عقد أنشاء مصفاة الزور ب ١٥ مليار دولار ولا يوجد شركه ب البورصه مستفيده !؟

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
أخوي، مبلغ الإجمالي ١٦ مليار دولار.

يعادل ٥ مليار دينار....عشان مصفاة نفط. هذا و النفط في أدنى مستوى.

ما كان أولى بذوي الألباب ! توجيه هذا المبلغ لحل أزمة / كارثة سوق الكويت الماليه ...المستعصية من ٨ سنوات ؟

عقول خاويه للنخاع - إن كان في نخاع أصلا - تدير حكومة فاشله.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
إذا صج مافي شركات مستفيدة

من هذا المشروع

أمر مخزي للغايه لازم يحركون الشركاة
والبنوك وكل من له صله بالمشروع

والأولويه يجب ان تكون شركاة كويتية
حتى ينتعش الإقتصاد وتدور العجله

كلامي هذا إن لم يستفد أحد من المشروع لأني لا أعلم من المستفيد

سلام
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
عيل الحفار بينفيست شنو شغله
تونا ياييبنه من سوق الصفافير وبعد اشوي بوديه اركب له تواير وسكان
وراح ندخل فيه بقوة بالمشروع
هم انحفر فيه بالنهار وهم انسويه قليلبة بالليل حغ اليهال

وغردايزر انطلق وونس الاطفال
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
ممكن تستفيد من عقود الباطن......للشركات العائلية و الشركات الخاصة لافراد اسرة موظفي القطاع النفطي.

بعد هذي الكويت
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
توقيع عقود المشروع بعد 13 عاماً من ولادة الفكرة.. وديسمبر 2019 التسليم النهائي
مصفاة الزور .. علامة فارقة في تاريخ القطاع النفطي الكويتي

توقيع العقد مع احد التحالفات الفائزة بالمشروع


[URL='http://www.alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1097773&CatID=486#']
العمير والعدساني في مقدمة حضور حفل توقيع العقد

نشر في : 14/10/2015 12:00 AM
">سعد الشيتي -
بعد أن شهد هذا الملف الكثير من التأجيل والشد والجذب بين أطراف عدة لسنوات عديدة، ها هو مشروع إنشاء مصفاة الزور النفطية الجديدة يرى النور، حيث وقعت شركة البترول الوطنية الكويتية أمس العقود الرئيسية للمشروع، الذي يتألف من 5 حزم رئيسية موزَّعة على 4 تحالفات عالمية، بكلفة تصل إلى 4.87 مليارات دينار، مع العلم أن الطاقة التكريرية للمصفاة الجديدة تبلغ 615 ألف برميل يومياً.
وقال وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير للصحافيين على هامش احتفالية شركة البترول الوطنية بتوقيع عقود مصفاة الزور، إن مشروع مصفاة الزور يدعو إلى الاعتزاز والفخر، وانه مشروع تنموي تحتاجه الكويت، كما أنه متماشٍ مع الاشتراطات العالمية البيئية، وكذلك الحاجة الملحّة لوزارة الكهرباء والماء في خططها المستقبلية، مبيناً أن الطاقة التكريرية لمصفاة الزور الجديدة تبلغ 615 ألف برميل يومياً من الوقود النظيف المطابق للمواصفات القياسية العالمية.
وأشار العمير إلى أن مشروع المصفاة تنموي، ونأمل أن يتم إنجازه بالموعد المحدد، مشيراً إلى أنه يتوافق مع متطلبات وزارة الكهرباء والماء والهيئة العامة للبيئة.
وتابع : «على الرغم من أن مشروع المصفاة كان فكرة منذ عام 2002، ولظروف معينة تأجل ولم ينفَّذ، إلا أننا فخورون بهذا الإنجاز».
وأفاد العمير بأن هناك مشاريع كثيرة قادمة، منها مشروع مجمع البتروكيماويات الكبير، الذي من خلاله سيُستفاد من المشتقات التي تخرج من مصفاة الزور، وتحوَّل إلى صناعات كيماوية جيدة.
ولفت إلى انه وعلى مستوى القطاع النفطي هناك مشاريع أخرى كثيرة واستكمال مشاريع قائمة من مراكز تجميع وخطوط امداد وغيرها.
وشدد على ان انخفاض اسعار النفط لن يؤثر في مشاريع الكويت الاستراتيجية، حيث انه الى الآن لم تتعطل مشاريعنا بسبب انخفاض أسعار النفط، ونأمل أن تتم خطتنا الاستراتيجية، ولا تتأثر بأسعار النفط «صحيح اليوم أسعار النفط تدور في فلك الــ 45 دولارا للبرميل، إنما نحن عازمون على أن نجد الطرق المثلى لتمويل هذه المشاريع، وان لا تتوقف من اجل مصلحة الكويت وانجاز ما يتعلق بالقطاع النفطي ضمن خطة الدولة التنموية».

