التقرير الشهري فرص شراء الآن في بورصة الكويت

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التقرير الشهري للشركة الكويتية للاستثمار:

فرص شراء الآن في بورصة الكويت
0a40ed6b-c35f-43ea-8d92-715c9dc59147__Article_Thumb.jpg

">أصدرت الشركة الكويتية للاستثمار تقريرها الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية، وقال التقرير:
كان شهر اغسطس 2015 من أصعب الأشهر التي مرت على أسواق الأسهم الخليجية والعالمية منذ الأزمة المالية عام 2008، حيث دفع الانخفاض الحاد في أسعار الأسهم معظم أسواق الخليج الى التخلي عن الأرباح التي حققتها خلال الأشهر السبعة الاولى من العام الحالي، وبالتالي انخفضت تقييمات تلك الاسواق الى مستويات مناسبة ورخيصة، تصلح ان تكون الوقت المناسب للشراء وبناء مراكز متوسطة وطويلة الأجل، للاستفادة من انخفاض الاسعار والنتائج المالية التي تتحسن، وفي نمو مستمر.
كان سوق الأسهم السعودي الأسوأ من حيث الأداء خلال شهر اغسطس، حيث خسر مؤشر تداول العام %17.3 نتيجة ضغوط بيعية على معظم اسهم القطاعات، وخصوصا قطاعي البنوك والبتروكيماويات، حيث ارتفعت السيولة خلال شهر اغسطس بنسبة %38 لتسجل 116 مليار ريال، مقارنة بالشهر السابق، بسبب هبوط أسعار النفط والتحذير من تباطؤ النمو الاقتصادي وازدياد العجز المالي، بالإضافة الى الاشاعات المتعلقة بأن الخسائر المتلاحقة في سوق الاسهم السعودي حدثت بسبب مبيعات حكومية، ومبيعات قامت بها جهات كبيرة بهدف توفير سيولة في ظل استمرار تراجع النفط، وإصدار سندات دين لتمويل عجز الموازنة، مما دفع المستثمرين وبغالبيتهم من الأفراد الى الهلع والبيع العشوائي. وبالتالي تحول سوق الاسهم السعودي الى الخسائر منذ بداية السنة بخسارة في مؤشر تداول، بلغت %9.7. ومع هذا الهبوط وارتفاع ارباح الشركات تحسّنت تقييمات السوق، حيث انخفض مكرر الربحية الى 15.9 مرة مقارنة بــ 18.5 مرة نهاية شهر يوليو. ارتفعت ارباح البنوك السعودية المدرجة خلال النصف الاول بنسبة %7، لتسجل 23.1 مليار ريال، بينما كان لانخفاض اسعار النفط الأثر السلبي في ارباح قطاع البتروكيماويات، حيث انخفضت ارباحه بنسبة %31 لتسجل 12.8 مليار ريال، مقارنة بــ 18.5 مليار ريال خلال النصف الاول من عام 2014.
وعلى الصعيد الاقتصادي، من المتوقع تباطؤ النمو في الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة للمملكة العربية السعودية من %3.5 لعام 2014 الى %2.8 و%2.4 لعامي 2015 و2016 على التوالي، وبالتالي انخفاض الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الجارية من 746 مليار دولار لعام 2014 الى 644 مليار دولار لعام 2015، وسط تراجع التضخم في اسعار المستهلك الى %2 لعام 2015 من %2.7 لعام 2014. نتيجة انخفاض اسعار النفط من المتوقع ان يرتفع عجز الميزانية العامة للمملكة الى ما يعادل %19.5 من الناتج المحلي الاجمالي بعد تسجيل اول عجز مالي في ميزانية عام 2014 بنسبة %3.4 من الناتج المحلي.
أما سوق دبي المالي فكان ثاني اكبر الخاسرين في شهر اغسطس، حيث خسر مؤشر دبي العام %11.6 نتيجة ترابط السوق مع اداء أسواق المال العالمية التي بدورها مُنيت بخسائر كبيرة، وارتفع تذبذبها، وبالتالي خروج المستثمرين الأجانب من السوق بعد دخولهم في الأشهر الاولى من السنة، مما ادى الى البيع الكثيف، وبالتالي ضغط على سوق دبي المالي وارتفاع السيولة بنسبة %30 لتسجل 12.6 مليار درهم مقارنة بــ 9.7 مليارات درهم في شهر يوليو.
كما شهد شهر اغسطس اصدار قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دبي، يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية وزيادة الاستثمار فيها، بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما يستهدف القانون تمكين الحكومة من تنفيذ مشاريعها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، والاستفادة من الطاقات والخبرات المالية والإدارية والتنظيمية والفنية والتكنولوجية المتوافرة لدى القطاع. كما يهدف القانون إلى تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة العامة للحكومة.
في الأساس، لم يكن سوق الكويت للأوراق المالية يتمتع بأداء قوي، وكان يتداول عند مستويات مقبولة من التقييمات قبل موجة الهبوط الاخيرة التي خسر فيها المؤشر الوزني خلال شهر اغسطس %8 ومؤشر كويت 15 بخسارة نسبتها %9.4، وبالتالي ارتفعت خسائر المؤشر الوزني منذ بداية السنة الى %12.2 و%13.3 لمؤشر كويت 15. انخفضت %72 من عدد الأسهم المدرجة في بورصة الكويت، بينما ارتفعت %15 من عدد الأسهم المدرجة ولا تزال التداولات ضعيفة، رغم التذبذب في الأسعار. يتداول حالياً السوق الكويتي عند مكررات ربحية رخيصة نسبياً، بلغت 15 مرة مقارنة بالأرقام التاريخية بعد الأزمة المالية في عام 2008 وهي متوازية مع المعدل العام لأسواق الاسهم الخليجية الذي سجل 14.5 مرة. استمرت السيولة خلال شهر اغسطس ضعيفة، حيث سجل المعدل اليومي للقيمة المتداولة 13.6 مليون دينار، على الرغم من ارتفاعها عن الشهر السابق، حيث بلغت حينها 11 مليون دينار، وذلك نتيجة البيع الكثيف على الاسهم ووجود فرص استثمارية طويلة الأجل للمستثمر المؤسسي. اما منذ بداية السنة فلا تزال السيولة اليومية متوسطة عند معدل 17.5 مليون دينار.
أما سوق ابو ظبي للأوراق المالية فقد خسر مؤشره %7 خلال شهر اغسطس، وتخلى عن جميع ارباحه منذ بداية السنة، وكان الحدث الأهم المتعلق بسوق الأسهم الاعلان خلال الشهر عن إجراء تعديل على قانون اتحادي يسمح بالاستثمار الأجنبي في شركة «اتصالات» يتضمن إمكانية تملك المستثمرين الأجانب أسهماً في «مجموعة اتصالات». وتسمح هذه التغييرات للأشخاص الاعتباريين بما في ذلك المؤسسات في الإمارات، أو الجهات الحكومية الإماراتية بتملك أسهم في «مجموعة اتصالات»، كما يحق لغير المواطنين تملك نسبة تصل إلى %20 من أسهم «مجموعة اتصالات»، على ألا تتمتع الأسهم التي يمتلكها أفراد أو مؤسسات أجنبية بحق التصويت في الجمعية العمومية. يعد خطوة وحدثًا سيحمل معه آثارًا إيجابية تصب في مصلحة السوق المالي.
على الرغم من ارتفاع ارباح الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال النصف الاول من عام 2015 بنسبة %12.23 لتسجل 24.3 مليار ريال مقارنة بـــ 21.6 مليار ريال في النصف الاول من عام 2014، فإن مؤشر بورصة قطر 20 خسر %1.9 خلال شهر أغسطس (اقل الخاسرين في الخليج)، وبالتالي تعمقت خسائره منذ بداية السنة الى %5.9، بينما خسرت القيمة السوقية %10.2 لتسجل 608 مليارات ريال قطري بضغط من القطاعات الاساسية، حيث خسر قطاع البنوك %10 من قيمته السوقية والاتصالات %36 والصناعة %17.4.

