«الوطني للاستثمار»: سهم «القرين للبتروكيماويات» مرشح لارتفاع قوي

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«الوطني للاستثمار»: سهم «القرين» مرشح لارتفاع قوي
اقتصاد · 19 أبريل 2015
أفادت شركة الوطني للاستثمار عن تقدّم معظم أسواق المنطقة خلال الأسبوع، إذ ارتفعت مؤشرات 6 أسواق، بينما تراجعت مؤشرات 4 أسواق أخرى، في حين أقفل مؤشر السوق الكويتي مرتفعاً بواقع 1.2 في المئة على 431 نقطة.

وأعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) تحقيق صافي أرباح للربع الأول من العام الحالي قدره 29.9 مليون دينار مقارنة بـ 26.1 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بنسبة نمو قدرها 14.6 في المئة.

وأضافت «الوطني للاستثمار» في تقريرها الأسبوعي أن في السعودية، أقفل مؤشر السوق مرتفعاً بواقع 2.4 في المئة خلال الأسبوع على 9164 نقطة.

وأصدرت شركة الوطني للاستثمار تقريراً يناقش قطاع البتروكيماويات في الكويت، وقد توسع هذا القطاع بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، ولكن يتوقع نمواً محدوداً في المستقبل، لافتاً إلى وجود قيمة كبيرة في شركة القرين للبتروكيماويات، وهي شركة رئيسية في هذه الصناعة، ومنوهاً إلى أن سهمها يقدّم احتمال ارتفاع بين 24 في المئة (السيناريو المتشائم) إلى 94 في المئة (أفضل سيناريو).
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«NBK كابيتال»: 165 فلساًالقيمة العادلة لسهم «مزايا» بنمو 38%
الأحد 19 أبريل 2015 - الأنباء

مدحت فاخوري


قيمت شركة «NBK كابيتال» سهم شركة مزايا واحتفظت بالنظرة المستقبلية الإيجابية للشركة وأوصت بشراء السهم وقدرت القيمة العادلة له بـ 165 فلسا بنمو 38%.

وأشار تقرير للشركة إلى ان إجمالي الإيرادات ارتفع بمعدل 175% على أساس سنوي ليبلغ 9.6 ملايين دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، مرجعا القفزة في الدخل إلى احد القطاعات الرئيسية حيث كان معظم الدخل من بيع عقارات محتفظ بها للمتاجرة (مشاريع للبيع)، حيث قفز إلى 3 أضعاف بقيمة 8.1 ملايين دينار، مقارنة بـ 100 ألف دينار خلال الربع الرابع من 2014، فيما حقق صافي الأرباح نموا بمعدل 17% على أساس سنوي ليحقق 1.7 مليون دينار.

وقال التقرير ان الإيرادات من الإيجارات حققت نموا بمعدل 25% خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي بقيمة بلغت 1.5 مليون دينار وبنمو 3% مقارنة بالربع الرابع من 2014.

وبين ان اجمالي الإيرادات جاء أقل من توقعات NBK كابيتال، والتي كانت مقدرة بـ 16.4 مليون دينار، مرجعا السبب الرئيسي وراء ذلك لانخفاض الدخل من بيع وحدات المشاريع، والتي غالبا ما تميل إلى أن تكون شديدة التقلبات من ربع سنة إلى آخر.

وذكر التقرير ان إجمالي الأرباح ارتفع بمعدل 90% على أساس سنوي إلى 3.4 ملايين دينار (أقل 14% من توقعات NBK كابيتال)، وانخفض إجمالي هامش الأرباح إلى 36% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 52% خلال الربع الاول من 2014.

وأشار التقرير الى انه يحتفظ بالنظرة المستقبلية الإيجابية لـ«مزايا» بالنظر إلى الإيرادات المتوقعة من مشروعاتها التطورية الحالية والدخل من محفظة إيجاراتها من خلال مواقع مشروعات الشركة الرئيسية في كل من الكويت ودبي.

وقال التقرير إنه ينتظر الإعلان عن تفاصيل البيانات المالية من أجل قراءة أكثر وضوحا.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
980 فلساً قيمة عادلة للسهم.. وتوصية بالشراء
«هيرمس»: انتعاش قوي للقروض لدى «الوطني» في 2015
الخميس 16 أبريل 2015 - الأنباء
551710-500498.jpg



  • محفزات النمو: قروض أكثر استهلاكية وللشركات وانخفاض تكلفة الائتمان
  • رغم الرسملة الجديدة..توقعات بارتفاع العائد على حقوق المساهمين
مدحت فاخوري


قيم تقرير المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم بنك الكويت الوطني (الوطني) عند 980 فلسا مقابل سعر السهم عند 840 فلسا (سعر اقفال يوم 13 أبريل 2015) بارتفاع 17% مع ترقية التوصية إلى الشراء بدلا من محايد.

