تنسيق إعلامي حكومي فاشل

بوعنتر

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2004
المشاركات
891
ديزل
خلال حرب تحرير العراق سنة 2003، برز وزير الإعلام العراقي، آنذاك، محمد سعيد الصحاف كشخصية مميزة وذات طابع كوميدي من خلال تصريحاته اليومية، وقيادته للحرب من الناحية الإعلامية. كان من أبرز ادعاءاته أن الجنود الأميركيين كانوا ينتحرون بالمئات خارج بغداد، والحقيقة أنهم كانوا على بعد مئات الأمتار من موقعه في بغداد، وكانت أصوات إطلاق النار تسمع من خلال البث التلفزيوني نفسه، كما كان آخر ظهور له كوزير إعلام في 8 أبريل 2003، حين صرح بأن الأميركيين هم من سينسحبون أو سيحرقون في دباباتهم.

بعد تطبيق قرار رفع الدعم عن الديزل وتعديل سعره من 55 إلى 170 فلساً لليتر مطلع العام الحالي، ظهرت حاجة الحكومة إلى وزير ذي شخصية مميزة مثل الصحاف. ولأن شخصية الصحاف نادرة، ومن الصعب أن تتكرر في شخص واحد، فقد تم توكيل مهمة إدارة الحرب الإعلامية على أسعار الديزل إلى ثلاثة وزراء دفعة واحدة. فوزير يقول إن رفع الدعم عن الديزل سيوفر على الدولة مليار دولار سنوياً، ثم يقول بعد ذلك إن على أي متضرر أن يذهب إلى قطاع التسويق المحلي في مؤسسة البترول الكويتية بأوراق ثبوتية بعد صدور القرار في 15 أكتوبر الماضي، كي يتسنى توفير الدعم لمصنعه ومنشأته. فكيف سيتم توفير المليار؟ ووزير آخر يقول إن دراسة رفع الدعم عن الديزل استغرقت سنتين، ثم يقول: إنه بعد نزول أسعار النفط تجري دراسة، حالياً، لجعل سعر الديزل 170 فلساً أو السعر العالمي أيهما أقل. هل فترة سنتين لم تكن كافية لدراسة تأثير انخفاض أسعار النفط؟ ثم يصرح الوزير بأن الدعم رفع عن الأفراد. أما الشركات التي توجه إنتاجها للداخل، فستظل تدعم. ألا يعرف الوزير أن العديد من الشركات التي توجه خدماتها للداخل تتعامل مع مقاولين أفراد (نساف للنقل وخلافه مثلاً) وليسوا شركات؟ ثم يضيف وزير آخر: إننا طوّقنا زيادات الأسعار وسنحاسب كل من رفع الأسعار، ولم يذكر أسماء الشركات التي قامت برفع الأسعار، أو لماذا كانت لديها الجرأة على رفع الأسعار ما دام هناك حساب وعقاب حقيقي ينتظرها؟

هناك 120 محطة وقود فقط، أي يمكن حصرها ومراقبتها ودراسة الاستخدام فيها بشكل سهل جداً، وبتكاليف قليلة كذلك. فلا يوجد معنى من تبرير رفع الدعم بسبب عدم القدرة في السيطرة على التهريب، حيث إن رفع الدعم أمر حتمي وضروري لتصحيح وترشيد استهلاكه، وتخفيف الأعباء على ميزانية الدولة، ولكن يجب أن يطبق بشكل تدريجي تصاحبه مراقبة مستمرة للتأثيرات من دون تهويل التوفير الذي ستحصل عليه الدولة أو استخدام أساليب التضليل بدراسة غير مجدية أو غير جادة استمرت سنتين والتي لم تعط حتى انطباعاً معقولاً عن حجم الضرر.

محمد رمضان

كاتب وباحث اقتصادي

rammohammad@
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم
قرار غبي و صبياني وغيرعقلاني ومن اتخذه يكره الكويت والكويتيين ......
الكويت ليست بحاجة لهذه المبالغ من جيوب الشعب الكويتي الطيب والكويت ليست بحاجة لهذه المبالغ من الوافدين المساكين ......!!!!!!
ميالغ المنح للدول ومبالغ المناقصات والسرقات تفوق هذه الارقام بكثير ....
الديزل يتم سرقته كل يوم والسارق الان يبيع باضعاف مضاعفة بمباركة حكومية !!!!!!
الاقتصاد الكويتي يتم تحطيمه مرة بسوق الاوراق المالية ومرة بارتفاع الاسعار المصطنعة ومرة بارتفاع الديزل . ومرة بالاقامات والغرامات .......
كويت اليوم غير كويت الامس ومن وقف معنا سابقا لن يقف معنا بعد الان بدآنا نطغى ونتجبر ...... بدآنا ننكر شعبنا وننكر من وقف معنا .... يدآت الناس تكرهنا ،،،،،!!!!!
هناك من يتعمد تدميرنا والمخطط واضح وضوح الشمس ....
الديزل ليست البداية ولا النهاية والهدف واضح الكويت والكويتيين ....
 

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
طيب سؤال يا اخوان .... الحين الخبابييز الايرانيه لييش مسكرين ؟
وهل موضوع الديزل له علاقة بالامر ... ؟
الي اعرفه انهم يستخدمون الغاز وليس الديزل ! شنو السالفه احد يفهمني ؟
ايضا موضوع ااخر والدتي تقول راعي الدياي بالجمعيه رافع كيلو الدياي 100 فلس عن اول ويقول حجيه الديزل ارتفع !
امي تقوله الدياي تشربونه ديزل ...... يرد يقول لا حجيه بس توصيل اقفاص الدجاج من المزرعه الى المحلات بالشاحنات وهي تعمل بالديزل ........ >>> كلام منطقي
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
السلام عليكم
اذا ياي التخبط علي الديزل ندفع ونتحمل بعد الزيادات
بس الحجي اذا المجلس الامه وطبعا حاله حال الحكومه ما فرق ايحط اوليه له المشكله الاسكانيه بعد تم اخذ استبيان من المواطنين بشكل ديكور لا اكثر ولي اليوم مافي اي تقدم مواطن يحتمل قضيه قضيتين مو مشكله ولكن ( قضيه اسكان - قضيه ارتفاع اسعار العقار وعدم قبح شجع التجار - مشكله البورصه - مشكله الاقتصاد بشكل عام - سلم رواتب وتوافته - الطرق - المستشفيات - التعليم لي كل يوم قانون ولي نص الكويت تدرس برا علي حسابهم ماكو ب جامعه الكويت هذا اذا نسبه توديه - مشكله مروريه وغيره وغيره )
ناجحين بس للمنح حق الغير غيره ما راح تلقى شي ناجحين فيه !!!
 
أعلى