مشاريع ضخمة
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية محمد غازي المطيري، إن توقيع الشركة على عقود مصفاة الزور يمثل علامة فارقة ليس فقط في تاريخ البترول الوطنية، وإنما في تاريخ مؤسسة البترول والقطاع النفطي بشكل عام، لأن المشاريع الضخمة التي هي قيد التنفيذ مثل مصفاة الزور والوقود البيئي ومرافق استيراد الغاز المسال سيكون لها بصمة واضحة في تطوير صناعة التكرير في الكويت.
وأوضح المطيري أن المشروع يعد أحد أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط بطاقة إجمالية تبلغ 615 ألف برميل يوميا، وسيساهم في زيادة القدرة التكريرية من 936 ألف برميل إلى 1.4 مليون برميل يوميا، لتلبية الطلب المتزايد على منتجات زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض.
وبين ان المصفاة ستوفر مصدرا آمنا وثابتا لتغطية احتياجات وزارة الكهرباء والماء من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض (أقل من %1) والبالغة 225 ألف برميل، وذلك لتوليد الطاقة وتحقيق الأهداف البيئية لدولة الكويت في تحسين جودة الهواء من خلال تقليص انبعاثات أكاسيد الكبريت، بالإضافة إلى تكرير الأنواع المختلفة من النفط الكويتي وخصوصا النفط الكويتي الثقيل ونفط خام الأيوسين وإنتاج 340 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية عالية الجودة والمطابقة لمواصفات التصدير العالمية، وتوفير فرص عمل للكويتيين وتعزيز تنمية الاقتصاد الوطني، أيضا.
وتوقع ان يكون التشغيل الرسمي للمشروع في نوفمبر 2019، وسيسبق ذلك التشغيل التجريبي، موضحا ان المشروع سيوفر وقودا نظيفا لمحطات وزارة الكهرباء بنسبة كبريت منخفضة. كما ان المشروع سينتج منتجات جديدة تطابق الأسواق الأوروبية حتى تتمكن الشركة من فتح أسواق جديدة للمنتجات في أوروبا. إضافة إلى تطوير الصناعة النفطية في الكويت والصناعات اللاحقة.
وقال ان مؤسسة البترول تفكر في بناء مجمع بتروكيماويات متكامل، حيث ان مشروع مصفاة الزور مع مجمع البتروكيماويات اضافة الى مشروع منشات استيراد الغاز المسال ستصبح مجمعاً ضخماً يعتبر الأكبر في المنطقة، إضافة إلى أن المشروع سيفتح المجال لتطوير الشركات المحلية ويفتح فرصا وظيفية كبيرة.
ونوه إلى ان مواصفات مصفاة الزور ستقلل نسبة الكبريت، إذا احتاج الأمر في المستقبل، مشيرا الى ان جميع منتجات المصفاة مطابقة للمواصفات العالمية.
ولفت إلى ان الدفعات المالية التي ستستلمها التحالفات العالمية عقب توقيع العقود ستكون حسب بنود العقد حاليا، بعد وضع الضمانات من الشركات الفائزة يأتي دور الدفعة الأولى، وهي %3 من قيمة المشروع حتى تبدأ أعمالها، وتصل إلى %10 خلال فترة 6 أشهر حسب الجدول الزمني.
وذكر ان المشروع يعتمد على أكثر تقنيات التكرير تطوراً، والتي سيتولى قيادتها جيل كويتي واعد وكفء ومدرب، وسيعزز قدرات الشباب الكويتي التي طالما أولته البترول الوطنية كل عناية ممكنة. ويوفر المشروع كماً كبيرا من فرص العمل لهؤلاء الشباب، إضافة إلى فرص استثمارية كبرى للقطاع الخاص، والتي ستساهم بدورها في دعم التنمية الاقتصادية وازدهار البلاد.
وأضاف أن مؤسسة البترول تتطلع نحو تقييم جدوى تكامل مصفاة الزور مع مجمع البتروكيماويات والذي سيؤسس لصناعة تكرير عملاقة بدولة الكويت.

