الأفضل تصفية الكثير منها إذا استمر الوضع الحالي للسيولة وضعف الأرباح

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الأفضل تصفية الكثير منها إذا استمر الوضع الحالي للسيولة وضعف الأرباح
البورصة الكويتية: 132 سهماً تتداول أسعارها بأقل من قيمتها الدفترية
566258-545893.jpg

  • رغم وجود إشارات سلبية.. الفرصة مجدية للمستثمرين الأذكياء
  • بورصتنا بالمرتبة الأخيرة خليجياً للعائد على حقوق المساهمين بـ 7.5%
  • وحده مؤشر القيمة الدفترية الأفضل كويتياً على كل أسواق الخليج
ترصد «الأنباء» أبرز المؤشرات المالية التي يعتمد عليها المستثمرون في اتخاذ قرارهم الاستثماري في اسواق الأسهم، حيث قارنت بين البورصات الخليجية من ناحية مضاعف السعر الى ربحية السهم P/E ومضاعف السعر الى القيمة الدفترية P/BV وعائد التوزيعات النقدية Dividend Yield والعائد على حقوق المساهمين ROE ونسبة الاسهم التي تتداول بأقل من قيمتها الدفترية.

وكشفت الارقام مؤشرات مهمة لنسبة الشركات في السوق الكويتي التي تتداول أسعارها بأقل من قيمتها الدفترية مقارنة مع الاسواق الخليجية، اذ بلغت نسبة 70% وبعدد 132 شركة من اصل 192 شركة مدرجة بالبورصة الكويتية. ومع أن الفارق بين سعر السهم وقيمته الدفترية يختلف من شركة الى أخرى بحسب جودة أصول الشركة ووضعها وأدائها المالي الحالي والمستقبلي، الا أن ذلك يعني تقنيا استمرار هذا الوضع لعدد كبير من هذه الشركات، فإن الاختيار الافضل للمستثمرين هو تصفيتها.

وكمثال على ذلك أن سعر سهم في البورصة عند 50 فلسا وقيمته الدفترية 100 فلس، فإن التصفية قد تعود على المساهمين بضعف قيمة السهم في البورصة. لكن ذلك يعني رسالة أخرى للمستثمرين المخاطرين اذ إن هذه الاسهم قد تشكل فرصة استثمارية.

وفيما يلي ابرز المؤشرات:

1- سعر تداول السهم بالمقارنة مع القيمة الدفترية

جاءت بورصة الكويت في صدارة البورصات الخليجية من حيث نسبة الأسهم المدرجة التي تتداول أسعارها بأقل من القيمة الدفترية إلى إجمالي الاسهم المدرجة في السوق، اذ تشكل نسبة 70%، في حين أن النسبة في السوق السعودي هي الاقل 1% فقط، علما انه لا وجه للمقارنة بين السوقين الماليين (الكويتي الخامس والسعودي الاول مشكلا 50% من القيمة السوقية لأسواق الخليج) حيث ان السوق السعودي الأعلى سيولة والأكثر شعبية في التداول والأغلى خليجيا من حيث التقييمات، لكن عند المقارنة مع سوق ابوظبي للأوراق المالية القريب في الحجم والسيولة من السوق الكويتي، فإن النسبة لدى ابوظبي تصل الى 51%.

والوضع في السوق الكويتي يحتاج الى معالجة في ظل هذه النسبة المرتفعة حيث ستحتاج البورصة الى التالي لمعالجة الوضع:

٭ انتقال الشركة إلى الأرباح المستدامة مع المحافظة على تحقيق نمو سنوي جيد في الايرادات التشغيلية وصافي الأرباح، حيث ان استدامة الارباح قد تعيد الطلب على السهم وترفع قيمته في السوق ليقارب القيمة الدفترية.

٭ ارتفاع مستويات السيولة بالسوق، حيث قد تؤدي السيولة الى استفادة الاسهم وارتفاع اسعارها.

2- العائد على حقوق المساهمين ROE

احتل سوق الكويت للأوراق المالية المرتبة الأخيرة بين أسواق الاسهم الخليجية على مستوى العائد على حقوق المساهمين خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغ العائد 7.5%، وبالمقارنة مع بورصة قطر المتصدرة بـ 13.3%، نجد أن سوق الكويت يعاني من عامل سلبي مهم جدا، يتمثل في ضعف الأرباح المحققة من المبالغ المستثمرة، فالعائد على حقوق المساهمين هو ناتج قسمة الأرباح على المبالغ المستثمرة من قبل المساهمين ويحسب بقسمة (صافي الربح) على (إجمالي حقوق المساهمين).



