(( نداء الإنسان باسم أبية أو أمة يوم القيامة ))

بوشعيب

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2005
المشاركات
433
(( نداء الإنسان باسم أبية أو أمة يوم القيامة ))

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

والسؤال هو...نسمع أن الإنسان ينادى باسم أمه يوم القيامة، بحيث يقال له: يا فلان ابن فلانة! هل هذا صحيح سماحة الشيخ؟

فقال رحمه الله
ليس بصحيح،إنما يدعون بأسماء آبائهم لا بأمهاتهم، هذا من كلام العامة الباطل، الناس يومالقيامة يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم
تنويه بسيط الام معلومه للناس انها هيالتي ولدت هذا الولد ، ولكن من يعرف ابوه وهذا الذي تعرفه المراه على وجه الخصوص لاغير .
........
المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.

مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.

سئل : هل صحيح أن الإنسان ينادى يوم القيامة باسم أمه سترا على

من ولد بطريق غير شرعى ؟.

أجاب : الذى ورد فى الحديث قوله صلى الله عليه وسلم " إنكم تدعون

يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم ، فحسنوا أسماءكم " رواه أبو داود

وابن حبان فى صحيحه عن أبى الدرداء.

ولكن جاء فى حديث تلقين الميت أن الملقن يناديه بقوله : يا فلان ابن فلانة،

وأن رجلا قال للنبى صلى الله عليه وسلم : كيف ينسبه إذا لم يعرف أمه

؟ قال " ينسبه إلى حواء ". فكيف نوفق بين الحديثين ؟ المعروف أن أقوى

الحديثين هو الذى يقدم إذا لم يمكن التوفيق بينهما ، وقال النووى عن هذا

الحديث إنه ضعيف فيقدم عليه الحديث الأول. وعليه فيكون النداء يوم القيامة

باسم الأب.

وقد يقال : إن حديث التلقين وإن كان ضعيفا يراد بذكر أم الميت أنها هى

المعروفة بيقين أنها أمه ، أما أبوه فقد يكون غير ما اشتهر به الميت فيعتمد

على المتيقن وهيا نسبه إلى الأم. أما فى يوم القيامة فالله والملائكة هم

الذين ينادون الميت بالقيام من القبر وبالحشر وبالحساب وغير ذلك والأب

الحقيقى معروف فيعتمد عليه فى الانتساب ، لأن الانتساب شرعا هو للأب

أصلا ، والله أعلم بحقيقة الحال.

............................................



السؤال 169: الناس يوم القيامة ينادون بأسماء أمهاتهم، أم آبائهم؟

الجواب: السائد عند الناس، أن الناس ينادون يوم القيامة بأسمائهم وأسماء أمهاتهم، أي يا فلان ابن فلانة، ولذا أهل البدع يعملون على تلقين الأموات بعد دفنهم ، يقولون للميت: يا فلان ابن فلانة.

الصواب أن الإنسان يوم القيامة ينادى باسمه واسم أبيه وليس باسم أمه، وأصح ما ورد في هذا الباب، ما ثبت في صحيح مسلم، من قوله صلى الله عليه وسلم: {ينصب للغادر يوم القيامة لواء عند استه، ويقال: هذه غدرة فلان ابن فلان} فهذا أصح ما يحتج به.

وورد حديث صريح عند الطبراني، لكن في صحته نزاع، وفيه أنه ينادى يوم باسم الرجل واسم أبيه، لكن ذاك أقوى، والله أعلم..



من فتاوى الشيخ مشهور حسن__________________



............................................






ما صحة القول بأن الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة؟


المفتي: أبو إسحاق الحويني
الإجابة:

هذا كلام باطل. والذي يدل على بطلانه حديث ابن عمر في البخاري، وقد بوب البخاري باب "ما يدعى الناس بآبائهم "، وفيه: إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان.


وردت أحاديث لايثبت منها شيء في منادة الرجل باسم أمه ، بل بعضها باطل .
1 -حديث : " يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز و جل عليهم " .

قال عنه الألباني في " الضعيفة " (433) : " موضوع " ، وقال أيضا في موضع آخر (5463) : " باطل " .

