رسالة طمأنة للمستثمرين

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
رسالة طمأنة للمستثمرين والمتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية بأن القادم أفضل

نايف الحجرف - السوق ينتظر قرارات إيجابية من «أسواق المال»


مجلس مفوضي «أسواق المال» يعقد أول اجتماعاته لوضع استراتيجيات «تحسين الصورة»



خطة سنوية لاتخاذ الخطوات الإصلاحية ضمن استراتيجية تمتد لأربع سنوات

المجلس مرشح لتبني سياسة انفتاحية تأخذ برأي أهل الخبرة وتسعى لتنشيط البورصة

إعادة النظر في بعض التشريعات وتعديلها بما يتوافق مع احتياجات البورصة


كتب جمال رمضان والأمير يسري:

ينتظر ان يتم اليوم نشر مرسوم تعيين مجلس مفوضي هيئة أسواق المال «الجديد» في الجريدة الرسمية ايذاناً باستكمال كافة المسوغات القانونية والاجرائية لتسلم قيادة هيئة أسواق المال بشكل رسمي.
وضمن هذا الاطار كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان مجلس مفوضي هيئة أسواق المال برئاسة الدكتور نايف الحجرف سيعقد أو اجتماعاته اليوم بكامل تشكيلته التي تضم مشعل العصيمي في منصب نائب الرئيس وعضوية كل من فيصل الفهد وخليفة العجيل وعبدالمحسن المزيدي.
وأفادت المصادر بأن الاجتماع سيكون مفصلياً ومهماً للغاية لأنه سيتضمن وضع استراتيجية قصيرة المدى قوامها عام للاصلاح ضمن استراتيجية عامة وشاملة للهيئة تمتد لأربع سنوات مقبلة هي العمر القانوني لمجلس المفوضين الجديد.

رسالة طمأنة

ورأت المصادر ان اجتماع مجلس المفوضين معني ببعث رسالة طمأنة للمستثمرين والمتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية بأن القادم أفضل لوضع حد لحالة الركود التي ألمت بالبورصة على مدار السنوات الماضية في ظل جفاف متزايد للسيولة.
وتبدي أوساط السوق حالة من الاستبشار والتفاؤل من قبل المستثمرين وشركات الاستثمار العاملة في البورصة.
ورأت المصادر ان مجلس المفوضين الجديد مرشح لسياسة انفتاحية وشفافة مع الأطراف ذات العلاقة سواء من شركات مدرجة أو أطراف مستثمرة أو متداولين وهو الأمر الذي يتوقع معه تفعيل سياسة الاستشارة والتشاور وهو المبدأ الذي يهدف في الاساس الى الاستعانة برأي ومشورة ذوي الخبرة معتبرة ان احداث مثل هذه التغييرات سيكون كفيلاً بتغيير الصورة النمطية للهيئة لدى الأطراف ذات الصلة.

جملة مطالب

وأجملت المصادر المأمول من المجلس الجديد في النقاط التالية:
-1 ضرورة اعادة النظر في بعض التشريعات السابقة والتي اقرت من المجلس السابق والتدرج في تعديل بعضها بما يتوافق مع احتياجات البورصة خاصة ما يتعلق بالاستحواذات وعمل الصناديق الاستثمارية.
-2 التركيز على الاولويات الضرورية التي يمكن ان يصدر بها قرارات فورية مثل الفصل في المهام بين البورصة والهيئة وتحديد دور كل منهم سواء في النطاق التشريعي او التنفيذي فللهيئة التشريع وللبورصة التنفيذ.
-3 اصدار تشريعات تكون على قدر المطلوب من الهيئة في الوقت الراهن تتعلق بمعالجة اوضاع الشركات المتعثرة والتي تحتاج الى معالجة لاسيما ان الشركات الكويتية المدرجة في البورصة مازال بعضها لم يتعاف الى الآن.
-4 وضع معايير خاصة للسوق الكويتي وشركاته المدرجة وليس العمل بمعايير او تشريعات عامة فالمعايير الخاصة مطلوبة في حال يماثل حال الشركات الكويتية اما المعايير العامة فيعمل بها في الاوقات والظروف الطبيعية وبورصة الكويت تمر بأوضاع خاصة يجب مراعاتها.
-5 اعادة النظر في العلاقة بين شركات الوساطة والهيئة والبورصة والعمل كفريق ثلاثي فلا يمكن ان تعمل جهة بمفردها في الاطراف الثلاثة او بمعزل عن الاخر.

