أداء بورصات الخليج الأسوأ عالمياً (مؤشر سوق الكويت تراجع 11.6 %)

bo_hamdan

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2013
المشاركات
115
هذا الموضوع منقول من جريدة القبس اليوم

http://alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1110634&CatID=0

مع اقتراب السنة من نهايتها، يتضح ان أداء بورصة الكويت كما اسواق الخليج والشرق الأوسط، كان الاسوأ على مستوى العالم لاسباب متصلة مباشرة بهبوط اسعار النفط، والاضطرابات السياسية والأمنية في عدد من الدول الإقليمية، وما لذلك من اثر سلبي مباشر في الاستثمار عموماً، والاستثمار المالي خصوصاً.

فحتى أمس يكون المؤشر السعري لبورصة الكويت قد خسر اكثر من %11.6، وفقد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية نحو %10.5 منذ بداية العام، وعلى صعيد دول مجلس التعاون الخليجي، فإن متوسط الهبوط بلغ %11.5 ايضاً مقابل خسارة %12 لعموم أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

عالمياً، كانت خسائر الأسواق الناشئة بمتوسط %9.6 وبلغ متوسط خسارة اسواق البرازيل وروسيا والهند والصين %7.7.
في المقابل، توازنت تقريباً الاسواق الاوروبية، وربحت اسواق الاميركتين وآسيا %1.3 و%1.9 على التوالي منذ بداية العام حتى الأسبوع الماضي.


Pictures%5C2015%5C11%5C24%5Cb156fe2c-499e-42b5-be77-089a60ac772b.jpg


أسواق المنطقة الأسوأ أداءً عالمياً

يبدو أن عام 2015 سيكون سيئاً على مستوى أسواق المنطقة، بل الأسوأ أداء على مستوى العالم.

فقد أظهرت مؤشرات MSCI أن أداء أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا ودول الخليج متراجع حتى %12 منذ بداية العام حتى 21 نوفمبر الجاري، مقابل متوسط تراجع نسبته %9.6 لمؤشر الأسواق الناشئة وتراجع %7.7 لأسواق البرازيل والهند وروسيا والصين. أما أداء الأسواق الأوروبية منذ بداية العام فهو شبه متوازن %0.27 مقابل صعود %1.3 لأسواق الأميركيين و%1.9 لمؤشر آسيا.

وأكدت مصادر متابعة أن تراجع الأسواق الإقليمية والعربية بسبب هبوط أسعار النفط بأكثر من %60 منذ يونيو 2014، فضلاً عن الأحداث الأمنية في عدد من الدول.

بورصة الكويت أمس

محليا، نشرت «كونا» امس تقريرا عن تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية، وقالت ان يوم امس شهد انتعاشا ملحوظا مع ظهور بعض المحفزات الفنية الجيدة التي دفعت تعاملات الحركة العامة للمسار أن تتفاعل معها والتي انعكست بشكل ايجابي على المؤشرات الرئيسية لاسيما المتعلقة بالقيمة. واضافت، من الواضح أن موجة التفاؤل، التي مازال ينعم بها السوق إثر الإعلان عن صفقة بيع أسهم «فيفا للاتصالات»، إلى جانب وجود محفزات فنية أخرى، ساهمت في مكاسب الشركات التي تم التداول عليها في ظل تخفيف وتيرة العمليات المضاربية التي لم تكن عند زخمها إلى حد ما في جلسة امس.

وشهدت شركات ذات بعد تشغيلي نشاطا كبيرا على مدار الساعات الأولى من عمر الجلسة وسط دخول من محافظ مالية ومؤسساتية على الحركة مما وفر مستويات دعم جيدة للعديد من الأسهم، وأيضا كون قناعة لدى المستثمرين بأن قيم بعض الأسعار مغرية للشراء.

وكان لافتا ظهور تحركات مكثفة نحو أسهم «فيفا» وأسهم مصرفية أخرى تألقت خاصة في الثواني الأخيرة وسط استحواذ أسهم مؤشر «كويت 15» على نحو 18 مليون دينار من إجمالي القيمة المتداولة بسبب اهتمام متعاملين بهذه الشريحة من الأسهم مع وجود حركة من بعض المجاميع.

وظهرت الضغوطات البيعية على بعض الأسهم التي تم التداول عليها حاضرة بصورة قليلة وعلى فترات متقطعة إلى جانب بعض الاشاعات التي تطلقها مجموعات مضاربية تدفع المتعاملين إلى ترك أسهمهم بشكل عشوائي خوفا من تحقيق خسائر.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة امس مرتفعا 17.5 نقطة ليصل الى عند مستوى 5773 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 24.4 مليون دينار تمت عبر 3685 صفقة نقدية، وكمية أسهم بلغت 138 مليون سهم.
 

bo_hamdan

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2013
المشاركات
115
للاسف هذا الوضع عندنا و السفينة قاعده تغرق ..... الله يستر علينا لا نصير تايتانيك 2 :rolleyes:
 

bo_hamdan

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2013
المشاركات
115
حسب هذى المقالة الاسواق الايجابية تشمل:

أوربا
الاسواق الامريكية
آسيا
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,056
الإقامة
بيتنا
الناس يتابعون الاسواق على مؤشراتها وحنا مؤشرنا بنسبة كبيرة يتم التدخل فيه
ولكن المقياس الحقيقي لسوقنا هو الاسهم
سوف تجد ان الكثير من الاسهم حدث لها نزول قوي وارتفاع قوي بعدها استفاد من هذي الحركة صاحب الكاش اللي يملك القرار السليم وقت الدخول والخروج
سوقنا عط ربح طيب هذي السنة لكثير من المتداولين وهذي الحقيقية موجودة ومثبتة بالارقام ماتحتاج لنقاش
ولكن بنفس الوقت هناك شريحة كبيرة لم تستفد من السوق لكثير من الاسباب اولها عدم وقف الخسارة
 

bo_hamdan

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2013
المشاركات
115
هلا بو عبدالله

المؤشر للسوق يعكس الاداء لكل الاسهم بشكل عام. المشكلة الرئيسية قلة السيولة في السوق و قلة المستثمرين.

مثل ما قلت اصحاب الكاش و السيولية يقدرون يطلعون بربح لعدة اسابب و اهمها انه ممكن يستمر في شراء الاسهم حتي وقت نزولها و بالتالي يقلل التكاليف حتي ممكن يوصل لسعر التكلفة او الربح.

المشكلة السوق فيه مجموعة كبيرة من صغار المستثمرين دخلت برأس مال صغير اعتقاد منهم بانهم راح يربحون من غير الحاجة للمضاربة او ضخ الفلوس و الشراء حتي تقلل الخسائر.

صحيح وقف الخسارة مهم و لكن اذا السوق تداوله قليل فما راح يكون هناك مشتريين و انا اقولها من تجربتي الشخصية أحيانا تحط امر بيع لمدة اسبوع و مايتنفذ.
 

bo_hamdan

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2013
المشاركات
115
السوق مازال في غرفة الانعاش

iycsx2.png
 
أعلى