نتائج اجتماع اوبك

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
هبوط إضافي عنيف بعد قرارها بعدم تخفيض الإنتاج.. والبرميل الكويتي عند 71.9 دولاراً

«أوبك» تحطِّم آمال ارتفاع أسعار النفط


http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/11/27/612153.gif
]'>
612153.gif

علي العمير في اجتماع {اوبك}{ امس (أ ف ب)

http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/11/27/612154.gif
]'>
612154.gif

اخراج الصحافيين مع بدء الاجتماع (رويترز)





عواصم - القبس ووكالات
فيما واصل سعر برميل النفط الكويتي تراجعه مسجلاً مستوى متدنياً جديداً، بانخفاضه 1.24 إلى 71.92 دولاراً، انتهى اجتماع دول منظمة «أوبك» في فيينا أمس إلى عدم إجراء أي تخفيض في سقف إنتاجها النفطي، وابقائه عند 30 مليون برميل يوميا على أن يكون اجتماع وزراء نفط «أوبك» المقبل في يونيو 2015.
وكان لموقف دول مجلس التعاون الخليجي التي اتفقت على عدم خفض إنتاجها، وعلى تبني سياسة إنتاج موحدة، دور في هذا القرار.
وقال وزير النفط علي العمير عقب خروجه من اجتماع دام
5 ساعات، إن «أوبك» لم تغير سياستها للإنتاج.
وكرد فعل سريع على عدم الخفض، هبط خام برنت أكثر من
6 دولارات ليصل إلى 71.25 دولاراً للبرميل، في حين تراجع النفط الأميركي 6 دولارات أيضاً إلى 67.75 دولارا للبرميل، وهي أدنى مستويات للأسعار منذ أكثر من 4 سنوات.
وفي تصريحات صحافية قبل اجتماع «أوبك» أمس، قال العمير إنه يتعين على الكويت أن تقبل أي سعر للنفط في السوق سواء كان 60 أو 80 أو 100 دولار للبرميل، وأن تتكيف معه، في حين أكد الخبير النفطي عبدالحميد العوضي في ندوة، أمس الأول، أن خسائر الكويت من التراجع الأخير في أسعار النفط تصل إلى 12 مليار دولار.
عواصم – وكالات - فيما استمر سعر برميل النفط الكويتي في التراجع مسجلاً رقماً قياسياً جديداً، بانخفاضه في تداولات أمس الأول 24. 1 دولار ليستقر عند مستوى 92. 71 دولارا، مقارنة ب 16. 73 دولارا للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء الماضي، انتهى اجتماع دول منظمة أوبك في فيينا أمس إلى عدم إجراء أي تخفيض في سقف إنتاجها النفطي، على أن يكون اجتماع وزراء نفط «أوبك» المقبل في يونيو من العام المقبل.
وكان لموقف دول مجلس التعاون الخليجي التي اتفقت على عدم خفض إنتاجها، وعلى تبني سياسة إنتاج موحدة، دور في هذا القرار الذي جاء معاكساً لرغبات دول أخرى في المنظمة على رأسها إيران وفنزويلا وليبيا والإكوادور في خفض الإنتاج.
قال وزير النفط علي العمير عقب خروجه من اجتماع دام 5 ساعات، إن «أوبك» لم تغير سياستها للإنتاج، فيما قال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحافيين إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لن تخفض إنتاجها من الخام.
ورد النعيمي على سؤال للصحافيين بخصوص ما إذا كانت أوبك قررت عدم خفض إنتاج النفط «هذا صحيح».
من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة أوبك إن المنظمة «لا تستهدف سعرا محددا»، وذلك ردا على سؤال عن التطلعات السابقة لسعر عند 100 دولار للبرميل.
وخلا بيان أصدرته أوبك عقب اجتماعها من أي ذكر لضرورة التزام الأعضاء بهدف سقف الانتاج الحالي البالغ 30 مليون برميل يوميا.