3- مكررات الربحية P/E



يتداول سوق الكويت للأوراق المالية عند مكررات ربحية P/E بلغت 16.5مرة، ويحتل المرتبة ما قبل الأخيرة التي يقبع بها السوق السعودي بـ 19.6 مرة، وبالنظر لمعدل الـ P/E في أسواق الخليج وهو 16 مرة، نجد أن 4 أسواق هي: مسقط وأبوظبي ودبي وقطر مكرر ربحيتها يتراوح من 10 إلى 14 مرة وهي الأكثر جاذبية للاستثمار، في حين نجد أن السوق الكويتي غير مشجع نسبيا على الاستثمار بشكل عام بالرغم من التحسن في التقييمات، ولكن يمكن اقتناء بعض الأسهم التي تحافظ على نمو جيد في ارباحها ولديها كفاءة في تحقيق الربحية لقياس العائد المستقبلي المتوقع.

4- مضاعف السعر إلى القيمة الدفترية P/BV

يعد مضاعف السعر الى القيمة الدفترية P/BV لسوق الكويت للأوراق المالية من افضل مؤشرات التقييم بالمقارنة مع اسواق الاسهم الخليجية، إذ بلغ 1.25 مرة، وهو مؤشر يشجع على الاستثمار لأنه يعتبر الأقل بين أسواق الخليج باستثناء سوق البحرين، اذ يبلغ متوسط الـ P/BV في أسواق الخليج 1.9 مرة، وتتداول جميع أسواق الاسهم الخليجية بأقل من هذا المتوسط باستثناء سوق الاسهم السعودي الذي يتداول عند 2.3 مرة وبورصة قطر بـ 2 مرة.

ويحسب معدل الـ P/BV بقسمة سعر السهم على قيمته الدفترية، وكلما انخفض الناتج كان ذلك مؤشرا ايجابيا، وكلما ارتفع كان مؤشرا سلبيا وغير مشجع، حيث تعتبر القيمة الدفترية للأسهم (صافي قيمة الاصول) أحد المؤشرات المهمة للتقييم وذلك بمقارنتها مع القيمة السوقية.

ويظهر من خلال المؤشرات المالية اعلاه أن سوق الكويت للأوراق المالية لا يحظى بعوامل جذب سوى عامل واحد فقط وهو مضاعف السعر الى القيمة الدفتريةP/BV، وهو بكل المقاييس لا يكفي لتحسن وضعية السوق خلال الفترة المقبلة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
9 % يملكون 300 ألف دينار وما فوق نقداً
العائلات الكويتية خامس أغنى أسر بالعالم.. و50% من الثروات نقداً و ودائع
566265-546202.jpg

99 من كل 1000 أسرة كويتية يمتلكون مليون دولار حسب تقرير لمجموعة بوسطن جروب

  • توزيع الثروات: 48% نقداً وودائع و13% سندات و39% أسهم
  • ثروة الأسهم ستنمو 12% سنوياً على مدار 5 أعوام
كشف تقرير أصدرته مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب (BCG) ان الكويت تضم خامس أعلى كثافة في العالم من الأسر المليونيرة، حيث يملك 99 من كل 1000 أسرة كويتية ثروة خاصة تزيد على مليون دولار أو نحو 300 ألف دينار.
وأشار التقرير الذي أصدرته المجموعة تحت عنوان «الثروات العالمية 2015: الفوز بسباق معدلات النمو» الى اعتلاء سويسرا المرتبة الأولى عالميا من حيث كثافة أصحاب الملايين، تلتها البحرين وقطر وسنغافورة والكويت وهونغ كونغ، وفي العام 2013 حلت الكويت في المرتبة الخامسة عالميا من حيث كثافة الأسر المليونيرة، بنسبة 9%، أي أن 90 من كل 1000 أسرة تمتلك ثروة خاصة تبلغ مليون دولار على الأقل.

واستنادا إلى هذه الدراسة الشاملة التي أصدرتها مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب، فقد نمت الثروات الخاصة في الكويت بنسبة 3.1% خلال العام 2014، مدفوعة بجميع أنواع الأصول. كما ارتفع مقدار الثروة المستثمرة في الأسهم والسندات بين العامين 2013 و2014 بنسبة 2% و2.9% على التوالي، مقارنة مع 3.8% في النقد والودائع.

وتستعد الكويت لمزيد من النمو بنسبة 6.7% في غضون السنوات الخمس المقبلة، مع توزع الثروة المتوقعة بنسبة 48% في النقد والودائع، و13% في السندات، و39% في الأسهم.