العوامل المؤثرة
العوامل الإيجابية لدفع اسواق الاسهم الخليجية لتعويض خسائرها والتطور الايجابي في المدى البعيد تتضمن الأداء الجيد للاقتصادات دول الخليج، على الرغم من التأثير السلبي لانخفاض اسعار النفط في النمو والميزانيات العامة، فقد هبط سعر نفط سلة «اوبك» الى ما دون 50 دولاراً للبرميل، والنمو في أرباح الشركات المدرجة وتحسن اداء القطاعات الاقتصادية الرئيسية كالقطاع المالي والقطاع العقاري والتجزئة والتركيبة السكانية الشابة، بالإضافة الى الأوضاع الجيوسياسية في بعض دول الشرق الأوسط، واعتبار دول الخليج ملاذاً آمناً للاستثمارات ورؤوس الأموال (امارة دبي نموذج) يترافق ذلك مع ترقية اسواق الأسهم في الإمارات وقطر الى مرتبة الاسواق الناشئة وفتح سوق الاسهم السعودي للاستثمار الأجنبي المباشر، ابتداءً من منتصف شهر يونيو 2015، والتي تساعد تدريجياً في جذب المستثمر الاجنبي والمزيد من السيولة ودفع مؤشرات اسواق الاسهم الخليجية الى الارتفاع في المدى المتوسط، على الرغم من الخسائر الكبيرة وتذبذب اسعار الاسهم خلال الفترة الاخيرة نتيجة التوترات الجيوسياسية وانخفاض اسعار النفط والتباطؤ المتوقع في نمو الاقتصاد العالمي، خصوصاً الصيني.
اما العوامل السلبية التي تؤثر مؤخراً في الجو الاستثماري العام فتتضمن الاوضاع الجيوسياسية المتقلبة ومسألة الامن في الخليج وانهيار الاسواق العالمية في فترة قصيرة وانخفاض اسعار النفط الى ما دون 50 دولاراً للبرميل، وسط كثرة المعروض واحتمال عودة تصدير النفط الايراني بعد توقيع الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، بالإضافة الى النتائج المالية دون التوقعات التي تأثرت سلباً في النصف الاول من عام 2015، خصوصا القطاعات الريادية منها البتروكيماويات والاتصالات، حيث تأثير انخفاض اسعار النفط في ايرادات قطاع البتروكيماويات وارباحه، وكذلك انخفاض ايرادات شركات الاتصالات نتيجة المنافسة الشديدة والتقنيات الحديثة البديلة للاتصالات الصوتية التقليدية وتقلبات اسعار العملات والمشاكل السياسية في الدول التي تعمل بها شركات الاتصالات الخليجية، بالإضافة الى التشبع في سوق الاتصالات والتكنولوجيا الجديدة التي تأتي في مصلحة المستهلك.