منع الخطأ

-6 العمل على ان مسؤولية الهيئة معالجة الخطأ في الشركات ومنع وقوعه بدلا من التصيد لاخطاء الشركات والتربص بها.
-7 الحد من الاستثناءات الممنوحة للهيئة في بعض القرارات واستخدام تلك الاستثناءات لما فيه مصلحة الشركات المدرجة والبورصة ككل.
-8 اعادة النظر في الية تعامل الهيئة مع الشركات القيادية والكبرى والمجاميع الاستثمارية واصلاح ما افسده الدهر وما نال تلك العلاقة من قطيعة بين هيئة اسواق المال والشركات.
-9 الاستنارة بآراء الخبرات من افراد وشركات ومسؤولين في الشركات الرائدة والكبيرة والبحث عن حلول من شأنها زيادة قيمة الاستثمارات في السوق والعمل على الحد من هروب رؤوس الاموال او عزوفها عن الاستثمار في البورصة.
-10 التعامل مع الشركات والقطاع الخاص ليس بمنطق الندية ولكن بمنطق الشريك والعمل على التسهيل على الشركات والصناديق الاستثمارية بما يمكنها من زيادة التداول والنظرة الى السوق على انه اهم الادوات الاستثمارية في الكويت.
 

الموسوعه

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2014
المشاركات
1,277
الإقامة
دولة الكويت
الكلام سهل والتطبيق صعب

يالحجرف استشير جماز السحيمي وعبدالرحمن التويجري ورئيس الهيئه الحالي ال شيخ في السعوديه
وكثف المنتديات وورشات العمل وكثف الوعي لدى المتداولين وبيض الله وجهك
 

KNPC-KNPC

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2012
المشاركات
276
اهم قرار محاسبة مجالس الإدارة وليس الشركة والمساهمين

والشركات المشطوبة ما هو مصيرها وما ذنب المساهمين

رسالة للدكتور نايف الحجرف
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اهم قرار محاسبة مجالس الإدارة وليس الشركة والمساهمين

والشركات المشطوبة ما هو مصيرها وما ذنب المساهمين

رسالة للدكتور نايف الحجرف

اول شئ المفروض يقوم به الدكتور نايف الحجرف الغاء جميع قرارات المفوضين السابقين لان بنيه على باطل من شطب الشركات وايقاف المضاربين
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
هيئة أسواق المال تفتح أبوابها لكل «طارق»
اجتماعات مكثفة تعقدها الهيئة مع كيانات اقتصادية ومالية بدءاً من الأسبوع المقبل


«الكويت اليوم» تنشر مرسوم تعيين مجلس المفوضين... والعمل به بدأ في 7 سبتمبر 2014

كتب جمال رمضان والأمير يسري:

قرر مجلس مفوضي أسواق المال الانفتاح على جميع الأطراف ذات الصلة وفتح كافة الأبواب لتلقي المقترحات والأفكار من ذوي الشأن على ان تخضع هذه الأفكار والمقترحات للبحث والنقاش ضمن حدود استقلالية الهيئة.
واتفق مجلس المفوضين في اجتماع الأمس على فتح أبواب الهيئة أمام عدد من الكيانات والأطراف ذات الصلة لعقد اجتماعات مكثفة وتفصيلية بشأن ما يخص تلك الأطراف سواء من أفكار أو مقترحات أو مطالب مع الأخذ بعين الاعتبار ان كل شئ قابل للنقاش طالما يتم وفق أطر القانون الى ان يتغير أو يتعدل.
وضمن هذا الاطار أفادت مصادر ذات صلة بأن هيئة أسواق المال في طريقها لابلاغ بعض الاتحادات والتجمعات الاقتصادية والمالية بالموافقة على عقد اجتماعات معها بدءاً من الأسبوع المقبل مشيرة الى ان المجلس يسعى للاستماع الى كافة وجهات النظر بما يفيد لدى وضع الاستراتيجيات للمرحلة المقبلة.
وناقش مجلس مفوضي أسواق المال جملة من الأفكار والمقترحات لكسب ثقة المستثمرين ورفع جاذبية البورصة الكويتية، حيث تم التوافق على بعضها وارجاء بعضها لمزيد من النقاش والبحث في اجتماعات مقبلة.
على صعيد آخر نشرت الجريدة الرسمية مرسوم رقم «216» لسنة 2014 بتشكيل مجلس مفوضي هيئة أسواق المال حيث نص على تشكيل مجلس مفوضي هيئة أسواق المال على الوجه التالي:
-1 د.نايف فلاح مبارك الحجرف رئيساً.
-2 مشعل مساعد العصيمي نائباً للرئيس.
-3 عبد المحسن حسن عبدالله المزيدي عضواً.
-4 د.فيصل عبد الوهاب الفهد عضواً.
-5 خليفة عبدالله ضاحي العجيل عضواً.
وتضمنت مادته الثانية «على نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به اعتباراً من 2014/9/7 وينشر في الجريدة الرسمية».
 
أعلى