وجاءت هذه التوصية بعد نتائج إيجابية للبنك في الربع الاول.

محفزات النمو

وأشار التقرير إلى ان لدى «الوطني» محفزين إيجابيين سيقودان النمو، وهما نمو القروض وانخفاض تكاليف الائتمان وذلك كالتالي:

1 - نمو القروض بنحو 10% خلال 2015-2016 ليستمر بذلك الوطني في ان يكون أعلى من أقرانه المحليين، على الرغم من وجود مخاطر تجاه نمو الإقراض تخص تمويل مقاولي الباطن لمشاريع الاستثمار الكثيرة خلال العام الحالي.

2 - الانخفاض الطفيف في الاحتياطيات، على الرغم من استمرار أحكام البنك المركزي الاحترازية خلال 2015.

نمو القروض

وذكر التقرير ان لديه تحفظا على نمو القروض لدى بنك الكويت الوطني منذ بداية العام بسبب انخفاض أسعار النفط، لكن رفع توقعاته للنمو قليلا إلى 10% خلال العام الحالي (مقابل التوقعات السابقة عند 8%) مقارنة بـ 11% العام الماضي 2014.

وأشار التقرير الى ان هذا يعد انتعاشا قويا لنمو القروض لدى بنك الكويت الوطني مقارنة بمعدلات 5% خلال 2011-2013.

وتوقع التقرير نموا متسارعا للقروض الاستهلاكية بعد تسوية صندوق الاسرة العام الماضي، كما ستشهد قروض الشركات دعما مدفوعا بالإنفاق الحكومي المستمر.

وأشار التقرير إلى أن التصور العام خلال 2014-2015 بان ينخفض الانفاق العام لدى الميزانية العامة للكويت، ولكن من المتوقع ان يكون الإنفاق العام الرأسمالي قويا بما في مشروعات البنية التحتية والطاقة (مثل مشروع الوقود النظيف الذي يدخل الوطني في تمويله وهو اكبر المشاريع الكويتية).

وتوقع التقرير ارتفاع العائد على حقوق المساهمين لدى «الوطني» بنحو 200 نقطة أساس خلال العام الحالي على الرغم من رسملة البنك عبر السندات التي قد تضر بهذا العائد.

إصدار السندات

وقد أصدر البنك مؤخرا أول سندات دائمة مقومة بالدولار بقيمة 700 مليون دولار ومضمونة من قبله لتعزيز احتياطيات رأس المال، في خطوة تهدف إلى تعزيز قاعدة رأس المال وفقا لمتطلبات بازل 3 والتي من شأنها أيضا تعزيز الفئة 1 من السندات وسيكون العائد عليها عند معدل 5.75%، والتي من شأنها ان تزيد كفاية رأس المال بنحو 150 نقطة أساس إلى 16% وهو معدل أكبر من الحد الأدنى المطلوب عند 12.5% خلال 2015.

كذلك ارجع التقرير ان انخفاض الرافعة المالية في ميزانية البنك بنحو 8.6 مرات يفسر جزئيا انخفاض العائد على حقوق المساهمين لدى بنك الكويت الوطني، على الرغم من ذلك توقع التقرير نموها بنحو 200 نقطة اساس خلال 2015 بنسبة 12.8%.

وذكر التقرير ان بنك الكويت الوطني (NBK) هو أكبر بنك في الكويت من حيث الأصول والقيمة السوقية ولديه علاقات قوية جدا مع الحكومة الكويتية، على الرغم من كونه مملوكا في المقام الأول من قبل المستثمرين الكويتيين من القطاع الخاص.

كما ان الوطني يتمتع بحصة أكثر من 30% في السوق المحلية الكويتية في معظم قطاعات الأعمال، وان البنك من البنوك متكاملة الخدمات.