القيمة السوقية
وعلى صعيد أداء أسواق الأسهم الخليجية مجتمعة، فبعد ان كانت قيمتها السوقية مرتفعة بنحو 45 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الاولى من عام 2015، فقد انخفضت القيمة السوقية خلال شهر اغسطس بنحو 124 مليار دولار، لتنقلب الأرباح الى خسائر في القيمة السوقية منذ بداية السنة، بقيمة 77.6 مليار دولار، وبالتالي فقد بلغت القيمة السوقية الاجمالية لأسواق الاسهم الخليجية كما في 31 اغسطس 2015 نحو 963.4 مليار دولار. اما سوق الاسهم السعودي فبعد ان اضافت قيمته السوقية 2.63 مليار دولار خلال شهر يوليو وتذبذبها خلال الأشهر السابقة، حيث انخفضت قيمته السوقية خلال شهري مايو ويونيو بنحوي 10 مليارات و33 مليار دولار على التوالي، كان السوق السعودي اكبر الخاسرين من حيث القيمة السوقية خلال شهر أغسطس، حيث خسر 88 مليار دولار، لتسجل 451 مليار دولار اي ما يعادل %47 من القيمة السوقية الإجمالية لأسواق الأسهم الخليجية. وبالتالي تحولت أرباح السوق السعودي، التي سجلها خلال الأشهر السبعة الاولى من السنة الى خسائر، قيمتها 43.4 مليار دولار نتيجة الانخفاض الحاد في معظم القطاعات، خصوصا القطاعين الكبيرين: البنوك والبتروكيماويات، التي خسرت خلال شهر اغسطس حوالي 21 ملياراً و22 مليار دولار على التوالي. اما ثاني الخاسرين خلال الشهر فكان سوق دبي المالي، وبفارق كبير عن سوق الأسهم السعودي، حيث خسر 11 مليار دولار لتسجل قيمته السوقية نهاية الشهر 95.7 مليار دولار (%10 من القيمة السوقية الاجمالية لأسواق الخليج) مما محت معظم ارباحها منذ بداية السنة، لتنخفض ارباحه الى 3.3 مليارات دولار. خسر سوق أبوظبي للأوراق المالية 9 مليارات دولار لتسجل قيمته السوقية 121.3 مليار دولار (%12.6 من القيمة السوقية الاجمالية لأسواق الخليج) ويمحو جميع ارباحه منذ بداية السنة، ويسجل خسارة، قيمتها 5 مليارات دولار.
بدوره، خسر سوق الكويت للأوراق المالية نحو 7.6 مليارات دولار خلال الشهر، وهي اكبر خسارة شهرية للسوق خلال العام الحالي لتسجل قيمته السوقية نهاية الشهر 88 مليار دولار، او ما يعادل %9 من القيمة السوقية لأسواق الخليج، وبالتالي تعمقت خسائره منذ بداية العام الحالي الى 12.5 مليار دولار. اما بورصة قطر فبعد ان كانت اكبر الخاسرين في قيمتها السوقية في شهر يوليو بخسارة، بلغت 6.1 مليارات دولار فقد استمرت في تسجيل الخسائر خلال اغسطس، قيمتها 5 مليارات دولار، لتسجل 167 مليار دولار، وتشكل %17 من اجمالي القيمة السوقية لأسواق الاسهم الخليجية، وتعمقت خسائرها منذ بداية السنة الى 19 مليار دولار.