ويعد تقرير الثروات العالمية 2015، الدراسة السنوية 15 التي تصدرها مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب حول قطاع إدارة الثروات العالمية، وهو يتناول الحجم الحالي والمستقبلي للسوق، ويتوقع بشكل خاص تفوق منطقة آسيا والمحيط الهادئ (باستثناء اليابان) على أميركا الشمالية كأغنى منطقة في العالم خلال العام 2016، كما يتطرق إلى مقومات الربحية استنادا إلى نتائج ومعطيات مجموعة واسعة من أبرز اللاعبين العالميين. ويتناول التقرير أيضا خيارات المؤسسات من حيث مجالات الاستثمار في أعمالها الخاصة لتحقيق النمو والربح والتميز الشامل مستقبلا.

نمو ثروات العائلات الكبيرة بالكويت

من المتوقع ان تنمو الثروات الخاصة المستثمرة في الكويت بمجال الأسهم بمعدل سنوي مركب نسبته 12.3% على مدى 5 سنوات مقبلة، إلى جانب نمو السندات بنسبة 3.7%، ونمو النقد والودائع بنسبة 3.9%.

وقد نمت الثروات الصافية للعائلات التي تمتلك أكثر من 100 مليون دولار في الكويت بنسبة 1.7% خلال العام 2014. ومن المتوقع أن تنمو هذه الثروات العائلية الخاصة بمعدل عال يبلغ 4% بحلول العام 2019. ومن المثير للاهتمام في الكويت أن الشريحة العليا من أصحاب الثروات الصافية الكبيرة ما بين 20 مليون دولار و100 مليون دولار شهدت أعلى معدلات النمو خلال العام 2014.

وقد شهدت الثروات الخاصة في هذه الشريحة معدل نمو بلغ 4.7% خلال العام 2014. ومن المتوقع أن تواصل هذا النمو بشكل متواصل ومعدل نمو سنوي مركب يقدر بحوالي 3% خلال 5 سنوات مقبلة. وسيكون هذا النمو مدفوعا بشكل رئيسي بالعدد الكبير من الأسر الجديدة التي تدخل هذه الشريحة ونمو في متوسط ثروة الأسرة الواحدة.

كما نمت الثروات الخاصة التي تعود إلى شريحة ذوي الدخل المرتفع بين مليون دولار و20 مليون دولار بمعدل 3.7% خلال العام 2014. ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 4.3% على مدى 5 سنوات مقبلة، فيما ازداد إجمالي عدد الأسر المليونيرة التي تملك أكثر من مليون دولار من الثروات الخاصة في الكويت بنسبة 4% خلال العام 2014. ومن المتوقع أن تنمو مستقبلا بنسبة 2.6% إضافية بحلول العام 2019».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تعديلات قانون الاستثمار الأجنبي آتت ثمارها في أقل من 6 أشهر بحضور العملاق IBM
«أوكسفورد غروب»: الكويت بدأت تجذب كبرى الشركات العالمية
566264-1.jpg

  • 28 مليار دولار دخل الكويت من تكنولوجيا المعلومات بين 2012 و2015
  • دخول عملاق التكنولوجيا سيشجع الآخرين..والاستثمار الآن بالحوسبة السحابية
  • الكويت الثالثة خليجياً بأعلى دخل في التكنولوجيا
قالت مجموعة اوكسفورد بيزنس جروب ان التعديلات الرئيسية التي خضع لها قانون الاستثمار الاجنبي المباشر في الكويت باتت تؤتي ثمارا طيبة وملحوظة بصورة خاصة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وجاءت هذه النتائج المبشرة بدخول احدى الشركات العملاقة هذا القطاع الحيوي المهم.

وقالت المجموعة البريطانية المتخصصة في الاعلام والنشر ان ديسمبر 2014 شهد اصدار المذكرة التفسيرية لقانون الاستثمار الاجنبي المباشر رقم 116 لسنة 2013 والتي طال انتظارها، والتي الغت سقف الملكية الاجنبية المحدد بواقع 49% في معظم النشاطات غير النفطية في البلاد.

وقالت المجموعة انه بعد اقل من ستة اشهر على اعلان هذه التعديلات، كانت شركة اي بي ام الاميركية العملاقة الشركة الاولى التي تؤسس اول كيان ذي ملكية اجنبية بنسبة 100% في الكويت، ومنذ ذلك الوقت اعلنت الشركة خططا للتوسع سيتم تنفيذها من خلال المشاركة مع لاعبين محليين في هذا القطاع لطرح خدمات الحوسبة السحابية او ما يعرف عالميا باسم Services Cloud computing.

وقالت المجموعة ان من شان القانون الجديد استهدف دعم خطة التنمية الكويتية على مدى 25 عاما مقبلة والتي ترمي الى تقليص الاعتماد على النفط وزيادة مساهمة القطاع الخاص وانخراطه في العملية الاقتصادية من خلال قاعدة اعرض.