رد فعل الأسواق
وكرد فعل سريع على عدم خفض الإنتاج، هبط خام برنت أكثر من 6 دولارات ليصل إلى 71.25 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2010، في حين تراجع النفط الاميركي 6 دولارات أيضاً إلى 67.75 دولارا للبرميل، أدنى مستوياته منذ مايو 2010.
وكان برميل سلة خامات «أوبك» تراجع 58 سنتاً أمس الأول ليصل إلى 73.7 دولاراً.
وفي تصريحات صحافية قبل اجتماع «أوبك» أمس، قال العمير إنه يتعين على الكويت أن تقبل أي سعر للنفط في السوق، سواء كان 60 أو 80 أو 100 دولار للبرميل، وأن تتكيف معه.
وأضاف: إن تخفيض «أوبك» سقف انتاجها قليلاً لن يساعد في الوضع الخاص بوفرة المعروض، إذ إن الخفض ليس من مسؤولية «أوبك»، وأي تراجع في الأسعار من شأنه أن يعزز الاقتصاد العالمي الذي بدوره سيزيد من الطلب على النفط، مع الوقت.
وأكد العمير انه على الرغم من تراجع اسعار النفط فان دولة الكويت لم تتأثر سلبا، وهي ماضية في تنفيذ مشاريعها وخططها الاستثمارية من دون أن يصدر اي قرار بايقافها او تقييدها.
وقال ان الكويت بصفتها منتجة للنفط تطمح الى مستويات اسعار أفضل، مشددا في الوقت ذاته على ان ميزانية الدولة في وضع مناسب.
وأوضح ان دولة الكويت تدعم قرارات «اوبك»، مشددا على اهمية التوصل لآليات تحافظ على استقرار السوق النفطية، وتضمن مصالح المنتجين والمستهلكين على السواء.
ورأى أنه لم يعد خافيا على أحد ان تراجع الاسعار خلال الفترة الاخيرة سببته جملة من العوامل، بينها العرض والطلب، وان المنظمة التي تنتج فقط 30 في المئة من اجمالي الخام في العالم لا تتحمل لوحدها مسؤولية هذا التراجع.

أسباب التراجع
واعرب العمير عن اعتقاده القوي بأن من مصلحة دول المنظمة ان تحافظ على تماسكها واستقرارها ودعم أي قرار من شأنه ان يضمن مصالح الجميع.
وفيما يتعلق بأسباب تراجع الاسعار خلال الفترة الماضية اعتبر ان من بين الاسباب على ما يبدو ارتفاع الانتاج عما كان عليه في السنوات السابقة، اضافة الى تباطؤ النمو العالمي، سواء في شرقي آسيا او الشرق الاوسط او اوروبا، مشيرا الى ان هناك عوامل جعلت الطلب يقل مقابل عوامل اخرى جعلت الانتاج يزيد، لافتا الى انه من المعروف انه كلما زاد الانتاج وقل الطلب على الخام من الطبيعي أن تتأثر الاسعار.
وردا على سؤال حول مدى تأثير النفط الصخري في اسعار «اوبك»، قال انه لاشك في ان هذا العامل مهم جدا في معادلة تدني الاسعار، مشيرا الى ان اكثر من اربعة ملايين برميل من النفط الصخري ضخت على مدى السنوات الاربع الماضية، ما جعل الولايات المتحدة كدولة مستوردة للنفط تقلل من الاستيراد بسبب الاعتماد على النفط الصخري.
وحول ما تردد بأن بعض دول «اوبك» لجأت الى رفع مستويات انتاجها خارج نظام الحصص الانتاجية المتفق عليها للحد من تداعيات النفط الصخري، رأى الوزير العمير انه لو كانت تلك الادعاءات صحيحة لانعكس ذلك على الانتاج، بمعنى ان «اوبك» اليوم لم تزد انتاجها بشكل كبير ومعدلاتها الانتاجية طبيعية والعامل الوحيد الذي دخل السوق هو الانتاج الليبي بكميات معقولة تصل الى 700 الف برميل يوميا، اضافة لزيادة طفيفة في الانتاج العراقي لن تؤثر في السوق النفطية، مشيرا الى ان اوبك ليست المسؤولة عن هذه الزيادة، وانما الانتاج العالمي علاوة على تباطؤ النمو العالمي.
وبعد ان اشار الوزير العمير الى ان دول المنظمة من اكثر المتضررين جراء تراجع اسعار الخام في السوق العالمية، أوضح ان «اوبك» ترى أن وجود امدادات زائدة عن حاجة السوق، اضافة الى تراجع الطلب على الخام شكلا احد العوامل الاساسية وراء انحدار الاسعار في السوق العالمية.
وقال المحلل دانييل أنج من «فيليب كابيتال» في سنغافورة، تعقيباً على قرار «أوبك»: أحلام ارتفاع أسعار النفط تحطمت. فلنتأهب لتراجع أسعار النفط. وتوقع بعض المحللين أن تنحدر الأسعار نحو 60 دولارا للبرميل.