الفرص الاستثمارية
بعد الخسائر التي لحقت بأسواق الأسهم العالمية والخليجية، ومنها بورصة الكويت نتيجة عمليات البيع العشوائية على الأسهم والتي شهدت ما يسمى السقوط الحر، فإن مع كل انخفاض في اسواق الاسهم تتوافر فرص استثمارية جيدة وواعدة على المدى الطويل، حيث وصلت الأسعار والتقييمات الى مستويات مغرية ومناسبة للاستثمار واقتناص الفرص في عدد كبير من الأسهم الكويتية التشغيلية، ومنها اسهم قطاعات البنوك والاتصالات والعقار والسلع الاستهلاكية.
فالأساسيات التي يبنى عليها القرار الاستثماري الصحيح في المديين المتوسط والطويل الأجل في الاسهم الكويتية التشغيلية، هي اساسيات جيدة وواعدة، وتؤشر الى وجود فرص استثمارية مجدية. فالتقييمات في تحسن مستمر منذ الأزمة المالية ومع الانخفاضات الاخيرة في أسعار الاسهم أصبحت التقييمات رخيصة ومناسبة للاستثمار ودخول رأس المال المؤسسي والصناديق الاستثمارية والمحافظ الاستثمارية الكبيرة.
على الرغم من وجود عوامل سلبية عدة تؤثر في الجو الاستثماري العام وتضع المستثمر في حيرة من أمره وتعيق اتخاذ قراره الاستثماري، تبدأ بالتطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط مرورا بعوامل تقنية تتعلق ببورصة الكويت وشح السيولة، وانتهاءً بانخفاض أسعار النفط الى مستويات قاربت الأسعار التي سجلتها في عام 2009 نتيجة التباطؤ في نمو الاقتصاد الصيني ووفرة المعروض من النفط (عوامل السوق)، وبالتالي توقع العجز المالي في ميزانيات الدول الخليجية، فإن الوضع المالي الجيد والاداء المالي للأسهم التشغيلية والتحسن في أرباحها وايراداتها وانخفاض تقييماتها عن مستوياتها التاريخية تبقى من العوامل الأساسية في تحديد اتجاه الأسعار في المديين المتوسط والطويل.
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
نفس هالاخبار اتنبأ بأن هناك مصيبه قادمه
:confused:


الله يستر :mad:

عالاقل حطو تحليل حطو اثبات برسومات شي خل نصدقكم
:confused:

نفس موقع ارقام محلل زين من ايام سعره ٥٠٠ ان بيوصل ٧٠٠
وجلوبل وكذا شركه انصحو الشراء بالوطني ايام ٩٠٠ الحين ٨٠٠



الذمه الذمه يا حبيبي الذمه والضمييييير
:confused:
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
244458

244459

244460



صار عندي مناعه ضد هالاخبار :D
 

الملفات المرفقه:

  • Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٠٥-٢٣-١٢-٢٨.jpeg
    Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٠٥-٢٣-١٢-٢٨.jpeg
    الحجم: 322.1 KB   المشاهدات: 773
  • Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٠٥-٢٣-١٣-٠٦.jpeg
    Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٠٥-٢٣-١٣-٠٦.jpeg
    الحجم: 168.7 KB   المشاهدات: 740
  • Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٠٥-٢٣-١٩-١٦.jpeg
    Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٠٥-٢٣-١٩-١٦.jpeg
    الحجم: 290 KB   المشاهدات: 749

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075

لحظة خل نتفاهم مو كلة معركة :rolleyes:


عادة ما نسمع عن الدببة و الثيران عند التحليل الفني للاسواق العالمية , فمن هم الدببة و الثيران؟

الدببة : هم المتاجرين الراغبين في البيع ويسعون الى هبوط الاسواق العالمية او زوج من العملات او النفط او اي سلعه اخرى .

بمعنى اخر الدببة ( bears ) هم الذين يدفعون الاسعار الى الانخفاض وهنا يطلق تعبير سوق الدب " Bearish للسوق الهابط .




حاس بخيانة الثيران :confused:
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت

لحظة خل نتفاهم مو كلة معركة :rolleyes:


عادة ما نسمع عن الدببة و الثيران عند التحليل الفني للاسواق العالمية , فمن هم الدببة و الثيران؟

الدببة : هم المتاجرين الراغبين في البيع ويسعون الى هبوط الاسواق العالمية او زوج من العملات او النفط او اي سلعه اخرى .

