الجبري: «المالية» انتهت من جميع تعديلات «سوق المال» ستنتعش بورصتنا وسننتهي من النزول المستمر والاحبا

بوررصجي

عضو نشط
التسجيل
22 مارس 2015
المشاركات
145
الجبري: «المالية» انتهت من جميع تعديلات «سوق المال»
اعلن مقرر اللجنة المالية محمد الجبري انتهاء اللجنة من كافة التعديلات الخاصة بقانون هيئة اسواق المال، مشيرا الى ان عدد التعديلات بلغ 165 مادة حيث تقدمت الحكومة 39 مادة وتمت الموافقة على 29 مادة منها كما تم التعديل على عشرة مواد من تعديلات الحكومة التي رات اللجنة انها غير مناسبة.

وقال الجبري عقب اجتماع اللجنة المالية الخاص بتعديلات قانون هيئة اسواق المال ان ابرز التعديلات تتمثل في اخضاع ميزانية الهيئة لقانون 31 لسنة 1978 بحيث تكون مستقلة وتخضع لرقابة ديوان المحاسبة للعمل على ضبط عمل الهيئة بشكل سليم كما تم التعديل على المادة 33 بأن يكون 50 % اكتتاب وتدخل ضمن قانون الشراكة حيث تم ادخال هيئة الاستثمار وشركات محلية بالتعاون مع مستشار عالمي اضافة الى 50 % اكتتاب للمواطنين.

واضاف قائلا ان هناك تعديلات مهمة طرات على المواد 118 و119 و120 و121 و122 و125 فيما يتعلق في الجزاءات حيث كان القانون في المادة 122 في السابق يقضي بإدانة اي تصرف يقوم فيه المتداول والذي يكون مبنيا على ايحاء زائف او مضلل بشأن اي ورقة مالية ونحن هنا ندخل في النوايا وهذا مارفضته اللجنة وحددت بأنه اذا كان هناك ما يثبت ان المتداول قام في اعمال زائفة وصريحة فعليا ومن خلال ادالة واثباتات تطبق عليه الجزاءات على الا ندخل في النوايا.

وزاد الجبري ان هناك تعديلا مهما على عملية الرسوم اذ حددت اللجنة في التعديلات الجديدة سقف الرسوم بأن تتجاوز 50 الف دينار بالنسبة لشركات الوساطة المالية والمقاصة المالية او حتى للتظلم حيث كانت رسوم الوساطة 100 الف دينار والمقاصة نصف مليون دينار و500 دينار للتظلم غير رخصتها البالغة 5 ملايين دينار لذلك ارتات تحديد سقف الرسوم بالا يتجاوز 50 الف دينار في كل الحالات كسقف اعلى كي تكون هناك منافسة بين الشركات ويمنح ذلك الفرصه للمتداولين للعمل بشكل اكبر وسيساهم في تطوير البورصة.

واوضح ان اللجنة عقدت اجتماعات كثيرة من اجل انجاز تعديلات هذا القانون الذي ينتظره الشعب الكويتي كثيرا مشيرا الى ان القانون بحلته الجديدة سيعالج كافة المثالب التي شابت القانون الحالي وسيكون على جدول اعمال الجلسة المقبله للتصويت عليه وينفذ بعد ثلاثة شهور من نشره في الجريدة الرسمية.

واكد ان اللجنة اخذت التعديلات الجوهرية ورفضت الاخرى غير المناسبة من اجل ان يكون القانون متكاملا وشفافا مشيدا يجهود اللجنة ومستشاريها لانجاز هذا القانون مؤكدا انه بعد تطبيقه ستنتعش بورصتنا وسننتهي من النزول المستمر لها والاحباط الذي يعيشه المتدولون.
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,060
الإقامة
بيتنا
كلام كبير بس مافي سيولة
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,928
يا الله الحمد لله رب العالمين
خلصنا من هالسالفة ،، خل نشوف شنو العذر القادم
انا راح أقول العذر القادم قربنا من نهاية شهر مارس
فعندنا السرايات وعقبها البوارح وعقبها رمضان شرايكم
جهزت لهم الاعذار ،،، هههههه
راح تبين باحر السيولة والله يرزق الجميع
 