البرميل الكويتي سيصل إلى 65 دولاراً
أكد الخبير النفطي عبدالسميع بهبهاني ان السوق بات مشبعا بأكثر من 3 ملايين برميل مخزنة، ومن الممكن أن تشعل المنافسة في أي وقت.
وقال «حالياً لا يبدو ان السوق سيسير نحو الارتفاع، فمع انتهاء مضاربات أمس الخميس، ومع توقيع اتفاقيات التصدير لآسيا لعقود ديسمبر ويناير، والتي تم الاتفاق عليها، فليس هناك ما هو جديد في السوق».
وقال «إن الترقب يجب أن ينصب على ما سيحصل للسوق في الربعين الثاني والثالث للعام القادم، حيث من المتوقع أن تعود الأسعار للتعافي إذا ما تم الاتفاق على سحب الفائض من السوق، والذي قد يحتاج الى 3 أسابيع على الأقل. من هنا وحتى العام المقبل فإن الأسعار لن تخرج عن إطار 75 دولارا لسعر برنت، أما سعر النفط الكويتي فهو في حدود 65 دولارا».
ودعا بهبهاني الى العمل في الكويت للاهتمام بتطوير مشاريع النفط، والعمل على زيادة الانفاق عليها، لأنها ستكون المصدر الرئيسي لاحتواء التطورات السلبية القادمة لانخفاض النفط.

زنغنه: لست غاضباً من القرار
رويترز - كانت ردة الفعل الإيرانية الأولية على القرار، في تصريح مقتضب لوزير النفط بيجن زنغنه، قال فيه: لست غاضباً من قرار «أوبك».
قطر: تناغم لا أزمة
فيينا - رويترز - قال وزير النفط القطري محمد السادة إنه يرى تناغما بين أعضاء أوبك ولا يرى أزمة.
الإمارات: لا ننسق مع روسيا.. وتراجع الأسعار غير مبرر
الرياض - د. ب. أ - قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعى أن منتجي النفط خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يتحمّلون اضطراب سوق العالمية للنفط، مؤكداً «إننا لا ننسق مع روسيا»، وهي أكبر مصدر للنفط من خارج «أوبك»، حيث يبلغ إنتاجها اليومي حوالي 7 ملايين برميل.
وقال المزروعي في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية: إن الانخفاض الحالي للأسعار غير مبرر، وربما يكون له تأثير سلبي على الاستثمار في القطاع النفطي، معرباً عن قلقه من إحجام المستثمرين عن العمل في هذا القطاع، متوقعا ألا يدوم الانخفاض طويلاً.
إذا نزل النفط عن 70 دولاراً
«لوك أويل» تتعهّد بزيادة التوزيعات %50

موسكو - رويترز - قال ليونيد فيدون، أحد مالكي «لوك أويل»، ثاني أكبر منتج روسي للنفط خلال مؤتمر بالهاتف: إن الشركة ستزيد توزيعاتها النقدية إلى أكثر من %50 من صافي الربح إذا نزل سعر النفط عن 70 دولاراً للبرميل في 2015.

وزيرة الطاقة النيجيرية رئيسة لـ«أوبك»
أرقام - كشف أحد المندوبين لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، رفض الكشف عن هويته، لوكالة بلومبرغ، أن وزيرة النفط النيجيرية ديزاني أليسون ـ مادوك ستترأس المنظمة ابتداءً من العام المقبل، خلفاً لليبي عبدالرحمن الطاهر الأهيريش.
وكانت أليسون ــ مادوك (وزيرة النفط بأكبر منتج في القارة الأفريقية) قد ترشحت لمنصب الأمين العام للمنظمة في يونيو، الذي يشغله الآن الليبي عبدالله البدري.
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
هبوط قوي للنفط الامريكي
اظن سعره وصل ٦٨ دولار
نزول متعمّد - سياسه