بمعنى اخر الدببة ( bears ) هم الذين يدفعون الاسعار الى الانخفاض وهنا يطلق تعبير سوق الدب " Bearish للسوق الهابط .




حاس بخيانة الثيران :confused:
احسك توك قاريلك كتاب يديد ولا بلفوركس بعد :D وتاثرت بالدب و الثور
 

صاعد نازل

عضو مميز
التسجيل
1 نوفمبر 2004
المشاركات
8,096
الله يرضى عليكم

سوقنا فى ناس زعلانه اللى اهم اصحاب الشركات

فالمشكله ليست فنيه ولا اساسيه انما مشكلة قوانين

لو الكويت تكسب تنظيم كاس العالم و اكسبو و برميل النفط يرتفع 200 دولار ماراح يتحرك

القوانين راح تتغير فى شهر نوفمبر من قبل مجلس الامه + حكم المحكمه للماده اللى صاير عليها اشكال فى تفسيرها

على العموم السوق فى ارتداد بسيط جم جلسه

لكن هل يشمل الارتداد كل الشركات او مثل كل مره شركات الخامله لتزيين المؤشر ؟

اشوف الدخول الصحيح عند اقتراب شهر نوفمبر .

و العلم عند العليم .
 

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
الكويت الاقتصادية اسرار السوق


صفقة امريكانا
9/5/2015 11:42:10 AM
بالوقت التي تشير فيه مصادر بأن الأوضاع الحالية حالت دون إتمام الصفقة ، إلا أن المعلومات تشير إلي أن الصفقة تسير بالخط الصحيح


أسهم للمتابعة
9/5/2015 11:38:38 AM
الوطني - بوبيان - الاثمار - المال - بيان - اكتتاب - عقارات - صلبوخ - اجيليتي - صناعات - تخصيص - ادنك - منازل - لوجستيك - تجارية - قيوين


سر للنشر
9/5/2015 11:36:59 AM
الهيئة العامة للإستثمار لم ترد علي مذكرة بعثها أحد الوزراء المختصين والمعنيين ، والمصادر تشير إلي جراءة عدم الرد تعود لسبب خاص جدا ومتعلق بمن هو المسؤول الفعلي للهيئة



يحكي أن
9/5/2015 11:35:32 AM
شركة ذات حضور قوي تدرس الانسحاب من السوق ما لم يتم تعديل بعض القوانين الحالية ، وأن الرسالة وصلت لمسؤول كبير بالهيئة


يقال
9/5/2015 11:34:04 AM
أن شركة المدينة للاستثمار قد أنهت جميع الإجراءات المتعلقة بالميزانية وأنها ستعود للتداول خلال الأسبوع الحالي


قال
9/5/2015 11:32:17 AM
أن هيئة الأسواق تدرس إتخاذ قرار يمنع مسألة الانسحابات الإختيارية للشركات وسيربطها بقانون خاص وملزم ، وأن هذا القانون سيتم تكييفه وفق اللائحة التنفيذية للقانون الأصلي
 
التعديل الأخير:

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
مراقبين للكويت الاقتصادية التصنيفات العالية للاقتصاد الكويتي تحميه من التأثر والجانب النفسي لازال مسيطرا علي التداولات
9/5/2015 7:51:51 AM
بالوقت الذي يتوقع فيه العديد من المراقبين استمرار التذبذب في تداولات السوق الكويتي ملقين باللائمة لذلك علي غلبة الجانب النفسي علي المتداولين بما فيهم مدراء المحافظ المالية ، إلا أنهم يروا بأن التصنيفات الإيجابية والقوية للاقتصاد الكويتي من قبل كبريات المؤسسات المالية العالمية المحترمة إنما هو من صالح الاقتصاد الوطني مستقبلا ، ويري رئيس مجلس إدارة شركة ايفا للاستشارات المالية صالح السلمي بأن تلك التصنيفات يجب أن تكون بمثابة الدافع للمسئولين بالعودة لجادة الصواب وتشجيع الاستثمار بالسوق الكويتي بدلاً من تجاهلها الحالي .



فيتش: قوة استثنائية للكويت رغم هبوط النفط حتى الآن


9/5/2015 7:48:34 AM
قالت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني ان القوة المالية الاستثنائية التي تتمتع بها الكويت تجعلها في معزل عن تأثيرات هبوط اسعار النفط وتمكن الحكومة من المضي بقوة في زيادة انفاقها الرأسمالي، وهذه المسالة تعتبر اولوية كان وزير المالية قد حددها خلال جلسة لمجلس الامة.
وقالت الوكالة في بيان حول هذا الموضوع ان هذا التوجه سيحسن الظروف التشغيلية للبنوك في ضوء توجه الحكومة الى تنفيذ المشروعات التي كانت تعاني من التأخير والتأجيلات في الماضي، ونظرا لان الانفاق العام يميل الى تعزيز الطلب الائتماني عبر سلسلة من القطاعات الاقتصادية في البلاد ليحفز بذلك نمو القطاع الخاص فضلا عن تحفيز الانفاق الاستهلاكي.

