التقسيم والتقسيم العكسي للاسهم

q8loving

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
1,270
لنفترض عندك نوط ابو 100 دولار. هل توافق أن تعطيني ورقتك ام 100 مقابل ان اعطيك ورقتين من ام 50 دولار؟

شكل السؤال سخيف ويوحي بأنه ما عندي سالفة! ولكن هذا هو تماما ما يحدث لك في عملية "التقسيم " حيث تكون في وضع مشابه للمثال السابق.

سنكتشف في هذا المقال ماهية التقسيم وأسباب القيام بهذا الإجراء وماذا يعني للمستثمر.

ما هو التقسيم للاسهم؟

التقسيم هو إجراء تقوم به الشركة بهدف زيادة عدد الأسهم المصدرة وذلك عن طريق قسمة كل سهم بما يؤدي الى خفض سعره. ويبقى رأس المال السوقي لأسهم الشركة محافظا على قيمته التي كان عليها قبل إجراء التقسيم، تماما كبقاء قيمة ال 100 دولار اذا قسمناها الى ورقتين من فئة 50 دولار.

على سبيل المثال، لو حدث تقسيم بنسبة 2-الى -1 فإن كل مساهم سيحصل على سهم إضافي لكل سهم يحتفظ به، ولكن الان كل سهم خفضت قيمته الى النصف: يعني السهمين الان يعادلوا القيمة الاصلية للسهم قبل التقسيم.

خلنا نقول سهم A سعره 40 دولار وعدد الاسهم المصدرة 10 ملايين سهم مما يجعل راس المال السوقي 400 مليون دولار (40$ ضرب 10 ملايين سهم). قررت الشركة اجراء عملي تقسيم بنسبة 2 الى 1. فيصبح عند كل مساهم سهم اضافي يسجل في حسابه عند الوسيط. كل مساهم الان يمتلك سهمين مقابل كل سهم كان يمتلكه في السابق. لكن سعر السهم الان اصبح نصف قيمته سابقا. يعني بدلا من 40 اصبح 20$. لاحظ ان راس المال السوقي بقي على حاله لأن الاسهم المصدرة تضاعف عددها بينما قل السعر بنسبة 50%. لذلك القيمة الحقيقية للشركة لم تتغير.

أكثر التقسيمات شيوعا هي بنسبة 2 الى 1 و 3 الى 1. وأسهل طريقة لمعرفة السعرالجديد للسهم هي بقسمة السعر القديم على نسبة التقسيم. في حالة المثال السابق، نقسم 40$ على 2 فيكون السعر الجديد 20$. واذا كانت النسبة 3 الى 2 فنقوم بنفس العملية الحسابية:

$26.6 =40/1.5 = (3/2)/40

ومن الممكن ان يحدث تقسيم عكسي للاسهم: فالتقسيم بنسبة 1 الى 10 مثلا يعني انه لكل 10 اسهم تمتلكها ستحصل على سهم واحد فقط. وفي الجدول أدناه نوضح بالضبط ماذا يحدث للتقسيمات الشائعة فيما يخص عدد الأسهم وسعر السهم وراس المال السوقي للشركة المقسمة لأسهمها.

StockSplits.gif


سبب القيام بالتقسيم هو سبب نفساني بالأساس. عندما يزيد السعر في كل مرة يصبح لدى الناس انطباع بأن السهم غالي فيصبح تقسيم السهم جاذب لهؤلاء للشراء بسعر رخيص. والتقسيم ايضا يعطي انطباع لمالكي الاسهم سابقا بأنه أصبح لديهم المزيد من الأسهم.
المصدر: http://www.investopedia.com/articles/01/072501.asp
 
التعديل الأخير:
أعلى