اما القطاعات التي تبقى الملكية الاجنبية فيها محددة بسقف معين فقد جاءت في ثنايا القانون الجديد على صورة استثناء لعشرة قطاعات ذات علاقة بقطاع الهيدروكربون الى جانب معظم مؤسسات قطاع العقار والخدمات الامنية الخاصة والعمالة.

والى جانب امداد قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بزخم قوي، فان استراتيجية اي بي ام تقوم على تحقيق نمو اوسع في القطاعات غير النفطية، وهو الذي يعتبر العمود الفقري في الخطة التنموية الكويتية، من خلال وضع الاسس لتنويع الاقتصاد، الامر الذي شهد مزيدا من التركيز على الصناعات المتعلقة بالمعرفة.

ومن هذا المنطلق، فقد توقع بنك الكويت الوطني ان يرتفع النمو غير النفطي خلال السنة المالية 2015/2016 الى 5.6% مقارنة مع 3.5% في عام 2014.

وبفضل الاصلاحات على قانون الاستثمار، فقد تمكنت هيئة تشجيع الاستثمار الاجنبي من الترويج لبرنامج ترخيص النشاطات الاجنبية في البلاد من خلال محطة واحدة.

ويعلق الشريك في شركة التميمي وشركاه فيليب كوتسيس على هذه التطورات بقوله: «انه في ضوء الاهتمام المتزايد والتركيز من قبل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، فاننا نتوقع ان تبادر العديد من الشركات العالمية الكبرى الى تأسيس نشاطاتها في الكويت».

وقالت المجموعة ان دخول شركة اي بي ام السوق الكويتي يشكل جانبا من برنامج استثماري اوسع نطاقا ستتولى الشركة تنفيذه عبر منطقة الشرق الاوسط باكملها خلال السنوات المقبلة، ومن المقرر ان يوفر مكتب الشركة في الكويت خدمات البيع والعملاء مع التركيز على الابحاث والخدمات المهنية المتخصصة وانظمة التكامل ونشاطات الخدمات الادارية، ومن المجالات الاخرى المستهدفة الحوسبة السحابية والخدمات المتنقلة وانظمة الامن وقواعد البيانات الضخمة.

ومن الجدير بالذكر ان الشركات المحلية ستجني ثمار التوسع المتوقع في الاستثمار الاجنبي.

ويدلل على ذلك قيام شركة يونايتد بيزنس جروب المتخصصة في الادراة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالدخول في شراكة مع شركة اي بي ام كلاود – القسم المتخصص بالخدمات السحابية – لتتحول بذلك الى مزود للخدمات من خلال حصولها على برنامج هجين من الخدمات، وستقوم بالتعاون مع اي بي ام بمنح العملاء اشتراكات في الخدمات السحابية في خطوة تهدف الى تقليص التكاليف وزيادة القدرة التشغيلية.

وختمت اوكسفورد بيزنس جروب بالقول ان من المتوقع ان تصل ايرادات الكويت من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات خلال الفترة بين عامي 2012 و2015 الى 28 مليار دولار، وهو ثالث اعلى دخل يحققه هذا القطاع بين دول مجلس التعاون الخليجي، ما يوحي بأن هذا القطاع القائم على المعرفة سيكتسب مزيدا من النمو.



الكويت بالمركز 44 في سرعة التحميل على الجوال

جاءت الكويت في المركز الـ 44 في مؤشر قياس سرعة التحميل على الجوال والصادر عن المؤسسة الأميركية «Ookla»، حيث وصل معدل سرعة التحميل بها إلى 13.83 ميغابت بالثانية.

في حين تصدرت قطر دول العالم في مؤشر قياس سرعة التحميل بعد أن وصل معدل السرعة داخل اراضيها إلى 33.32 ميغابت بالثانية.

وجاءت الإمارات في المركز الثاني، تلتها جزيرة جيرزي البريطانية في المرتبة الثالثة، ثم نيوزيلندا رابعا والصين خامسا.

و جاءت السعودية في الترتيب الـ 75 عالميا حيث وصل معدل سرعة التحميل على الجوال في المملكة إلى 7.70 ميغابت بالثانية.
 

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
وينهم السنين اللي فاتت عن هالتصريحات :)
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
مشكور لصاحب الموضوع ابو العطاء السخي ...
هل يعقل شركات كانت أسعارها فوق الدينار والان تحت الخمسين فلس .. ولازالت موجوده والمضاربات حاميه عليها .. والشركات الرابحه متجمده في مكانها والتداول عليها خجول ... فعلآ سوق تجد فيه العجب العجاب .. هل الخطأ في أدارات الشركات ومن يراقبها .. او عقلية المتداولين والمجازفه !!! فعلآ شي محير ولكن للاسف أكتشفناه متأخر وأسف على الاطاله :)
 
أعلى