فروع عالمية

وتوقعت الوكالة ان يسجل الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي نموا بنسبة 4.5% في 2015، وان يصل نمو الاقراض لدى البنوك الى 10% لان تركيز البنوك في العام الماضي كان مركزا بصورة حصرية تقريبا على السوق المحلي. وبرغم ان البنوك الكويتية الكبيرة مثل بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي لهما فروع مصرفية عالمية، الا ان مصارف اخرى تسعى للتوسع على المستوى الاقليمي ومن بينها البنك الاهلي الكويتي الذي اعلن خططا لشراء حصة في بنك بيريوس المصري.

وقالت «فيتش» ان قروض البنوك تنقسم بين قطاع التجزئة بنسبة 30% والشركات بنسبة 70%، مشيرة الى ان النمو في 2014 كان يستمد الدعم بصورة كبيرة من الطلب القوي لتمويل مشروعات البنية التحتية ونشاطات التجزئة المصرفية، كما توقعت استمرار هذا التوجه الائتماني خلال عامي 2015 و2016.

نمو أسرع

وتوقعت الوكالة ان يسجل نمو الائتمان المقدم للشركات لتمويل مشروعات البنية التحتية العام المقبل وعلى المدى المتوسط نموا بوتيرة اسرع نظرا للمزيد من المشروعات الكبرى التي يصار الى تنفيذها.

وفي حين قالت الوكالة ان شهية البنوك الكويتية قوية تجاه اقراض قطاع التجزئة، اذ انها تعتبر الديون الاستهلاكية مصدر قلق بالنسبة للوكالة، ولكنها استدركت بالقول ان المقترضين هم في الغالب مواطنون موظفون في القطاع العام، وبذلك فهم يتمتعون بالامن الوظيفي والمزايا الحكومية السخية. وفضلا عن ذلك فان الاقراض الاستهلاكي منظم بقوانين حازمة توفر الحماية للبنوك.

احتمالات بعيدة

وترى الوكالة ان السلطات المعنية تستطيع الحد من نمو الرواتب والاجور في القطاع الحكومي وفي المصروفات في 2016، الامر الذي قد يكبح جماح الطلب على الاقراض الاستهلاكي، الا ان الوكالة ترى من وجهة نظرها ان مثل هذه التغيرات في السياسة الحكومية ما زالت بعيدة، وان نشوء فرص لحدوث اي انكماش وشيك في المصروفات الحكومية سيكون بصورة بطيئة.

من ناحية اخرى، قالت «فيتش» ان قدرة الكويت على الاستمرار في برامجها للانفاق الرأسمالي دون التأثير على ملفها الائتماني السيادي، يجعلها في وضع مختلف عن بعض الدول المجاورة التي تعتمد هي الاخرى بقوة على الموارد النفطية.

تخفيض تصنيفات ونظرة مستقبلية سلبية
تبدو الكويت بعيدة حتى الان عن تخفيض التصنيف او النظرة المستقبلية السلبية لوكالة فيتش بعد ان قامت الوكالة في اغسطس الماضي بمراجعة وتعديل النظرة المستقبلية للمملكة العربية السعودية من ايجابية الى سلبية، كما اتخذت نفس الاجراء التصنيفي حيال اربعة بنوك سعودية نتيجة لمراجعة التصنيف السيادي للمملكة.

وفي الشهر ذاته خفضت الوكالة ايضا تصنيف خمسة بنوك عمانية لتعكس وجهة نظرها بان قدرة الحكومة العمانية على دعم القطاع المصرفي قد ضعفت. وفي مايو الماضي خفضت الوكالة ايضا التصنيف السيادي لمملكة البحرين ليعكس الضعوط التي تعاني منها المالية العامة للمملكة، ما تمخض عن تخفيض تصنيف مصرفين رئيسيين فيها.



