المراعي" تعرض خطة تطورات العمل لاستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف من الخارج بنسبة 100%.

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
المراعي" تعرض خطة تطورات العمل لاستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف من الخارج بنسبة 100%.
24 سبتمبر 2014 04:21 م آخر تحديث : 24 سبتمبر 2014 04:21

أكدت شركة المراعي وإلحاقاً لإعلانها يوم الأثنين 7 أبريل 2014م على موقع السوق المالية السعودية ( تداول )، بخصوص تأكيد الشركة سعيها إلى المحافظة على الموارد الطبيعية بالمملكة، وقيام مجلس الإدارة بتكليف الإدارة التنفيذية بتطوير خطة عمل لاستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف تدريجيا بنسبة 100% من الخارج.

خلصت الدراسة المقدمة للمجلس في اجتماعه المنعقد يوم 22 سبتمبر 2014م، إلى أن الأعلاف الخضراء بالجودة المطلوبة والمخصصة لتغذية الأبقار، ليست من السلع المتداولة في الأسواق والبورصات العالمية، مثل الذرة وفول الصويا.

وبالتالي فإن توفيرها يتطلب الإستثمار المباشر في زراعتها، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الشركة الحالية من خلال استثماراتها الزراعية الخارجية في أوروبا والأمريكيتين، أو من خلال منتجين من خارج المملكة، وذلك وفقاً لمعايير الجودة المعتمدة في شركة المراعي.

وعليه فقد أكد المجلس على أهمية استمرار الشركة في هذة الإستراتيجية وتأمين حاجتها من الأعلاف الخضراء لتغذية القطيع بالكامل.

وامتداداً لما سبق الإعلان عنه على موقع تداول بتاريخ 1 مارس 2011م بخصوص نجاح الشركة ولله الحمد في إستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف الخضراء، والتي تقدر حالياً بحوالي 110,000 طن متري، والمستخدمة في إنتاج منتجات الألبان التي يتم تصديرها للخارج منذ العام 2011م، يسر شركة المراعي أن تعلن لمساهميها الكرام عن التقدم المحرز والتطورات التي تم إنجازها حتى تاريخه، لتحقيق خطتها الشاملة بإستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف المستخدمة في إنتاج المنتجات سواءاً التي يتم تصديرها للخارج أو تلك الموجهة للسوق المحلي.

ففي الأرجنتين، ومن خلال الشركة التابعة والمملوكة بالكامل (فوندومونتي)، تم زيادة الأراضي التي تديرها الشركة من مايقارب 12,300 هكتار مملوكة عند الإستحواذ عليها بنهاية عام 2011م، إلى أكثر من 32,000 هكتار حالياً، مخصصة في المقام الأول لإنتاج الذرة وفول الصويا، و خلال العام 2014م، سيتم شحن ما يزيد على 50,000 طن متري من المنتجات ذات الجودة العالية من مزارعنا في الأرجنتين إلى المملكة. إضافة إلى ذلك، فإنه ومنذ شهر أبريل 2014م، تقوم الشركة بعملية تقييم لأرض مناسبة لإنتاج ما يصل إلى 100,000 طن متري من الأعلاف في المستقبل القريب.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ومن خلال الشركة التابعة والمملوكة بالكامل ( فوندو مونتي أريزونا )، فقد تم تجهيز وتركيب الآلات والمعدات وكافة التجهيزات الفنية المتخصصة بعمليات إنتاج وتهيئة الأعلاف للتصدير، وذلك على الأرض التي تم شراؤها مطلع هذا العام، وفقاً لما تم إعلانه على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) بتاريخ 9 مارس 2014م، وسيتم تصدير أولى شحناتها إلى المملكة قبل نهاية هذا العام. ومن المتوقع أن يتم إنتاج مايزيد عن 80,000 طن متري من الأعلاف سنوياً لتصديرها الى المملكة خلال الثلاث سنوات القادمة بمشيئة الله.

ومن شأن هذه الخطوات، والتي تغطي مايقارب 50% من احتياج الشركة للأعلاف المستخدمة في إنتاج المنتجات الموجهة للسوق المحلي، أن تسهم في خفض استخدام الأراضي الزراعية بالمملكة العربية السعودية بشكل كبير لتتوافق مع سعي المراعي في حماية الموارد الطبيعية في المملكة.

و يبلغ إجمالي حجم الاستثمارات اللازمة لإنجاز هذه المبادرات وتوفير وتجهيز الأراضي وتطوير البنى التحتية واللوجستية للمزارع حوالي 250 مليون دولار أمريكي، أي مايعادل حوالي 938 مليون ريال سعودي، والتي سوف يتم تمويلها عن طريق التدفقات النقدية للشركة وبعض مصادر التمويل الأخرى، وسوف ينعكس الأثر المالي لهذه الاستثمارات في استمرار ارتفاع بند ( ممتلكات وآلات ومعدات ) في قائمة المركز المالي الموحدة حتى إتمام تلك المشاريع، كما سيكون هناك أثر على تكلفة المبيعات وهامش إجمالي الربح في قائمة الدخل الموحدة عند استهلاك هذه المحاصيل واستخدامها في عملية الإنتاج.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه الاستثمارات تعتبر بمثابة مشاريع أولية نحو تحقيق المراعي لهدفها، المتمثل في الوصول إلى استيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف بنسبة 100% من خارج المملكة العربية السعودية بشكل تدريجي. وستقوم الشركة بالإعلان عن أية تطورات مستقبلية هامة في هذا الخصوص.
المصدر: مباشر
 
أعلى