لو خيّروا اي بلد بين خيارين :
تشارك باموال لدعم الحرب ضد العدو
او
تشارك باموال لتدمير العدو بدون حرب ؟؟
ايهما تختار ؟
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
عشر سنين واحنا نبيع فوق ال ٧٠ دولار
شنو استفدنا غير غلاء الاسعار
ألحين يوم نزل يبون يطلعون الفرق من جيب المواطن البسيط
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,061
الإقامة
بيتنا
كل مانزل سعر النفط كان افضل لمستهلك جميع اسعار السلع تهبط يعني راح يرجع الاند كروزر ١٣الف وكيس الشعير دينارين ان شاء الله
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,933
نزل النفط ولا صعد ،، الاسهم الصغيرة واللي نظفت
ميزانيتها مافي خوف عليها وين بتروح بعد
خل يكسرون السوق اللي يبي ياكلها هالمرة الشركات الكبيرة
مالت ام كروش بط الله كرشهم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

العمير: الكويت لم تتأثر سلباً بتراجع أسعار النفط وميزانية الدولة في وضع مناسب

النفط · 27 نوفمبر 2014
أكد وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير انه على الرغم من تراجع اسعار النفط الا ان دولة الكويت لم تتأثر سلبا وهي ماضية في تنفيذ مشاريعها وخططها الاستثمارية من دون أن يصدر اي قرار بايقافها او تقييدها.

وقال الوزير العمير في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى مطار فيينا الدولي للمشاركة في الاجتماع الدوري ال166 لوزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان الكويت بصفتها منتجة للنفط تطمح الى مستويات اسعار أفضل، مشددا في الوقت ذاته على ان ميزانية الدولة في وضع مناسب.

وأوضح ان الكويت تدعم القرارات التي تتطلع منظمة (اوبك) لاتخاذها مشددا على اهمية التوصل لآليات تحافظ على استقرار السوق النفطية وتضمن مصالح المنتجين والمستهلكين على السواء.

ورأى أنه "لم يعد خافيا على أحد ان تراجع الاسعار خلال الفترة الاخيرة سببته جملة من العوامل بينها العرض والطلب وان المنظمة التي تنتج فقط 30 في المئة من اجمالي الخام في العالم لا تتحمل لوحدها مسؤولية هذا التراجع"، معربا عن امله في ان تساهم المنظمة خلال الاجتماع الوزاري بالتوصل الى قرار يحقق أسعارا تحافظ ايضا على مصالح الدول المنتجة من داخل اوبك
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,187
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
العمير: الكويت لم تتأثر سلباً بتراجع أسعار النفط وميزانية الدولة في وضع مناسب

النفط · 27 نوفمبر 2014
أكد وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير انه على الرغم من تراجع اسعار النفط الا ان دولة الكويت لم تتأثر سلبا وهي ماضية في تنفيذ مشاريعها وخططها الاستثمارية من دون أن يصدر اي قرار بايقافها او تقييدها.

وقال الوزير العمير في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى مطار فيينا الدولي للمشاركة في الاجتماع الدوري ال166 لوزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان الكويت بصفتها منتجة للنفط تطمح الى مستويات اسعار أفضل، مشددا في الوقت ذاته على ان ميزانية الدولة في وضع مناسب.

وأوضح ان الكويت تدعم القرارات التي تتطلع منظمة (اوبك) لاتخاذها مشددا على اهمية التوصل لآليات تحافظ على استقرار السوق النفطية وتضمن مصالح المنتجين والمستهلكين على السواء.

ورأى أنه "لم يعد خافيا على أحد ان تراجع الاسعار خلال الفترة الاخيرة سببته جملة من العوامل بينها العرض والطلب وان المنظمة التي تنتج فقط 30 في المئة من اجمالي الخام في العالم لا تتحمل لوحدها مسؤولية هذا التراجع"، معربا عن امله في ان تساهم المنظمة خلال الاجتماع الوزاري بالتوصل الى قرار يحقق أسعارا تحافظ ايضا على مصالح الدول المنتجة من داخل اوبك
مع كامل تقديري للوزير العمير...
بس هذا التصريح ما ينبلع...بالمره

يعني شنو الكويت لم تتضرر ...
ايراداتها أقل بمئة مليون دولار يوميا عن ما كانت عليه قبل ثلاث اشهر...هذا مو ضرر؟؟!!