بوررصجي

عضو نشط
التسجيل
22 مارس 2015
المشاركات
145
وبداية الغيث ايفا معلقه
وايفا من اكثر المستفيدين من تعديلات القانون
 
التعديل الأخير:

امبركو

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2006
المشاركات
6,491
يا الله الحمد لله رب العالمين
خلصنا من هالسالفة ،، خل نشوف شنو العذر القادم
انا راح أقول العذر القادم قربنا من نهاية شهر مارس
فعندنا السرايات وعقبها البوارح وعقبها رمضان شرايكم
جهزت لهم الاعذار ،،، هههههه

راح تبين باحر السيولة والله يرزق الجميع
ههههههههههههههههههههههههههههه
أحلى مشاركه ياأخوى نصوح :p:D:p
 

whaler

موقوف
التسجيل
10 أكتوبر 2010
المشاركات
3,777
ههههه اي والله... تصدق ماراح يتغير شي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السوق يتنفس...«التعديلات»
ترحيب واسع بالتشريع الجديد وتوقعات بعودة المتداولين إلى البورصة
مشغّل عالمي سيتملّك حصة في بورصة
442107_80076_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1417x1013-_RD728x520-.jpg

• مزاد على 26 إلى 44 في المئة من أسهم البورصة بين الشركات المدرجة
... مع «مشغّل بورصات عالمي»

• الشريعان: تعديلات منطقية... ونحتاج
إلى مرحلة انتقالية للانضباط والتوعية

• الدليمي: الجزاءات الحالية مبالغ فيها...
ولابد من توازنها مع الفعل
لقيت التعديلات على قانون هيئة أسواق المال، التي أقرها مجلس الأمة في المداولة الأولى أمس، ترحيباً واسعاً في الأوساط الاقتصادية والاستثمارية، باعتبارها حلاً ناجعاً لإخراج السوق من عنق الزجاجة.

وتضمنت التعديلات إصلاحات أساسية من شأنها أن تسرّع عجلة خصخصة البورصة، وتعيد المتداولين إلى السوق، بعد أن أبعدتهم قرارات الإحالة إلى النيابة.

ومن أبرز التعديلات تغيير جذري في هيكل ملكية شركة البورصة ليصبح على النحو التالي:

- 26 في المئة تخصص للجهات الحكومية، وتؤول النسبة التي لا يكتتب بها إلى المستثمر الفائز.

- طرح حصة كاملة بلا شرائح تتراوح بين 26 و44 في المئة من رأس المال للمزاد العلني وإتاحة المنافسة عليها للشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية، مع «مشغل عالمي للبورصات»، وفق شروط وضوابط تضعها هيئة الأسواق.

- طرح 50 في المئة من رأس المال للمواطنين.

وفي هذا السياق علقت مصادر مالية على فكرة إدخال شريك عالمي ضمن خصخصة البورصة بالقول: «إنها خُطوة على الطريق الصحيح، لكن على المعنيين ان يحذروا من مطاطية الصياغة لدى بحث التعديلات».

وعالجت التعديلات بعض الثغرات والضبابية التي كانت تُعاني منها المواد الجزائية في القانون، منها 118 و119 و120 و121 و122، إذ بات ضرورياً على هيئة أسواق المال إثبات المُخالفة وانتفاع المُخالف منها، وذلك قبل التحويل الى النيابة في ظل شبهة معينة.

وحملت التعديلات إصلاحا يتعلق بالتداول الوهمي، إذ تقضي التعديلات بأنه «في جميع الأحوال لا يعد الفاعل مرتكباً للجرائم المشار إليها بهذا النص، إلا إذا تبيّن أن هناك تأثيراً مباشراً لأفعاله على التداولات التي تمت على الورقة المالية، بحيث يترتّب على فعله تحديداً وبشكل مباشر ارتفاع وتيرة عدد صفقات البيع او الشراء لتلك الورقة».

