التكبير المطلق والمقيد

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,457
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنة التكبير في اول أيام ذي الحجه
كما أفتى فيها العلامه بن باز رحمه الله تعالى
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم (م.ع.م) وفقه الله آمين.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:

يا محب كتابكم المكرم المؤرخ في 24/2/1387هـ وصل، وصلكم الله بهداه، وما تضمنه من الأسئلة كان معلوماً.

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما التكبير في الأضحى فمشروع من أول الشهر إلى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة؛ لقول الله سبحانه: لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ[2] الآية، وهي أيام العشر، وقوله عز وجل: وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ[3] الآية، وهي أيام التشريق؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل))[4] رواه مسلم في صحيحه، وذكر البخاري في صحيحه تعليقاً عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما: (أنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما)[5]، وكان عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما يكبران في أيام منى في المسجد وفي الخيمة ويرفعان أصواتهما بذلك حتى ترتج منى تكبيراً، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهذا في حق غير الحاج، أما الحاج فيشتغل في حال إحرامه بالتلبية حتى يرمي جمرة العقبة يوم النحر، وبعد ذلك يشتغل بالتكبير، ويبدأ التكبير عند أول حصاة من رمي الجمرة المذكورة، وإن كبر مع التلبية فلا بأس؛ لقول أنس رضي الله عنه: (كان يلبي الملبي يوم عرفة فلا ينكر عليه ويكبر المكبر فلا ينكر عليه)[6]، ولكن الأفضل في حق المحرم هو التلبية، وفي حق الحلال هو التكبير في الأيام المذكورة.

وبهذا تعلم أن التكبير المطلق والمقيد يجتمعان في أصح أقوال العلماء في خمسة أيام، وهي: يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة. وأما اليوم الثامن وما قبله إلى أول الشهر فالتكبير فيه مطلق لا مقيد؛ لما تقدم من الآية والآثار، وفي المسند عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ((ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد))[7] أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
والله تعالى أعلم
 
التعديل الأخير:

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,925
الله يجزاك خير على التذكير
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,457
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
كيفية التكبير ؟؟؟؟؟
تفضل هذا رأي العلماء في الصيغه الخاصه بالتكبير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه، أما بعد:

لم أقف على صيغة مرفوعة للنبي صلى الله عليه وسلم بالتكبير فيها ولا في أيام العيد وهناك صيغ ثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم في التكبير أيام العيد وهي -كما وقفت عليه -:

" الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا "

و" الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ج3 ص 828.:

"وأما صيغة التكبير فأصح ما ورد فيه ما أخرجه عبدالرزاق بسند صحيح عن سلمان قال:

" كبروا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا "

ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وعبد الرحمن بن أبي ليلى أخرجه جعفر الفريابي في " كتاب العيدين " من طريق يزيد بن أبي زياد عنهم وهو قول الشافعي وزاد " ولله الحمد ".

وقيل يكبر ثلاثا ويزيد " لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلخ ".

وقيل يكبر ثنتين بعدهما:" لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد " جاء ذلك عن عمر وعن ابن مسعود نحوه.

وبه قال أحمد وإسحاق.

وقد أحدث في هذا الزمان زيادة في ذلك لا أصل لها ))

انتهى كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله.

قلت: ويظهر لك من كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله أن ما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في عدد من المساجد والإذاعات هذه الأيام، مما لا يعلم صحته عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم، والله أعلم.
 
التعديل الأخير:

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,992
تف

تفضل هذا رأي العلماء في الصيغه الخاصه بالتكبير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه، أما بعد:

لم أقف على صيغة مرفوعة للنبي صلى الله عليه وسلم بالتكبير فيها ولا في أيام العيد وهناك صيغ ثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم في التكبير أيام العيد وهي -كما وقفت عليه -:

" الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا "

و" الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ج3 ص 828.:

"وأما صيغة التكبير فأصح ما ورد فيه ما أخرجه عبدالرزاق بسند صحيح عن سلمان قال:

" كبروا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا "

ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وعبد الرحمن بن أبي ليلى أخرجه جعفر الفريابي في " كتاب العيدين " من طريق يزيد بن أبي زياد عنهم وهو قول الشافعي وزاد " ولله الحمد ".

وقيل يكبر ثلاثا ويزيد " لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلخ ".

وقيل يكبر ثنتين بعدهما:" لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد " جاء ذلك عن عمر وعن ابن مسعود نحوه.

وبه قال أحمد وإسحاق.

وقد أحدث في هذا الزمان زيادة في ذلك لا أصل لها ))

انتهى كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله.

قلت: ويظهر لك من كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله أن ما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في عدد من المساجد والإذاعات هذه الأيام، مما لا يعلم صحته عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم، والله أعلم.

شكرا لك

هل يتم التكبير بصوت عالي وفي الاسواق او الشوارع او الاماكن العامة ام بعد الصلاة

مع الدليل
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,457
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
هلا وغلا فيك أخي الحبيب - إذا ممكن ترجع لأول مشاركة في بداية الصفحه لقد ظللت المعلومات بالأحمر لك خاصة;)
للعلم التكبير المطلق يعني في كل وقت أما المقيد فهو بعد الصلوات المكتوبه من يوم عرفة حتى آخر أيام التشريق (13 من ذي الحجة)
أرجو أن أكون وفقت في الإجابة على سؤالك:)
 
أعلى