خلونا صريحين....دول الخليج هي من عرقل اتخاذ اجراء اي تخفيض من قبل اوبك

ودول الخليج.. هي من يسعى لكي يخفض الاسعار

الامر واضح...





بس ما ألوم العمير... ما يقدر يعلنها صراحة ان الموضوع مفروض علينا فرض من أمريكا. ..علشان تركع الدب الروسي...بفلوسنا!
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
الشعب اخر شيء يفكر يصدقة الحكومة

الكل قام يعكس كلام الحكومة لمعرفة الحقيقة

يعني اذا قالوا ما نتاثر يعني نتاثر و نروح فيها

حكومات العالم كلها نفس الشي
 

Turkish coffe

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2012
المشاركات
610
ليت هالنفط الغزير
ينقلب ماي وغدير
مانبي النفط ومعاشه
صرنا للعالم طماشه
ضاع بالطوشه الفقير
ضاع بالطوشه الفقير
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مع كامل تقديري للوزير العمير...
بس هذا التصريح ما ينبلع...بالمره

يعني شنو الكويت لم تتضرر ...
ايراداتها أقل بمئة مليون دولار يوميا عن ما كانت عليه قبل ثلاث اشهر...هذا مو ضرر؟؟!!





خلونا صريحين....دول الخليج هي من عرقل اتخاذ اجراء اي تخفيض من قبل اوبك

ودول الخليج.. هي من يسعى لكي يخفض الاسعار

الامر واضح...





بس ما ألوم العمير... ما يقدر يعلنها صراحة ان الموضوع مفروض علينا فرض من أمريكا. ..علشان تركع الدب الروسي...بفلوسنا!

مع احترامي لشخصك الكريم اعتقد ان الوصف الطبيعي لما يحدث حاليا
هو :
انخفاض ارباحنا من النفط وليس الخسارة

upload_2014-11-28_15-46-56.png


النفط سلعة متغيرة السعر تعتمد على العرض والطلب حتى الذهب سعره غير مستقر وخلال 10 سنوات ارتفع - سعر برميل النفط من 40 دولار الى 108 دولار والساسه الامريكان مثل عائلة بوش من اكبر ملاك شركات وحقول النفط وارتفاع سعر النفط مهم لهم ايضا

-حاليا سعر برميل النفط الكويتي 70 دولار مازال مرتفعا عن القاع 40 دولار ب (+30 دولار)

- تكلفة انتاج النفط في الكويت 4 دولارات للبرميل وتعتبر منخفضة
- يعني بالرغم من انخفاض سعر النفط الحالي مازلنا نحقق ارباح 66 دولار من انتاج برميل النفط الواحد

المشكلة الحقيقية هي تنظيم تخفيض المصروفات وتطوير وتنمية الايرادات وتنويع مصادر الدخل لتكون داعمة لإنخفاض وتذبذب اسعار النفط اسوة بالتعامل مع اي سلعة عالمية قابلة للارتفاع والانخفاض

مع الاحذ بالاعتبار ان مؤشر السوق يتعرض لضغط مضاربي ولاتوجد اي علاقة تربطه بمسار سعر النفط

upload_2014-11-28_15-58-7.png
 
التسجيل
6 أغسطس 2007
المشاركات
4,127
الإقامة
الكويت
الاسباب معروفه تباطىء الاقتصاد الصينى والنفط الصخرى الامريكى ودول الخليج تخسر سنويا 150مليار لكن لا تريد ان تخفض الانتاج لكى تضغط على امريكا لان تكلفت النفط الصخرى يكلف 70 دولار للبرميل ومنها الاسباب السياسيه للضغط على روسيا وايران
 

ضحية جراند

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2014
المشاركات
398
للأسف الجاره السعوديه منعت الكويت من استخراج نفط الخفجي وقامت كذلك برفض قبول خفض إنتاجها من النفط مما ادي الي خفض سعر النفط ونقص في ميزانية الحكومه الكويتيه
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,187
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
مع احترامي لشخصك الكريم اعتقد ان الوصف الطبيعي لما يحدث حاليا
هو :
انخفاض ارباحنا من النفط وليس الخسارة