2 -حديث : " شَهِدْت أَبَا أُمَامَةَ - وَهُوَ فِي النَّزْع - قَالَ : إِذَا مُتّ فَاصْنَعُوا بِي كَمَا أَمَرَنَا رَسُول اللَّه صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ‏فَقَالَ : إِذَامَاتَ أَحَد مِنْ إِخْوَانكُمْ فَسَوَّيْتُمْ التُّرَاب عَلَى قَبْره , فَلْيَقُمْ أَحَدكُمْ عَلَى رَأْس قَبْره , ثُمَّ لِيَقُلْ يَا فُلَان بْن فُلَانَة , فَإِنَّهُ يَسْمَعهُ وَلَا يُجِيبهُ , ثُمَّ يَقُول : يَا فُلَان بْن فُلَانَةفَإِنَّهُ يَقُول : أَرْشِدْنَا رَحِمَك اللَّه - فَذَكَرَ الْحَدِيث - وَفِيهِ فَقَالَ رَجُل يَا رَسُول اللَّه , فَإِنْ لَمْ يَعْرِف أُمّه , قَالَ : فَلْيَنْسُبْهُ إِلَى أُمّه حَوَّاء فُلَان بْن حَوَّاء " .

قال عنه الإمامابنُ القيم في " تهذيب السنن " : " وَلَكِنْ هَذَا الْحَدِيث مُتَّفَق عَلَى ضَعْفه فَلَا تَقُوم بِهِ حُجَّة فَضْلًا عَنْ أَنْ يُعَارَض بِهِ مَا هُوَ أَصَحّ مِنْهُ " .

وقال الصنعاني في " سبل السلام : " قَالَ فِي الْمَنَارِ : إنَّحَدِيثَ التَّلْقِينِ هَذَا حَدِيثٌ لَا يَشُكُّ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِفِي وَضْعِهِ وَأَنَّهُ أَخْرَجَهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ فِي سُنَنِهِ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ أَشْيَاخٍ لَهُ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ فَالْمَسْأَلَةُحِمْصِيَّةٌ ... وَيَتَحَصَّلُ مِنْ كَلَامِ أَئِمَّةِ التَّحْقِيقِ أَنَّهُ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ وَالْعَمَلُ بِهِ بِدْعَةٌ ، وَلَا يُغْتَرُّ بِكَثْرَةِ مَنْيَفْعَلُهُ . " .ا.هـ.

فالأحاديث لا تثبت عن النبي في المنادة باسم الأم ،ولا يعول عليها ، ولا يعمل بها .

ثالثاً : من أقوى الأدلة وأصرحها في المنادة باسم الأب يوم القيامة .
1 -‏عَنْ ‏‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏،عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ ‏: " ‏إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ " .

أخرجه البخاري ، وبوب له : " باب مَا يُدْعَى النَّاسُ بِآبَائِهِمْ " .

وقال الحافظُ ابنُ حجر : " فَتَضَمَّنَ الْحَدِيث أَنَّهُ يُنْسَب إِلَى أَبِيهِ فِي الْمَوْقِف الْأَعْظَم " .

وَقَالَ اِبْن بَطَّال : " فِي هَذَا الْحَدِيث رَدٌّ لِقَوْلِ مَنْ زَعَمَأَنَّهُمْ لَا يُدْعَوْنَ يَوْم الْقِيَامَة إِلَّا بِأُمَّهَاتِهِمْ سَتْرًا عَلَى آبَائِهِمْ ... وَالدُّعَاء بِالْآبَاءِ أَشَدّ فِي التَّعْرِيف وَأَبْلَغ فِي التَّمْيِيز " .ا.هـ.

وقال الإمام ابنُ القيم في " تهذيب السنن " : " ‏وَفِي هَذَا الْحَدِيث : رَدّ عَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّ النَّاس يَوْم الْقِيَامَة إِنَّمَا يُدْعَوْنَ بِأُمَّهَاتِهِمْ , لَا آبَائِهِمْ وَقَدْ تَرْجَمَ الْبُخَارِيّ فِي صَحِيحه لِذَلِكَ فَقَالَ " بَاب يُدْعَى النَّاس بِآبَائِهِمْ " وَذَكَرَ فِيهِ حَدِيث نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر... " .

2 -حديث البراء بن عازب الطويل في صقة خروج الروح : " مَاهَذَا الرُّوحُ الطَّيِّبُ ؟ فَيَقُولُونَ : " فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ " بِأَحْسَنِأَسْمَائِهِ الَّتِي كَانُوا يُسَمُّونَهُ بِهَا فِي الدُّنْيَا ... مَا هَذَاالرُّوحُ الْخَبِيثُ ؟ فَيَقُولُونَ : " فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ " بِأَقْبَحِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانَ يُسَمَّى بِهَا فِي الدُّنْيَا ... " . أخرجهُ الإمام أحمد .


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=19392
 
أعلى