عضو مفوضي أسواق المال: تعديلات قانون الهيئة جاءت لتلائم احتياجات السوق
9/5/2015 7:47:44 AM
أكد عضو مجلس المفوضين في هيئة أسواق المال خليفة العجيل أن التعديلات التي أجريت على قانون الهيئة وأدت إلى تطوير وتعديل اللائحة التنفيذية جاءت لتلائم احتياجات السوق مع الأخذ بملاحظات الهيئة على القانون القديم.
cid:72EEC6B6-DEED-461D-B8EE-9ABE624E1466@mobilenotes.apple.com

جاء ذلك وفق بيان لهيئة أسواق المال اليوم خلال مشاركة العجيل في مؤتمر (الرقابة الذكية 2015) الذي نظمته بورصة (ناسداك) في هونغ كونغ أخيرا وأفاد خلالها بأن الهيئة اجتازت المراحل المتعلقة بتطوير حوكمة الشركات إيمانا منها بضرورة خلق سوق قائم على معايير الكفاءة و الشفافية.
وقال إن الهيئة تسعى إلى العمل على توفير كل معلومات السوق بمختلف الوسائل المتاحة إلى جانب إتاحة فرص لشراء حصص في السوق المحلي للنهوض بالسوق الكويتي ليكون قادرا على المنافسة على المستوى العالمي.
وأضاف أن الكويت تتمتع بمناخ سياسي مستقر وديمقراطية ونظام قضائي مستقل علاوة على وجود جهة مستقلة منظمة للسوق مما يوفر أهم الضمانات لاستقرار أسواق المال.
وأوضح أن الصراع القائم في العالم للعمل على خلق توافق بين المعايير الدولية وخصوصية الاقتصادات والقوانين المحلية أدى إلى ظهور عدة جهات لتنظيم السوق.
وذكر أن هذا التوافق على نحو خاص ساهم بالنسبة لهيئة أسواق المال في الاجتهاد من أجل تطوير المعايير الحالية لتتوافق مع المعايير الدولية.
وبين أن الهيئة في طور العمل للانضمام إلى منظمة (الايسكو) إضافة إلى العمل مع الجهات الرقابية الأخرى وعضوية الكويت في فرق العمل المنبثقة من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ما من شأنه إتاحة الفرصة للتعاون مع الزملاء في المجال نفسه والاستفادة من خبراتهم.
وأوضح العجيل أن الهيئة أحدثت تغييرات ملموسة في السوق ولاتزال تعمل على الارتقاء به من خلال تطبيق ممارسات عالمية لتحقيق قيمة مضافة للدور الرقابي لأن الدور الرقابي المنوط بالهيئة له بعد أخلاقي ومهني يجعل سوق المال أكثر استقرارا وأمانا وعدلا.
ولفت إلى تقديمه أمام المؤتمر عرضا تقديميا موجزا عن نشأة هيئة أسواق المال وبداية صدور القانون رقم 7 لسنة 2010 لتنظيم أسواق المال في دولة الكويت وفق معايير الشفافية والنزاهة.
وأشار إلى أن الهيئة تولي اهتماما بخصخصة البورصة وتطوير هيكل نموذج ما بعد التداول والحصول على العضوية في منظمة (الأيسكو) حيث أن الانجاز في هذه المحاور سينعكس مما لاشك فيه إيجابا على الترويج للسوق الكويتي وترقيته إلى مصاف الأسواق الناشئة وهو هدف استراتيجي.
وقال العجيل إن الهيئة تتولى تنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.
وتناولت جلسات المؤتمر دور موظفي الالتزام والمفتشين في الرقابة والتحديات التي تواجههم وكيفية التعامل معها وأبرز التطورات في مجال الرقابة والأدوات المستخدمة واستخدام التكنولوجيا في المجال الرقابي والمخاطر المصاحبة لها.





فعاليات اقتصادية .... انسحاب الشركات "لطمة وصفعه" لسياسة الحكومة المتخبطة بشأن الاقتصاد
9/5/2015 7:08:33 AM
التصريحات والقرارات الحكومية بشأن تشجيع الاستثمار الأجنبي بالبورصة الكويتية وتشجيع الرساميل الأجنبية بالدخول والعمل بالسوق الكويتي قد اصطدمت بالعديد من العراقيل الفنية والمالية وكذلك بالسياسية المتعلقة بتداعيات الوضع السياسي الإقليمي ، إلا أن الانسحابات الأخيرة لعدد من الشركات الجيدة من السوق الكويتي قد اعتبرت بمثابة اللطمة والصفعة القوية لتلك السياسة ، وأكد رئيس مجلس إدارة شركة استثمارية كبري ( للكويت الاقتصادية ) بأن تجاهل الحكومة للإصلاحات المنتظرة أو حتى للحد الأدنى منها قد استفز الكل وجعل البعض منهم يهجر وينسحب من البورصة مشيراً إلي أنه ليس هناك أسوأ من ذلك الشعور لدي رجال الأعمال والملاك ، وأضاف رئيس تنفيذي لأحدي الشركات الصناعية المؤثرة بأن الحدث مهم وخروج بعض الشركات من السوق وأخرها مجموعة الأوراق وعدد من شركاتها بحجة خمولها إنما هو سبباً غير مقنع وغير مبرر مؤكداً بأنه علي الجهات المسئوله التصدي لتلك الظاهرة من خلال تبنيها لقرارات تحفيزية استثنائية وليس الاكتفاء بالتفرج والموافقة بحجة الحرية الاقتصادية ، فالضرر سيقع علي الآلاف من المساهمين وكذلك علي سمعة الاقتصاد الكويتي
 
