السوق يستعيد نشاطه والقيمة السوقية لـ 33 مليار دينار خلال الربع الثالث السبت 4 أكتوبر 2014 - الأنباء

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«الوطني»: تحسن التطورات الإقليمية وتعافي نتائج الشركات المعلنة ومحافظة الآفاق الاقتصادية على قوتها أبرز الأسباب
السوق يستعيد نشاطه والقيمة السوقية لـ 33 مليار دينار خلال الربع الثالث
السبت 4 أكتوبر 2014 - الأنباء

قال تقرير بنك الكويت الوطني إن سوق الكويت للأوراق المالية استعاد نشاطه خلال الربع الثالث من العام 2014، وذلك نتيجة تحسن التطورات الإقليمية وتعافي نتائج الشركات المعلنة ومحافظة الآفاق الاقتصادية على قوتها.
وجاء هذا التعافي بعد أن شهد الربع الثاني تراجعا نسبيا في أداء سوق الكويت للأوراق المالية وأسواق المنطقة، فقد ارتفع المؤشر الوزني خلال الربع الثالث بواقع 5.3%، وذلك تماشيا مع استعادة ثقة المستثمرين. وارتفع أيضا المؤشر السعري بواقع 9.3% ليعكس قوة أداء الأسهم الصغيرة، وزادت القيمة السوقية 1.8 مليار دينار خلال الربع الثالث لتصل إلى 33 مليار دينار معوضة بذلك التراجع الذي سجلته في الربع الثاني، كما ازداد أيضا نشاط التداول خلال الربع.

تعافي البورصة

وأوضح «الوطني» أن سوق الكويت للأوراق المالية شهد تعافيا خلال الربع الثالث بعد أن كان قد شهد تراجعا خلال شهر يونيو، حيث ارتفع المؤشر الوزنــي ليصــل إلى 494.4 نقطة مسجــلا بذلك نمــوا بواقع 6.8% مقارنــة بالعام الماضي و9.2% منذ مطلع العام.

وقد جاء هذا الارتفاع على خلفية قوة نشاط التداول مدفوعا بقوة أساسيات السوق المحلية وأسواق المنطقة إضافة إلى قوة أرباح النصف الأول.

ورغم تحسن أداء المؤشر السعري الذي يعكس قوة أداء الأسهم الصغيرة إلا أنه مازال يسجل تراجعا مقارنة بالعام الماضي بواقع 1.9% رغــم تسجيله زيادة بسيطة منذ مطلع العام بواقع 1%.

تراجع المخاطر

وذكر التقرير أن ثقة المستثمرين شهدت تعافيا في الربع الثالث من العام 2013 نتيجة تحسن الآفاق الاقتصادية للعام 2014 وتراجع المخاطر الجيوسياسية وتحسن أرباح الشركات، حيث إن بعض التحسن في التطورات الأمنية في العراق وسورية قد ساهم في إعادة ثقة المستثمرين في المنطقة بما فيها الكويت. في الوقت نفسه، من المتوقع أن تحافظ الكويت على قوة أدائها تماشيا مع خطة الحكومة الإنفاقية وبدء تطبيق خطة التنمية الخمسية.

الشركات العقارية والنفطية

ولوحظت الزيادات في جميع القطاعات لاسيما في قطاع الخدمات المالية وقطاع العقار وقطاع النفط والغاز. حيث حقق قطاع الخدمات المالية زيادة بواقع 14%، بينما حققت أسهم الشركــات العقارية وشركات النفط والغاز زيادة بواقع 9% خلال الربع.
كما سجلت أيضا الشركـــات الصناعية زيادة بواقـــع 8.7% وسجلت شركات السلـــع الاستهلاكيــة زيادة بواقـــع 8.2%، بالإضافة إلى البنــوك التي سجلت زيادة بواقع 7.2%، بينما سجلت شركات الاتصالات وشركات التكنولوجيا الأداء الأضعف على الرغم من تحقيق ارتفاعات بواقع 1.6% و2.5% على التوالي.

وعلى الرغم من استقرار حركة التداول في السوق عند مستوياتها للربع الثاني من العام 2014، إلا أنها قد بدأت بالتسارع خلال الفترة الأخيرة من الربع الثالث ليشهد شهر سبتمبر استعادة التداول لمستويات ما قبل فصل الصيف، وبلغ متوسط قيمة الأسهم المتداولة 22.8 مليون دينار خلال الربع دون تغيير يذكر عن الربع الماضي، لكن لاتزال حركة التداول أقل من العام الماضي بواقع 33%.

تدفق الأموال للسوق

ولاتزال البيانات تشير إلى تسجيل ارتفاعا ملحوظا في تدفقات الأموال الأجنبية للسوق على الرغم من تسجيل تراجع طفيف في أغسطس، حيث تشير البيانات الشهرية إلى أن المستثمرين الأجانب شكلوا نسبة متوسطها 16% من إجمالي المستثمرين خلال الثمانية أشهر الأولى من العام، وذلك مقارنة بمتوسط العام 2013 عند 9%، ولاتزال بيانات شهر سبتمبر غير متوافرة حتى الآن.


503099-4.jpg
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
للحـــين سوق الكويتـــــــــــي ما عطنا ربع الخذاه ...ولكن معامله الفنيه بدات تغيير للافضل وكذلك البيئه المحطيه بشكل عام ..ف كلي امل ان 3 اشهر المتبقيه من سنه
ايشهد السوق كسر للقمه سابقه علي اقل تـقدير ...كلنا امل
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
اخفاء المسروقات من الميزانيّات وتنظيفها قارب على نهايته

وهذا هو سبب ارتفاع السّوق . لاتقول الاجواء الاقليميّه . الاجواء الاقليميّه حاليّا ماهي زينه
يوم كانت زوينه والاسواق العالميّه والخليجيّه صعدت سوقنا خامر بمكانه ماتحرّك .
الحين تقريبا كل الشّركات تخلّصت من البوقات والخساير وان الاوان اشكره
 
أعلى