الأعمال المدرجة
من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية حاتم العوضي ان مشروع مصفاة الزور يستهدف تلبية الطلب المتزايد لمحطات توليد الطاقة من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض، لافتا إلى أن الميزانية المعتمدة لتنفيذ برنامج مصفاة الزور تقدر بـ 4.8 مليارات دينار، فيما صرف فعليا على المشروع حتى الآن نحو 408 ملايين دينار.
وأضاف العوضي ان الموعد المتوقع للتسليم النهائي للمشروع في الخامس من ديسمبر 2019، ومن ثم البدء في مرحلة الضمان التي تستمر لمدة 12 شهرا، لافتا إلى ان البدء في تنفيذ الأعمال سيكون بتاريخ 28 أكتوبر الجاري فيما سيكون التسليم المبدئي لأعمال المقاولين في 28 يوليو 2019.
وأوضح ان نسبة الأعمال المدرجة للتنفيذ من قبل المقاولين المحليين تقدر بنحو %20 من قيمة عقود برنامج المصفاة، حيث تم صرف ما يقارب 36 مليون دينار حتى الآن من خلال أعمال استصلاح التربة وبناء مبنى لفريق العمل بالمشروع وأعمال الحفظ والصيانة والتخزين لأوعية الفصل ذات الضغط العالي.
وذكر ان شركة «فان اوورد» هي من تتولى استصلاح التربة، حيث وصلت نسبة التطور في العمل هناك نحو %63.12 ومن المتوقع الانتهاء منها في يوليو 2016.
وحول قيم الكفالات البنكية للحزم الرئيسية بما يعادل %5 من قيمة العقد، فبلغت 64 مليون دينار للحزمة الأولى، و87 مليونا للحزمتين الثانية والثالثة، و23 مليونا للحزمة الرابعة، و22 مليونا للحزمة الخامسة.
وعن الدفعات المقدمة، قال العوضي انها جاءت بما يعادل %10 من قيمة العقد من دون قيمة الأعمال الاختيارية، حيث جاءت قيمة الدفعة المقدمة للحزمة الأولى بنحو 121 مليون دينار، اما الحزمتان الثانية والثالثة فبلغت قيمة الدفعة المقدمة نحو 163 مليون دينار، والحزمة الرابعة جاءت بنحو 45 مليون دينار، اما الحزمة الرابعة فكانت بـ 42 مليونا.

خطة العمل
من جانبه، قال مدير مشروع مصفاة الزور في شركة البترول الوطنية خالد العوضي، ان كل المقاولين على استعداد للبدء في الهندسة التفصيلية للمشروع، وانه خلال الثلاثة اشهر المقبلة سيتم الاتفاق مع المقاولين على وضع خطة العمل والتي تستمر لمدة اربع سنوات، حيث انه في يوليو 2019 سيتم الانتهاء من مرحلة التنفيذ انتقالا لمرحلة التشغيل التجريبي.
وأشار إلى ان الشركة بدأت فعليا استلام الأراضي الخاصة بالمشروع والتي تقدر بــ 43 قطعة مختلفة تم استلام عدد كبير منها فعليا وسيتم استلام الباقي تباعا وفقا لخطة تنفيذ المشروع، موضحا انه سيتم استلام كل الأراضي من المقاول مطلع يونيو المقبل.
ولفت إلى ان المشروع يمثل أهمية استراتيجية اقتصادية للكويت من خلال توفير وقود امن للطاقة الآمنة بالإضافة إلى تحسين جودة الوقود الذي يعمل على تحسين جودة البيئة.
وحول عدد العمالة المتوقع في المشروع وقت التشييد والبناء، اضاف العوضي أن عدد العمالة قد يصل إلى 45 ألف عامل من كل الشركات المنفذة.