وهناك من يعوّل على هذه الإضافة إلى المادة 122 لمعالجة عزوف المضاربين عن السوق، والذي أدى إلى انخفاض قيمة التداولات اليوميّة بشكل كبير، إذ لم يتجاوز معدلها 23 مليون دينار منذ بداية العام، خصوصاً في ظل عدم اقتناع الجهات الاستثماريّة المحلية والأجنبيّة بالسوق الكويتي.

ورأى محللون في التعديلات آفاقا جديدة نحو اعتماد معايير وضوابط من شأنها بسط العدل والتوازن، خصوصا ما يتعلق بإحالة المخالفين الى جهات القضاء، وتوعية المجتمع والمحافظة على مدخراته.

وقال المحلل المالي عدنان الدليمي تعليقا على ما تم في المداولة الاولى التي تمت أمس على التعديلات التي وضعتها اللجنة المختصة في مجلس الادارة «التعديلات مقبولة بدرجة كبيرة وتتماشى مع ما كنا نطالب به وقدمناه الى اعضاء مجلس الامة» خصوصا ما يتعلق بالمادة 118 المعنية بالافصاح عن المطلعين عن المعلومات داخل الشركات، والجزاءات الخاصة بتسريب المعلومات «التي كنا نرى فيها مبالغة كبيرة، والمادة و122 المتعلقة بالمتداولات الوهمية أو الزائفة.

وأضاف «كنا نرى ضرورة أن يكون للاحالات معايير وضوابط، بحيث يتم التأكد من المخالفة اولا»، مشيرا الى أن نحو 450 إحالة تمت حتى الآن، كثير منها لم تتم فيها ادانة أو ترفع الى النيابة، منوها بان تسويات حصلت في بعض تلك الاحالات، وهو امر ليس من اختصاص الهيئة كونها ليست جهة قضائية، كونها في موضوع تلك التسويات كانت فيها هي الخصم وهي الحكم، في حين أن هذا دور المحكمة التي هي من يحدد الجرم أو المخالفة واصدار الاحكام.

ولفت الدليمي الى أن التعديلات طالت أيضا موضوع الجزاءات التي قال يجب أن تكون مقرونة بمستوى الفعل او المخالفة وليست جزاءات مبالغا فيها كما حصل.

وعبر الدليمي عن أسفه للموقف الذي ظهرت به الهيئة كجهة رافضة للتعديلات التي تداولتها جلسة مجلس الامة أمس، وظهرت مدافعة عن القانون بصورته الحالية قبل التعديل، خصوصا بما يتعلق بموضوع الاستقلالية التي تصر الهيئة عليها لممارسة صلاحياتها، مشددا على ان الاستقلالية يجب ألا تكون بالمطلق، بل يجب أن يكون هناك اشراف من قبل جهات حكومية معنية تعرض عليها ميزانية الهيئة لمعرفة المداخيل والمصروفات، او من خلال وجود آلية معينة ترفع من خلالها الهيئة تقارير دورية كل ثلاثة أشهر او ستة أشهر تعرض فيه ما تحقق في عمل الهيئة من انجازات او من قرارات اتخذت، مع امكانية التشاور مع جهات اخرى مثل مجلس الامة.

من جهته وصف الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للوساطة المالية (كي اي سي) فهد الشريعان التعديلات التي اقرها مجلس الامة في مداولته الاولى أمس بالمنطقية، مشيرا الى أن النظام كان منعدما تماما في صيغة القانون الاولى.

وأضاف الشريعان «نحتاج الى مرحلة انتقالية لجعل الأمر انضباطيا أكثر وبعدها نقوم بتوعية الناس من ناحية الانضباط، حتى لا يقعوا في المحظور، ثم الانتقال بعدها الى التطبيق المتشدد أكثر»، مضيفا «نحن نعالج الخلل في الاسواق وعدم المعالجة بشكل معقول يمكن ان يكون لها رد فعل سلبي على مدخرات المجتمع، ما يعني يجب الأخذ بالاعتبار المحافظة على اموال صغار المساهمين».
 

بوررصجي

عضو نشط
التسجيل
22 مارس 2015
المشاركات
145
@CNBCArabia: عين على الكويت / مجلس الامة الكويتي يقر تعديلات قانون هيئة اسواق المال

http://****/FdQibHrkrK http://****/e91AJylxAB
 
أعلى