دار الأركان السعودية تستهدف نموا 10% في 2015

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
دار الأركان السعودية تستهدف نموا 10% في 2015
أكتوبر 2014 11:26 ص آخر تحديث : 23 أكتوبر 2014 11:26

قال رئيس شركة دار الأركان السعودية أكبر شركة مدرجة للتطوير العقاري في المملكة إن شركته تستهدف تحقيق نمو بنسبة عشرة بالمئة خلال 2015 بدعم من تنويع مصادر الدخل وتوقعات باستمرار الفرص القوية بالسوق العقاري المحلي خلال السنوات المقبلة.



وخلال مقابلة في إطار "قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" قال يوسف الشلاش رئيس مجلس إدارة الشركة إن دار الأركان تعتزم إنفاق ما يربو على مليار ريال (266.7 مليون دولار) على المشروعات خلال 2015.

وقال الشلاش إنه "متفائل جدا" بوضع السوق العقاري السعودي في المستقبل وإنه سيكون المحور الرئيسي لنشاط شركته خلال السنوات المقبلة.

وقال "لدينا هدف بتحقيق نمو 10 بالمئة هذا العام والعام المقبل ونتمنى أن نتجاوز هذه النسبة. النمو سيأتي في الأساس من السوق العقاري المحلي بدون شك. ..قد تكون هناك رغبة في التنويع مسستقبلا لكن التركيز الرئيسي في الفترات القادمة سيكون على السوق المحلي."

ولم تعلن دار الأركان عن نتائج الربع الثالث بعد لكنها سجلت نموا نسبته نسبته 17 بالمئة في صافي أرباح الربع الثاني من العام بدعم من نمو المبيعات.

وأوضح الشلاش أن الشركة لا تزال تنتهج سياسة تهدف إلى تحقيق 50 بالمئة من دخل الشركة عبر تطوير المنتجات العقارية سواء أراضي أو فلل أو شقق فيما تحقق 50 بالمئة الأخرى من دخل ثابت بنسبة 40 بالمئة عبر تأجير الأصول العقارية و10 بالمئة من الاستثمار في الأدوات المالية.

وقال خلال المقابلة التي أجريت بمقر الشركة في الرياض "لم نصل إلى نسبة 50 بالمئة كدخل ثابت بعد لكن هدفنا تحقيقها خلال خمس سنوات."

ولفت إلى نمو محفظة التأجير لدى الشركة بنسبة 105 بالمئة في 2013 وبنسبة تقارب 18.5 بالمئة بنهاية النصف الأول من 2014.

وفي مايو ايار جمعت دار الأركان 400 مليون دولار من إصدار صكوك وساعدها الطلب القوي على السندات الإسلامية في خفض تكاليف الاقتراض.

وقال الشلاش "مجموع ما طرحته الشركة يتجاوز 3.2 مليار دولار منذ 2006 وحتى اليوم...المطور دائما ما يحتاج لتمويلات طويلة الأجل نظرا لطول مدة المشاريع وأفضل منتج تمويلي يلبي هذا الاحتياج هو الصكوك."

وتمتد استحقاقات الصكوك التي أصدرتها الشركة حتى عام 2019 منها إصدار بقيمة 1.69 مليار ريال يستحق في فبراير شباط المقبل.

وقال الشلاش إن السيولة النقدية "الممتازة" لدى الشركة والتي بلغت ثلاثة مليارات ريال بنهاية يونيو حزيران ستمكنها من سداد الإصدار بسهولة.

وأضاف "المركز المالي للشركة قوي جدا. تمتلك الشركة قاعدة أصول مميزة بلغت حوالي 26.4 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من 2014 وتمثل نسبة الديون الصافية منها 18.5 بالمئة فقط."

ولفت إلى أن الشركة لديها مخزون من الأراضي يبلغ "أقل قليلا من 35 مليون متر مربع" موزعة بنسبة 60 بالمئة في جدة و12 بالمئة في الرياض و21 بالمئة في مكة المكرمة وسبعة بالمئة في المدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

وبسؤاله متى تعتزم الشركة توزيع أرباح على المساهمين قال الشلاش إن التوزيعات تخضع لعوامل عديدة من بينها السيولة وخطط النمو وإنها أوقفت التوزيعات لأنه كان لديها رغبة في استثمار هذه الأموال.

وقال "عندما تستثمر العوائد اليوم لن تعود عليك غدا لكنها تأخذ على الأقل 18 شهرا...الشركة ترغب خلال السنة القادمة أن يكون لديها آلية للتوزيعات النقدية. آلية للتوزيع وليس توزيع معين. هناك عدة أفكار لكنها لا زالت افكارا يجري دراستها."


المصدر: مباشر
 
أعلى