«غولدمان» و «إتش إس بي سي» مستشارين لصفقة شراء «أمريكانا»

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
امريكانا وصفقة شراء المريخ

رويترز اخبارها غير دقيقه وفقدت اهميتها واخبار امريكانا اصبحت وسيلة للسخرية ولا تمثل اي قيمة اعلامية
من 10 شهور تم نشر العديد من الاخبار المطاطية
والاغرب تصريحات الشركة المبهمه التي تجاهلت المساهمين

وكل الشكر لك اخوي فهد على مجهودك الكبير.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
«غولدمان» و «إتش إس بي سي» مستشارين لصفقة شراء «أمريكانا»

اقتصاد · 20 نوفمبر 2014

| إعداد ديالا نحلي |
ذكرت وكالة «رويترز» أن شركتي «كي كي آر أند كو» و»سي في سي كابيتال بارتنرز»، اختارتا «غولدمان ساكس» و»اتش إس بي سي» لتقديم المشورة المالية، لعرضهما المشترك للاستحواذ على الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، وذلك بحسب مصادر مطلعة.

وتتنافس الشركتان مع شركة «صافولا» السعودية في هذا الإطار، لشراء 67 في المئة من الشركة.

وأعلنت شركة «أمريكانا» التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 4 مليارات دولار في تصريح لها على البورصة، أن أحد المساهمين الرئيسيين في الشركة يخوض مفاوضات أولية مع جهات مختلفة لبيع حصتهم في الشركة الكويتية. وأضافت أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق، كما أنها لم تكشف عن أسماء هذه الجهات. ويتولى بنك الاستثمار «روتشيلد» مهام الاستشارة المالية لعملية البيع.

من جهتها، رفضت «كي كي أر» التعليق على الخبر، في حين لم يتسن الحصول على تعليق من «سي في سي» مباشرة.

ولفتت المصادر إلى أن خطى التقدم كانت بطيئة جداً، ما يطرح تساؤلات حول نية شركة الخرافي بيع أسهمها.

وقال مصدران مصرفيان، إنه كان يتوجب على بنك «روتشيلد» الرد على الشركات في غضون 5 أيام من تاريخ تقديم العروض، غير أنه لم يرد إلا بعد مرور 10 أيام على الأقل.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»، مرزوق الخرافي، أكد في تصريحات صحافية في وقت سابق، أن «أمريكانا» بمثابة الجوهرة في مجموعة شركات الخرافي، وأن من يرغب في شرائها لابد أن يكون قادراً على دفع ثمن تلك الجوهرة. وأكد أن مجلس الإدارة لم يجر أي محادثات أو يتلقى أي اتصالات من شركات مزايدة.

وتابعت «رويترز» ان مهمة تقديم السعر الذي تطلبه عائلة الخرافي صعّب المهمة بالنسبة للمصرفيين. وقالت المصادر إن بعض عروض الاستحواذ فرضت العديد من الالتزامات على الشركة الكويتية، مقترحة صفقات ديون على الطراز الغربي من المرجح أن تتصادم مع المشرّع الكويتي.

وأضاف أحد المصرفيين أن الشركات الفائزة تحتاج إلى السيولة لدعم عرض مناقصة إلزامية لصغار المساهمين، في حال تم بيع حصة 67 في المئة.
 
أعلى