وتوقع التقرير ان يظل البنك اللاعب المهيمن في السوق المحلي الكويتي، لكنه سيواجه تحديات متزايدة للحفاظ على نفس حصته السوقية الحالية من البنوك المتوسطة الحجم وبالتالي فإن التقرير ينظر بإيجابية تجاه استراتيجية التوسع الإقليمي للبنك لما يتمتع به البنك من الامتيازات المحلية ولديه أقل المخاطر الائتمانية مقارنة بمعظم أقرانه في السوق المحلي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دعم قوي من مجموعة الشايع الأم
« NBK كابيتال»: 1.4 دينار القيمة العادلة لسهم «المباني» بارتفاع 40%
الأربعاء 15 أبريل 2015 - الأنباء

551452-499895.jpg

جانب من مجمع الافنيوز الاكبر في الكويت حيث يتوقع تقرير حديث لشركة الوطني للاستثمار ان يتم اشغال المساحات التأجيرية بنسب تصل إلى 100% في المجمع

  • التوسعات محلياً وإقليمياً قيمة إضافية تراكمية للشركة
  • توقعات بإشغال 100% من المساحات التأجيرية بـ «الأفنيوز»
مدحت فاخوري


قيمت شركة «NBK كابيتال» سهم شركة مباني ورفعت تقييمه إلى الشراء بدلا من الاحتفاظ وقدرت القيمة العادلة للسهم بـ 1.4 دينار، بارتفاع 40% عن سعره يوم إعداد التقرير أول من أمس، علما ان السهم ارتفع في تعاملات أمس بـ 2%، محققا 20 فلسا ليصل إلى 1020 فلسا.

وضمت الشركة في تقييمها لسهم شركة مباني خطة الشركة المعدلة للمرحلة الرابعة من مجمع الأفنيوز في الكويت جنبا إلى جنب مع المشروعات الاقليمية لها في كلا من السعودية والبحرين، وتوقع التقرير ان شركة مباني ستكون قادرة على تكرار نجاحها في السوقين السعودي والبحرين، كونها لاتزال تتمتع بدعم قوي من الشركة الأم «مجموعة الشايع»، والتي تعتبر الشركة الرائدة في مجال مبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي.

توسعة المرحلة الرابعة بالأفنيوز

سيكون للزيادة الكبيرة في الأماكن المتاحة للتأجير تأثير إيجابي «المرحلة الرابعة»، حيث تتطلع «المباني» لزيادة المساحة الإجمالية المتاحة للتأجير (GLA) داخل مجمع الأفنيوز بنحو 90 إلى 100 ألف متر مربع من خلال المرحلة الرابعة لتوسعة المجمع وبتكلفة تقدر بنحو 220 مليون دينار لتصبح إجمالي المساحة المتاحة للتأجير في المجمع مع بداية عام 2018 نحو 360 ألف متر مربع.

وتعتبر هذه الزيادة في المساحة المتاحة للتأجير أعلى من توجهات الشركة في وقت سابق والتي كانت عند 70 ألف متر مربع، ليظل بذلك مجمع الأفنيوز هو الوجهة الرئيسية للتسوق في الكويت «تقديرات اعداد الزوار للأفنيوز 48 مليون زائر خلال 2014».

وذكر التقرير انه في ظل هذه الزيادة الكبيرة الايجابية في المساحات المتاحة للتأجير فان الشركة بالفعل تقوم بعملية تأمين اتفاقيات التأجير المحتملة ويتوقع ان يصل معدل الإشغال إلى نحو 100%، مماثلة لما عليه المراحل الحالية للمجمع.

الدعم القوي من مجموعة الشايع

واشار التقرير إلى الدعم القوي الذي تحظى به الشركة من مجموعة الشايع الأم «والتي تملك 34% من شركة مباني وأيضا المستأجر الرئيسي لها» ما يزيد من عوامل التفاؤل حول خطط الشركة التوسعية خارج الكويت.

وذكر التقرير ان شركة مباني تعمل على تطوير ثلاثة مجمعات في المملكة العربية السعودية «اثنان منها في الرياض وواحد في الخبر»، واشترت قطعتي أرض بمساحات «390 ألف مربع في الرياض بقيمة 106 ملايين دينار وقطعة أرض في الخبر مقابل 40 مليون دينار»، وتقوم الشركة بتنفيذ هذه المشاريع في إطار شراكة مع شركة مجموعة الفوزان «التي تملك حصة أغلبية في متاجر التجزئة الإلكترونية في السوق السعودية» وهي شراكة بنسب 45 إلى 55، واعتبر التقرير بان سوق قطاع التجزئة في السعودية إيجابي، كون ان معدل فئة الشباب من السكان بها مرتفعة إلى جانب ارتفاع الدخل هناك.

واشار التقرير إلى انه لايزال أكبر الدعم من المجموعة الأم «مجموعة الشايع» التي هي في ذات الوقت تعتبر من بين المستأجرين الرئيسيين في أي مركز تجاري تطوره شركة مباني، إلى جانب شراكة الشركة مع شركاء محليين استراتيجيين في السعودية ما يزيد من التفاؤل بان تكون مباني قادرة على إنجاح توسعاتها في السوق السعودي.
 
أعلى