ما ستنتجه المصفاة
• طاقة إجمالية للتكرير 615 ألف برميل يومياً.
• توفر مصدراً آمناً وثابتاً لتغطية احتياجات وزارة الكهرباء من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض.
• تكرير الأنواع المختلفة من النفط الكويتي وبشكل خاص «الثقيل» و«الأيوسين».
• إنتاج 340 ألف برميل يومياً من المنتجات البترولية عالية الجودة المطابقة لمواصفات التصدير العالمية.

التحالفات
بلغ إجمالي الترسيات 3.95 مليارات دينار، وهي موزعة على أربعة تحالفات تشمل:

الحزمة الأولى - وحدات التصنيع الرئيسية
• تكنيكاس ريونيداس – قائد التحالف، اسبانيا.
• سينوبك – كوريا الجنوبية.
• هاناوي – الصين.
• الوكيل المحلي: مؤسسة العجران للتجارة العامة والإنشاء.
• مبلغ الترسية: 1.283 مليار دينار.
• مدة العقد: 45 شهرا.
الحزمتان الثانية والثالثة - الوحدات المساندة وخدمات البنية التحتية
• فلور المحدودة – قائد التحالف، بريطانيا.
• هيونداي للصناعات الثقيلة – كوريا الجنوبية.
• دايو للهندسة والإنشاءات – كوريا الجنوبية.
• الوكيل المحلي: مؤسسة فؤاد محمد ثنيان الغانم.
• مبلغ الترسية: 1.745 مليار دينار.
• مدة العقد: 45 شهرا.

الحزمة الرابعة - حظائر الخزانات والأنظمة التابعة
• سايبيم - قائد التحالف، ايطاليا.
• ايسار بروجكت – الهند.
• الوكيل المحلي: شركة توتال للتجارة العامة.
مبلغ الترسية: 475.3 مليون دينار.
الحزمة الخامسة - مرافق التصدير البحري
• هيونداي – قائد التحالف، كوريا الجنوبية.
• سايبيم – ايطاليا.
• اس كي – كوريا الجنوبية.
• مبلغ الترسية: 454.2 مليون دينار.
الوكيل المحلي: شركة عبدالله الحمد الصقر وإخوانه.​
[/URL]
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
شنو دور الوكيل
يا بو موسي

من المضحك ان يكون دور الوكيل هو الضمان

كم راس مال الشركة اللي راح تضمن مشروع بقيمة 15 مليار دولار؟!

دور الوكيل هو فقط اخذ عمولة ما بين 5-10% من المشروع
مع بعض الأمور الإدارية كتوفير فيزا و سكن و مترجميين ومنسقين الخ , كل هذه الأمور ممكن تتفل فيها البترول بس شنسوي بعد لازم عيال بطنها يستفيدون كم مليار


الشي الثاني المضحك ان العقد توقع بالكويت
اظاهر تعلموا من طراق اقصد غرامة الكي داو
 

ksr911

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2006
المشاركات
1,136
من المضحك ان يكون دور الوكيل هو الضمان

كم راس مال الشركة اللي راح تضمن مشروع بقيمة 15 مليار دولار؟!

دور الوكيل هو فقط اخذ عمولة ما بين 5-10% من المشروع
مع بعض الأمور الإدارية كتوفير فيزا و سكن و مترجميين ومنسقين الخ , كل هذه الأمور ممكن تتفل فيها البترول بس شنسوي بعد لازم عيال بطنها يستفيدون كم مليار


الشي الثاني المضحك ان العقد توقع بالكويت
اظاهر تعلموا من طراق اقصد غرامة الكي داو

أخي الكريم

نظام الوكيل بالتأكيد غير مجدي خصوصا أنه يرفع قيمة العقد بالنسبة اللي حضرتك ذكرتها، و لكن هذا هو القانون الكويتي يجب الإلتزام به و ان اردنا تغييره فيجب أن نطالب مجلس الأمه بالموافقة على مشروع الاتفاقية الجمركية الخليجية الموحدة حيث تم رفضه من قبلهم لانه سوف يلغي نظام الوكيل !!!

أما توقيع العقد بالكويت، فهذا الزامي لأن العقد كويتي و يحكمه القانون الكويتي و مكان الانشاء أو الأصول ستقام بالكويت. أما مشروع الكي داو فالعقد عالمي و يحكمه القانون التجاري العالمي و غالبا الإنجليزي و الأصول خارج الكويت فلا يوجد ألزام بأن يوقع العقد بالكويت رغم أنه يمكن ذلك.

و شكرا
 
أعلى