التعديل الأخير:

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
تعرف على 3 اسباب عصفت بـ”البورصات العالمية” بحسب “CNN”
Alborsanews | 27 أغسطس 2015 ,12:40 GMT


cid:3A204D13-961D-4673-8079-6E0F667B008D@mobilenotes.apple.com

تعرف على 3 اسباب عصفت بـ”البورصات العالمية” بحسب “CNN”


حددت وكالة الانباء الامريكية سي ان ان ثلاثة اسباب للعاصغة التى اجتاحت اسواق المال على مستوى العالم خلال الاسبوع الجاري، وذكرت ان ابرز الاسباب يتمثل فى رؤية المحللين الماليين على مستوى العالم لأحتمالات تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد الصيني، ولفتت الى ان البنك المركزي الصيني دعم هذه المخاوف – على حد الوكالة – من خلال بعض افعاله ولاسيما حذره الشديد والذي تجلي فى خفض سعر الفائدة.

وقالت الوكالة ان ثاني المخاوف تمثل مخاوف المتعاملين حول العالم من رفع البنك الفيدرالي الامريكي لسعر الفائدة فى البنوك الامريكية، وبحسب “سي ان ان” فأن تلك المخاوف تبددت نسبيا بعد تصريحات وليام ديدلي رئيس البنك الفيدرالي الامريكي فى نيويورك بشأن خفض توقعات رفع سعر الفائدة.
ولفتت الوكالة الى ان البنك المركزى الاوروبي على اثر هذه المخاوف اكد على استعداده وضع برامج تحفيزية اذا لزم الامر لمواجهة تباطؤ نم الاقتصاد الصيني.
 

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
البترول و ورحلة التصحيح الصاعدة
كريم فاروق | 04 سبتمبر 2015 ,08:29 GMT


cid:0CB43D75-9237-4ECB-8161-08415BD5E483@mobilenotes.apple.com
crude oil
تحرك البترول خلال تداولات الأمس في متوسط حركة 275 نقطة ليسجل الأعلى عند سعر 48.39 والأدنى عند سعر 45.64ليغلق عند سعر 46.60ليكسب 49 نقطة وذلك على أثر البيانات الإقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية أمس.
وإفتتح البترول تداولاته اليوم عند46.11 متذبذبا بين46.83 و46.05خلال الفترة الأسيوية في نطاق تداول 87 سنتا وذلك لضعف السيولة بالأسواق.
يتحرك البترول في سلسلة من الموجات الصاعدة التصحيحية بعد كسر قناة سعرية هابطة.
ومن المتوقع أن يتجه البترول مستهدفا مستويات 47.40 وذلك على الإطار الزمني أربع ساعات وحتى الان نرى سيطرة الثيران على الأسواق
ويظهر لنا مؤشر القوة النسبية “RSI” عمليات التجميع بالسوق
وتنتظر الأسواق اليوم بعض البيانات من المنطقة الأمريكية أهمها مؤشر التغير في اعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي وذلك في تمام الساعه 12:30 بتوقيت جرينتش.
مستويات الدعم الرئيسية: 45.36 و 44.12 و 42.61
مستويات المقاومة الرئيسية: 48.11 و 49.62 و 50.86
 

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
:rolleyes: الزراعي


@fxnewstodayAE:
تقرير التغير في الوظائف القطاعات عدا الزراعي الأمريكي: كشفت وزارة العمل… http://****/XMP3z1O3qS #اسهم #عملات #ذهب http://****/q4nwpoRYFs


كشفت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة عن تقرير الوظائف الأمريكي لشهر آب/أغسطس والذي أوضح تراجع معدلات البطالة لنسبة 5.1% مقابل نسبة 5.3% في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، وبذلك تعد القراءة الحالية أفضل من توقعات المحللين التي أشارت إلى انخفاضها لنسبة 5.2%.

التفاصيل بالرابط
 
التعديل الأخير:

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
@fxnewstodayAE: الدولار الأمريكي يتراجع من أعلى مستوى فى أسبوعين قبيل تقرير الوظائف الشهري http://****/AqtDavdv9a
 

الدب

موقوف
التسجيل
4 سبتمبر 2015
المشاركات
3,075
بسم الله

السلام عليكم

دخلنا جزء لاباس بة

عندما كسر ٥٧٣٨
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
خاف من الحكومي .. طيح الله حظها اكثر من ماهو طايح بعيون الناس
 
أعلى