مشاهدة المرفق 232310

النفط سلعة متغيرة السعر تعتمد على العرض والطلب حتى الذهب سعره غير مستقر وخلال 10 سنوات ارتفع - سعر برميل النفط من 40 دولار الى 108 دولار والساسه الامريكان مثل عائلة بوش من اكبر ملاك شركات وحقول النفط وارتفاع سعر النفط مهم لهم ايضا

-حاليا سعر برميل النفط الكويتي 70 دولار مازال مرتفعا عن القاع 40 دولار ب (+30 دولار)

- تكلفة انتاج النفط في الكويت 4 دولارات للبرميل وتعتبر منخفضة
- يعني بالرغم من انخفاض سعر النفط الحالي مازلنا نحقق ارباح 66 دولار من انتاج برميل النفط الواحد

المشكلة الحقيقية هي تنظيم تخفيض المصروفات وتطوير وتنمية الايرادات وتنويع مصادر الدخل لتكون داعمة لإنخفاض وتذبذب اسعار النفط اسوة بالتعامل مع اي سلعة عالمية قابلة للارتفاع والانخفاض

مع الاحذ بالاعتبار ان مؤشر السوق يتعرض لضغط مضاربي ولاتوجد اي علاقة تربطه بمسار سعر النفط

مشاهدة المرفق 232311
ما عندي أي اعتراض على كل ما ذكرت حضرتك بل اتفق معك ومؤيد لما طرحت ايضا...

مع ملاحظة اني لم اقل ان هناك خسارة من انخفاض النفط...


اللي كنت اريد توضيحه... ان دول الخليج (تتعمد) تخفيض سعر البترول...لاسباب سياسية... على الرغم من السلبيات الواضحة من الجانب الاقتصادي لشعوب دول الخليج
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ما عندي أي اعتراض على كل ما ذكرت حضرتك بل اتفق معك ومؤيد لما طرحت ايضا...

مع ملاحظة اني لم اقل ان هناك خسارة من انخفاض النفط...


اللي كنت اريد توضيحه... ان دول الخليج (تتعمد) تخفيض سعر البترول...لاسباب سياسية... على الرغم من السلبيات الواضحة من الجانب الاقتصادي لشعوب دول الخليج
كلامك صحيح واوافقك الري النفط احد السلع الرئيسية المرتبطة بالسياسة والنفوذ الدولي والنظام العالمي

وان شاء الله تكون الاوضاع للافضل واتفق معاك دائما الشعوب هي الطرف الذي يدفع فاتورة الصراع السياسي ماليا والأخطر جسديا مثل ماصار بدول الربيع العربي واوربا الشرقية وافريقيا

الله يتمم علينا نعمتة ويديم علينا نعمة الأمن
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
امريكا امرت
وبلادنا ركعت
وامتنا خسرت
وكرامتنا دفنت
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
مع كامل تقديري للوزير العمير...
بس هذا التصريح ما ينبلع...بالمره

يعني شنو الكويت لم تتضرر ...
ايراداتها أقل بمئة مليون دولار يوميا عن ما كانت عليه قبل ثلاث اشهر...هذا مو ضرر؟؟!!





خلونا صريحين....دول الخليج هي من عرقل اتخاذ اجراء اي تخفيض من قبل اوبك

ودول الخليج.. هي من يسعى لكي يخفض الاسعار

الامر واضح...





بس ما ألوم العمير... ما يقدر يعلنها صراحة ان الموضوع مفروض علينا فرض من أمريكا. ..علشان تركع الدب الروسي...بفلوسنا!


رئيس الوزراء الكويتي: دولة الرفاه لن تستمر طويلاً = كان سعر البترول 112 دولار

العمير: الكويت لم تتأثر سلباً بتراجع أسعار النفط وميزانية الدولة في وضع مناسب = سعر البترول اليوم 68 دولار

الشعب يصدق منو بالضبط
 

سالم علي علي

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2005
المشاركات
1,135
الإقامة
الكويت
رحنااا فيهاا امريكاا قصت علي ربعناا علي شان يحرقون روسيا مايدرون انه الدول العالم مايعتمدون علي مدخول النفط
 
أعلى