المصارف الكويتية تسجل في 2014 الأداء الأفضل منذ 2008

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
يبدو ان 2014 سيكون عام خير على المصارف الكويتية، فبنهاية ثلاثة أرباعه تكون تلك المصارف قد حققت ارباحاً صافية بلغت 490 مليون دينار هي الافضل منذ 2008 وبنسبة نمو استثنائية تزيد عن 18% استفادت بدرجة كبيرة من حركة جديدة في اقتطاع المخصصات أتيح فيها لكل مصرف تحديد نسبة من المخصصات السنوية التي يقدرها البنك المركزي.
صوت / محمد الثامر / خبير اسواق مالية


صوت / د. محمد الهاشل / محافظ البنك المركزي الكويتي


وهذا الشطب في المديونيات السيئة قد يكون مسؤولاً هو الآخر عن النمو في أرباح المصارف فقد سجل تراجع ملموس في نسب القروض غير المنتظمة لتهبط من معدل يزيد على الثلاثة بالمائة الى اثنين بالمائة وصاحب ذلك ارتفاع كبير في نسب التغطية فغدا شطب القروض المتعثرة او التسويات مع دائنين متعثرين مؤشرا يستخدمه المصرفيون للتدليل على التعافي المصرف وقوة المحافظ الائتمانية.


صوت /على الموسي / رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الكويتي


صوت / محمد الثامر / خبير اسواق مالية


ورغم أن تحقيق نمو في الارباح كان قاسماً مشتركاً بين المصارف، فإن تفاوتاً في نسب النمو وأحجام الربحية لا يمكن إغفاله، ففيما احتفظ الوطني وبيت التمويل بنحو 60% من اجمالي الارباح الصافية فيما نسب الربحية لدي الاهلى وبوبيان والتجاري على مسطرة تبدا من 10% وتدرجت صعودا حتى بلغت 222% وفيما استفادت مصارف من تحرير مخصصات او تراجعها استفادت اخري من نمو الحصص السوقية والمحافظ الائتمانية.


ستكون نتائج نهاية العام أفضل تقييم لأرباح الأرباع الثلاثة الاولى، فهي ستكشف احجام المخصصات السنوية وتأثيراتها على ربحية كل بنك .. وهي ستضبط ايقاع نسب النمو في معدلات الربحية وهي ستضع الايرادات التشغيلية ونمو الائتمان وشطب التعثرات على مسطرة تقييم دقيقة.
 
أعلى