إذا استمر البرميل يراوح بين 40 و50 دولاراً الاحتياطيات المالية تكفي 9 إلى 11 عاماً

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إذا استمر البرميل يراوح بين 40 و50 دولاراً

الاحتياطيات المالية تكفي 9 إلى 11 عاماً

خالد كبي
أشار تقرير صادر عن سيتي بنك للأبحاث إلى ان احتياطيات الكويت بإمكانها الصمود لمدة 9 سنوات في تمويل الإنفاق، إذا كان سعر برميل النفط عند 40 دولاراً، فيما تكفي هذه الاحتياطيات لمدة 11 عاماً عند سعر 50 دولاراً للبرميل.

وذكر التقرير أن الكويت هي الأقل صموداً من حيث عدد السنوات مقارنة مع قطر وأبوظبي إذا استمر الإنفاق مرتفعاً عند المعدلات التي كان عليها خلال السنوات الخمس الماضية.

وفي سيناريو البرميل عند 40 دولاراً، بإمكان أبوظبي وقطر الاستمرار 11 عاماً، بينما عند سعر 50 دولارا للبرميل فالمدة 12 عاماً لأبوظبي و13 عاماً لقطر. وبالتالي يمكن للدول الخليجية الثلاث السابق ذكرها الاستمرار في الإنفاق لعدة سنوات قبل أن تجف احتياطياتها المالية. ولفت التقرير إلى إمكانية استفادة هذه الدول الثلاث من أسواق الدين لتمويل جزء من إنفاقها.

وقال: «عند النظر في ودائع كل من الحكومة والقطاع العام معاً، نجد علاقة قوية بين الودائع وأسعار النفط. فيما يتوقع التقرير أن تشهد كل من قطر والإمارات العربية المتحدة تدفقاً للودائع الخارجية بنسبة أكبر من الكويت».

وبالنسبة لودائع الحكومة والقطاع العام كنسبة من إجمالي الودائع، يشير التقرير إلى أنها الأعلى خليجياً في قطر بنسبة 42 في المئة، بينما في الكويت تعتبر الأقل بنسبة 12 في المئة، وتحل الإمارات في الوسط بنسبة 29 في المئة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقديم عطاءاتها في نهاية فبراير

11.6 مليار دولار قيمة مشاريع نفطية
أشارت «ميد» إلى أن عطاءات عقود مشاريع النفط والغاز في الكويت التي حدد موعد التقدم إليها في نهاية فبراير المقبل، تبلغ 11.6 مليار دولار. ولفتت إلى أن المقاولين يتحضرون لتقديم العروض الخاصة بالمصفاة الجديدة في المرحلة الأولى والثانية والثالثة بقيمة إجمالية تبلغ 9.6 مليارات دولا، بينما لم يتم تقييم المرحلتين الرابعة والخامسة حتى الآن.
 
أعلى