداء ونتائج أدوار أخرى في ملف الاستحواذات والاندماجات وإعادة الهيكلة وغيرها من إدارة الأصول.

وأضاف: متفائل بأداء مميز للبورصة أيضا، خصوصا أن كل الظروف لصالحه حاليا، ما لم تهب أي منغصات سياسية خارجة عن الإرادة، غير ذلك السيولة عالية ومستويات الأسعار منخفضة جدا، وتشجع على الاستثمار والعوائد مميزة جدا، مشيرا الى أن توزيعات البنوك النقدية جيدة، وهناك شركات أخرى بالطريق على نفس المنوال. وأوضح العميري أنه رغم صعود السوق لاتزال هناك قوى خارجية لم تدخل ممثلة في سيولة وأفراد

لايزالون يسألون ويستفسرون ومهتمون بفتح محافظ جديدة، وهي مؤشرات إيجابية وتعزز الثقة، مبينا أن حجم السيولة التي حافظ عليها السوق حتى وقت التصحيح مؤشر إيجابي مطمئن ومحفز.
 
أعلى